تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[سؤال لطلبة العلم (الحنابلة خصوصا) وغير هم عامة]

ـ[إسلام محمد]ــــــــ[08 - 02 - 06, 07:54 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخواني ومشايخي طلبة العلم لدي بعض الأسئلة عن بعض المتون في القواعد والأصول فأرجو الإجابة بأسرع وقت ممكن لأني على أحر من الجمر

السؤال: ماهي الفروقات بين منطومة العلامة ابن سعدي في القواعد الفقهية وبين منظومة العلامة ابن العثيمين؟؟

وأيهما أولى بالحفظ؟؟ وأغزر علما؟؟ وأشمل؟

السؤال الثاني: هل منظومة مراقي السعود خاصة بالمالكية؟؟ يعني هل فيها قواعد خاصة بالمذهب بالمالكي فقط؟؟ وهل إذا حفظها الحنبلي ينتفع منها؟ ويستطيع أن يطبقها على فروع مذهبه؟؟

وكذلك السؤال عن منظومة السيوطي الكوكب الساطع بنظم جمع الجوامع هل هي للشافعية فقط؟؟ هل فيها قواعد خاصة بالشافعية مخالفة للحنابلة؟

وما الأفضل حفظه منظومة مراقي السعود أم الكوكب الساطع للسيوطي رحمه الله؟

السؤال الثالث: هل منظومة السفاريني الحنبلي رحمه الله شاملة لجميع أبواب العقيدة؟؟

وما الأفضل حفظه؟ منظومة السفاريني أم منظومة العلامة حافظ الحكمي رحمه الله؟؟؟؟

السؤال الرابع: ما الأفضل حفظه في البلاغة؟ منظومة السيوطي أم الجوهر المكنون؟؟؟

السؤال الخامس: ما الأفضل حفظ ألفية السيوطي في المصطلح ام ألفية العراقي؟ أيهما أشمل وأنفع؟؟؟ مع العم أني وجدت شرحا معاصرا على ألفية السيوطي وهو شرح مبسط واسم الشرح إسعاف ذوي الوطر بشرح نظم الدرر في علم الأثرللشيخ محمد ابن العلامة علي ابن آدم ابن موسى الأثيوبي الولوي المدرس بدار الحديث بمكة حفظه الله

أرجو أن تساعدوا أخاكم

وجزاكم الله خير الجزاء

وآسف على الإطالة

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ـ[أبو خليل النجدي]ــــــــ[08 - 02 - 06, 12:45 م]ـ

السؤال الخامس: ما الأفضل حفظ ألفية السيوطي في المصطلح ام ألفية العراقي؟ أيهما أشمل وأنفع؟؟؟ مع العم أني وجدت شرحا معاصرا على ألفية السيوطي وهو شرح مبسط واسم الشرح إسعاف ذوي الوطر بشرح نظم الدرر في علم الأثرللشيخ محمد ابن العلامة علي ابن آدم ابن موسى الأثيوبي الولوي المدرس بدار الحديث بمكة حفظه الله

العراقية للحافظ العراقي ...... أفضل ... هذا الذي سمعته من الشيخ عبد الكريم الخضير ...

و الشيخ عبد الكريم مع زميل له قاما بتحقيق شرحها للسخاوي .... و هو من أفضل الكتب في مصطلح الحديث ...

ـ[عبدالعزيز بن سعد]ــــــــ[08 - 02 - 06, 04:27 م]ـ

نظم الشيخ العثيمين أشمل من نظم شيخه السعدي رحم الله الجميع

ونظم السيوطي غير متقيد بمقدمة ابن الصلاح ففيها فوائد زائدة على نظم العراقي، كما أنها أسلس وأسهل، سمعته من الشيخ د. سعد الحميد.

ـ[أبو معاذ الأسمري]ــــــــ[09 - 02 - 06, 02:22 ص]ـ

منظومة الحكمي حوالي 270بيتاً وهي اشمل من منظومة السفاريني 220بيت

بالاضافة الى مخالفة السفاريني لعقيدة السلف في بعض المباحث

ـ[أبو أسامة القحطاني]ــــــــ[09 - 02 - 06, 01:35 م]ـ

منظومة الشيخ محمد بن عثيمين أغزر علماً وأشمل وهي جامعة بين القواعد الفقهية والقواعد الأصولية وبعض الضوابط الفقهية ويكفيك أن الشيخ شرحها شرحاً مفيداً وهو مطبوع ومسجل على الأشرطة , وهذا بغض النظر عن النظم نفسه فالنظم يفتقر إلى السلاسة والعذوبة فليس فيه محسنات ولا لمحات البلاغية ـ وهذا يغلب على المنظومات العلمية ـ ولكن النظام يختلفون فمن تمرس في قرض الشعر وعقد المنظومات تجد نظمه سلس عذب سهل الحفظ والاستذكار , وهذه المنظومة غير كاملة أي لم يختمها ناظمها وذلك لأنه كتبها على فترات متقطعة حسب مايتيسر له ولذلك تجد أن المؤلف يكثر من قول (وكل .. ) , (فكل ... ).

أما منظومة ابن سعدي فقد اعتنى بها العلماء في السنين المتأخرة وشرحوها في دروسهم وألفت شروح كثيرة عليها منها شرح الناظم نفسه وهي: أسلس من منظومة الشيخ ابن عثيمين ولكنها مختصرة وغير شاملة وفيها بعض الأبيات التي تحتاج إلى تصحيح من الناحية العروضية , وقد أشار الشيخ ـ رحمه الله ـ إلى ذلك في تعليقه على غلاف المخطوط.

أما بخصوص المراقي والكوكب الساطع فالأول نظم لجمع الجوامع ولكنه اعتنى بأصول المالكية والثاني أيضاً نظم لجمع الجوامع الذي هو في أصول الشافعية , وعلم أصول الفقه تستفيد منه ولو لم يكن على مذهبك الذي تسير عليه وتستطيع أن تطبق هذه الأصول على المذهب الحنبلي ثم إن الحنابلة في أصولهم غالباً ما يوافقون الشافعية.

والأفضل لك أن تعتني بكتاب الروضة القدامية أو مختصرها للطوفي وبعدها تنتقل إلى مختصر التحرير وليس بشرط أن تحفظها بل كررها واقرأ شرحها للمؤلف نفسه.

أما منظومة السفاريني فهي مفيدة و مركزة وفيها بعض المخالفات العقدية وعليها شروح كثيرة تستفيد منها كشرح الناظم وشرح ابن مانع وشرح ابن قاسم وشرح ابن عثيمين.

وحفظها كثير من علماء الحنابلة النجديين وغيرهم سواء قبل الدعوة الإصلاحية أم بعدها.

ومنظومة الحكمي أشمل وأطول وأكثر اعتناء بتوحيد العبادة وهي أسهل في الحفظ من الأولى.

وشرحها مؤلفها بشرح نفيس.

أما منظومة السيوطي (خالص الجمان) فهي أطول بكثير من (منظومة الجوهر المكنون) وأشمل وأجمع. ومنظومة الجوهر المكنون مفيدة لمن أراد معرفة كبرى أبواب علم البلاغة دون التفاصيل.

أما منظومة العراقي أو السيوطي فقد تكلم الإخوة عليها في هذه الروابط:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=7860&highlight=%E3%E4%D9%E6%E3%C9+%C7%E1%DA%D1%C7%DE%ED +%C7%E1%D3%ED%E6%D8%ED

و

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=30868&highlight=%E3%E4%D9%E6%E3%C9+%C7%E1%DA%D1%C7%DE%ED +%C7%E1%D3%ED%E6%D8%ED

والله أعلم.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير