تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[خطة تصنيف المكتبات لديوي ( Dewey)]

ـ[بن خميس]ــــــــ[15 - 02 - 05, 01:38 م]ـ

خطة تصنيف المكتبات لديوي ـ Dewey

وضع أحد المتخصصين بإعداد قواميس مركز أجريس/كاريس مشروع ورقة مفاهيمية عن خطة تصنيف المكتبات لديوي من حيث انطباقها على المعلومات الزراعية.

ويتيح العديد من المواقع العالمية على شبكة الانترنت للمستخدمين إمكانية إجراء بحث عن كلمات أو جمل لاسترجاع المواد التي يبحثون عنها، كما تتيح المواقع المعروفة مثل Yahoo و infoseek إمكانيات إضافية تتيح للمستخدم البحث من خلال سلسلة من فئات الموضوعات بما يسهل عليه الحصول على ما يريده من بيانات. بيد أن هذه الإمكانيات المتاحة لا تتيح حلولا كافية. ومن الشائع أن يلجأ المستخدم لاسترجاع مئات الوثائق بطلبها من إحدى مكائن البحث على الانترنت. لكن الوثائق المسترجعة هذه كثيرة العدد بدرجة يصعب أولا تصفحها للعثور على المعلومات المحددة المطلوبة، وثانيا تكون درجة دقتها منخفضة جدا.

ومن الحلول المطروحة للحصول على المعلومات، اللجوء إلى تقسيم الطلب وتوزيعه على عدد أصغر من الفئات المواضيعية باستخدام خطة التصنيف. وتتيح خطط التصنيف مثل خطة التصنيف العشري للمكتبات الذي وضعها Dewey، ومكتبة الكونجرس ( LCS) إطارا داعما للبحث والتصفح وانتقاء مصادر المعلومات. ومن الصحيح أيضا أن باستثناء رقم الفئة، يصبح من النادر أن يعثر المستخدم العادي لنظام التصنيف في أي مكان على السمات الأساسية للنظام التي تجعل من استرجاع المعلومات أمرا ممكنا، ومن ذلك على وجه التحديد الفهرسة والمفردات وتعريف الموضوعات والهيكل المنطقي المرتبط برقم الفئة المواضيعية. وقد يكون عدم معرفة السمات الإيجابية لخطط التصنيف هو السبب الذي يفسر لماذا لم يطبق أي محرك رئيسي على الشبكة أو دليل الموضوعات على الانترنت خطة للتصنيف العشري في تنظيم المعلومات.

تدرس الورقة المفاهيمية هذه العديد من سمات خطة التصنيف العشري التي وضعها Dewey التي تجعلها ملائمة لتزويد مصادر الانترنت بمنافذ للوصول إلى الموضوعات.

الأهداف:

ولكن لماذا ينبغي تصنيف موارد الانترنت؟

يؤدي إنشاء بيانات وصفية عن أي موضوع إلى جعل عملية البحث والانتقاء والتنظيم واسترجاع البيانات فعالة جدا. وإذا ما جرى تصنيف كل موضوع الكتروني إلى فئات مواضيعية فإن إمكانية الوصول إلى تلك الموضوعات تصبح فعالة بدرجة أكبر. وهناك أسباب عديدة تبرر الحاجة إلى تنظيم المصادر المعلوماتية الالكترونية: -

يوجد كم كبير جدا من المعلومات القيمة المتاحة على شبكة الانترنت؛

يؤدي تناثر المعلومات على شبكة الانترنت إلى تعذر عملية تحديد المستخدمين لمواقع مصادره المعلومات ذات القيمة العالية؛

تنامي استخدام شبكة الانترنت والمواقع العالمية على الشبكة كمصدر للمعلومات؛

وجود طلب من بعض المؤسسات على السجلات البيبليوغرافية بما يدعو إلى ضرورة إعدادها وإتاحتها من خلال التصنيف المباشر على الخط؛

تحسين مستوى الدقة والاستجابة؛

توفير إطار لمصطلحات البحث؛

تسهيل عملية التصفح؛

توفير آلية للتحول ما بين اللغات.

معلومات عن نظام DEWEY

نظام التصنيف العشري الذي ابتدعه Melvil Dewey عام 1873 لتنظيم المعارف العامة، ظهر لأول مرة عام 1876. وتولت Forest Press نشر هذا النظام، وفي 1988 تحول إلى قسم في Online Computer Library Center, Inc. في الولايات المتحدة. ( OCLC)

الترتيبات المتعلقة بنظام التصنيف العشري لديوي

يتكون هذا النظام من ثلاثة أجزاء، هي على وجه التحديد المقدمة والجداول، وخطط التصنيف، والفهارس ذات الصلة. وتتضمن المقدمة وصفا للنظام وتوجيهات بشأن استخدامه. وتتكون الجداول من مجموعة من الرموز التي تضاف إلى رقم الفئة المواضيعية للوصول إلى أكبر قدر من مصادر البحوث المتخصصة. أما الفهارس فهي قائمة أبجدية بالموضوعات بحسب فروع المعرفة بحث تندرج الموضوعات في إطار قوائم أبجدية فرعية بالنسبة إلى كل مدخل. ويساعد الفهرست في تحديد الموضوعات دونما حاجة إلى الإلمام بكامل النموذج.

الهيكل والرموز

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير