تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

العجيب ان مشاركاتك في موضوعات الأخ باز 11

ففي موضوع مسند العصر تقول

(لا فض فوك يا صاحب الفهم الصحيح)

فلعلك من المخالفين لاراء الاخ باز 11

واول ما دخلت الشبكة وجدت نفسك مع موضوعات باز11

عموما بارك الله في الاخوة باز11 واليافعي (نسبا) وسند1

ـ[أبوالأشبال]ــــــــ[08 - 03 - 05, 05:18 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

كنت أود أن أبقى بعيدا عن الوضوع مستفيدا لقلة علمي و فهمي، لكن لما بدأ النقاش يميل إلى الحمية كان من الواجب نصرة الحق حتى لا يضيع و سط الباطل

تأمل أخي الكريم باز11 كلامك جيدا

الأخ الفهم الصحيح:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،،

فربطك بين الألقاب الباز .... و .. و ... و ... كما زعمت في مخيلتك كنت أجلك عنه

وأنت مالكي ولا تهرب وقد ذكرتَ من قبل أن مذهب مالك على رأس مذاهب أهل السنة والجماعة فيمكن لسلفي أن يقول لك إنك مندس بين السلفيين كيف تدافع عن هذا المذهب وهو ألصق المذاهب بالأشاعرة فالشافعية فيهم سلفيون ومعتزلة والحنابلة أكثرهم سلفيون.

أما المذهب المالكي فأكثر علمائه (أقول أكثر ياصاحب الفهم الصحيح) أشاعرة بلا ريب من قديم الزمان وأنت لا يخفى عليك حال القاضي عياض وابن العربي والمازري وابن الحاجب والقرطبي والقرافي والدرديري واللقاني وسائر علماء فاس والأزهر إلا النادر النادر النادر.

فإذا كان بيتك من زجاج فلا ترم الناس بالحجارة.

دعك من الكلام الوعظي الإنشائي وتكثير الكلام نحن لم نتهجم على العلم ونحب المذاهب ولكن نقدم الكتاب والسنة على كل قول مخالف ولذلك قلنا وأبنا لك أن مذهب مالك مذهب من مذاهب الرأي يضع الشروط للعمل بالحديث وكأن الحديث ليس حجة قائمة بذاته ويحتاج للوصاية لذلك أكثر العلماء من الرد على مالك وفي مقدمتهم الليث بن سعد والشافعي،ثم توسع بعض المالكية في وضع قواعد تمنع العمل بالحديث

هنا ينبغي أن تكون حميتك حمية للحديث الشريف لا لمالك ولا لغيره وكل يؤخذ من قوله ويرد كما قال مالك نفسه.

فينبغي عليك الاشتغال بالقواعد التي وضعها المالكية لرد الحديث الشريف وتحرير الكلام فيها كما فعل الإمام المجتهد ابن حزم الظاهري، فإن الحديث ليس نصا قانونيا بل هو وحي رباني لا نقدم عليه أي قاعدة على الاطلاق هذا الذي ينبغي الإقبال عليه.

ثم اعلم علمني الله وإياك كل خير أن المدونة هي أقوال مجردة عن الدليل هكذا أملاها ابن القاسم على أسد ابن الفرات والأحاديث التي ادخلها سحنون فيما بعد في المدونة أدخلها بطريقة ابتدائية لا تنم على معرفة بالحديث فيكون الحديث مرويا بإسناد صحيح في الموطأ ثم يرويه سحنون بإسناد ضعيف أو ضعيف جده من طريق المصريين.

وارجوك لا تجادلني بالإنشائيات والوعظ والإرشاد وكل قضية علمية أقولها معك أنا متأكد منها فإن أردت أن تباحثني فحدد المناقشة في كلمات ونقاط.

و زنه بعشر ما أفادك به الشيخ الفهم الصحيح من العلم النافع و النصائح الصادقة

و مقال الحال قول الشاعر:

من باع دراً عَلَى الفحّام ضيّعهُ && شَرْوَى السّرَاج الذِي فِي دَارِ عُمْيان ِ

ـ[باز11]ــــــــ[09 - 03 - 05, 08:07 ص]ـ

أخونا الفهم الصحيح وفقه الله

الذي جعلني أربط بين المالكية والأشعرية هو قولك:

(فإذا انضاف إلى ما ألمحا إليه: الكر والفر، والقدح والمدح، وعلمنا أين بطن يافع، ومكان يافع ويافعة وميفعة ... واليافعي صاحب المرآة، وابن عفيف اليافعي ... ومن الباز الأشهب، والبطائحي، و أي شئ هو الباز الأشهب المنقض ... وعدم الجواب على عدة أسئلة ... فالأمر يعسر تفسيره.)

فأنت ياأخي الكريم الذي بدأت بالربط _ وهو معدوم هنا _ بين لفظي الباز واليافعي فكان مني الربط بين المالكية والأشعرية وذكرت أن المالكية أشد لصوقا بالأشعرية مع علمي بأن أكثر أئمة الأشاعرة من الشافعية باعتبار أن الذين لم يكونوا من الأشاعرة وهم شافعية كثيرون.

والأمر سهل وواضح ولا يحتاج للأخذ والرد

ـ[ابن وهب]ــــــــ[09 - 03 - 05, 08:18 ص]ـ

الاخ باز قلت

(خي أبو الأشبال وفقك الله

ماستشكلته أنت حفظك الله في ربطي بين المالكية والأشاعرة هو إجابة لربط بعضهم بين الباز واليافعي فكان الباز في نظرك هو الباز الأشهب واليافعي هو الأشعري عبدالله بن أسعد اليافعي فجوابي كان فيه إلزام والأمر واضح وسهل) انتهى

وأنت قد ذكرت في المشاركة رقم 29

(أما قولك ياصاحب الفهم الصحيح هل المالكية من أهل السنة أم لا؟؟؟؟

فاسأل الأول: هل المالكية أشاعرة وهل الأشاعرة من أهل السنة)

وأما قول الفهم الصحيح في المشاركة رقم 36

( ..... علمنا أين بطن يافع، ومكان يافع ويافعة وميفعة ... واليافعي صاحب المرآة، وابن عفيف اليافعي ... ومن الباز الأشهب، والبطائحي، و أي شئ هو الباز الأشهب المنقض .. )

وأنت ذكرت في المشاركة رقم 38

(فربطك بين الألقاب الباز .... و .. و ... و ... كما زعمت في مخيلتك كنت أجلك عنه)

انتهى

فتأمل جيدا وفسر سؤالك في البداية (في المشاركة رقم 29)

وهل كان ايضا من باب الزام الحجة

-وفقك الله

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير