تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[ابوعبدالملك الأنصاري]ــــــــ[02 - 03 - 05, 12:55 م]ـ

السلام عليكم

انا تلميذ الشيخ ابو اسحاق و خضرت هذا الدرس بالذات

نعم هذا قاله الشيخ و لكن ليس المقصود هو الظاهر

و لا يجوز اخذ كلمة من حديث طويل _ساعة و نصف الساعه _

فالكلام له سياق و لحاق و سباق

و الله الموفق

ـ[محمد بن عبدالله]ــــــــ[02 - 03 - 05, 01:12 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

قد نشر الأخ أبو وكيع الغمري كلاماً طويلاً للشيخ أبي إسحاق جاءت في جُمْلَتِهِ جُمْلَتُهُ: (صارت لي خمس سنوات .... ).

انظر ذلك على هذا الرابط ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=26554&highlight=%D5%C7%D1%CA+%CE%E3%D3+%D3%E4%E6%C7%CA) . وهناك وضع الإخوة روابط للملف الصوتي الذي قال فيه الشيخ أبو إسحاق جُمْلَتَهُ هذه.

أعانكم الله وسددكم.

ـ[أبو وكيع الغمري]ــــــــ[02 - 03 - 05, 10:43 م]ـ

أحسنت أخ محمد بن عبد الله .. و لي سؤال لأخي الحبيب أبي عبد الملك: ما هو المعنى الخطأ الذي تبادر لذهنك أول ما قرأت الكلمة؟ .. و هل نحن لا نستطيع أن نأخذ كلمة تحي سنة الرجوع الى الحق .. و نكتبها كعنوان مستقل بذاته .. و نذبُّ بها عن الشيخ .. و هل يفهم من الكلمة الا انصاف الشيخ للحق؟ .. الأمر الذي يدعو اليه ليل نهار صباح مساء .. و هل السباق و اللحاق يعارض الكلمة؟ .. ليتك تباطأت أخي الفاضل .. و ما هو الباطن المقصود وفقك الله؟ .. أنا منتظرك حتى أتعلم منك .. نفعني الله _ و اياك _ بالشيخ شفاه الله .. و الحمد لله.

ـ[راضي عبد المنعم]ــــــــ[05 - 03 - 05, 03:12 ص]ـ

ومن عادات شيخنا أبي إسحاق حفظه الله التي لا يعرفها سوى أهل بلده الذين يرونه في أوقات متفرقة، أنني رأيته في أكثر من مرة يقود سيارته ويذهب لأبعد مسجد في المدينة، كما لاحظت عليه القيادة الهادئة، والاتزان في القيادة، ولاحظت أنه دائم فتح القرآن بصوت الشيخ المنشاوي وغيره في سيارته ذهابًا وإيابًا إلا أن يكون معه أحد، ولاحظت أيضًا في أكثر من مرة أجده يقود السيارة وهو بمفرده وكنت ألاحظ أنه يقودها بيساره ويضع إصبعه السبابة الأيمن على فمه وهو راكب وقائد في الطريق فظننت أنه يفكر في غير القيادة أثناء سيره في الطريق، وما أظنه إلا يفكر في علم أو نحوه، ولاحظت عليه أيضًا في مرات لا أحصيها عددًا أنه يقود سيارته مصوبًا وجهه للإمام، حتى كأنه لا ينظر يمينًا ولا يسارًا حتى لا يرى ما في الشارع من منكرات ومتبرجات، وهذا يكلف الشيخ الكثير من المطبات التي تقابله في الطريق، حتى أني أشفق عليه في ذلك وعلى سيارته الضعيفة، ولا يكاد يشعر به المار، ولا يتسبب في إزعاج، ولم أره قط على كثرة ما رأيته يستخدم ((زمارة السيارة))، ولا أدري هل لامتناعه عن إزعاج الناس وأدبه، أم لغيرها من الأمور، ولعله استخدمها في غير ما رأيته وما شهدنا إلا بما علمنا وما كنا للغيب بحاضرين.

ومما لاحظته عليه كثيرًا أنه يسلم على من يراهم في الشارع من الملتزمين، بالإشارة لهم بيده ملقيًا عليهم السلام، وآخر مرة فعل فيها ذلك ورأيته كان في تمام الساعة العاشرة والنصف تقريبًا مساء أمس عند ((المستشفى العام في مدينتنا الصغيرة)) فحفظ الله لنا شيخنا وبارك فيه.

الأخ أبو وكيع حفظه الله: جزاك الله خيرًا وجميع المشاركين.

والسلام عليكم.

ـ[باز11]ــــــــ[05 - 03 - 05, 06:28 ص]ـ

بناءا على رغبة الشيخ الحويني في إعادة النظر فيما كتبه وتصريح المشايخ الكرام بذلك فإنه ينبغي التوقف عن نقل آراءه وأقواله حتى يستبين الأمر ويتضح لنا ما الذي تراجع عنه وما الذي بقي عليه

ـ[أبو وكيع الغمري]ــــــــ[05 - 03 - 05, 09:31 م]ـ

أحسنت يا باز .. و هذا هو الانصاف بعينه .. و جزاك الله خيرا على تفاعلك .. و الحمد لله

ـ[أبوحذيفة المصري]ــــــــ[12 - 03 - 05, 06:01 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخي أبووكيع، زادني الله و إياك عملا بما نعلم، وبعد:

فأرجو ألا تجد من كلمات أخينا أبوعبدالملك الأنصاري، فأنا أعرفه معرفة شخصية، و أحسبه على خير والله حسيبه.

إذ لم يقصد أخونا من كلماته إلا ما رومتَه أنت من الدفاع عن الشيخ بقولك:

(و لي مشروع علمي خاص به و بمؤلفاته و بأشرطته).

وأبين أن الأخ لم يرد من الأمر إلا منع مظنة استشهاد المعارضين للشيخ بتلك الكلمات، فيستشهدون بها في غير الجوانب الحديثية من العلوم. (وكل لبيب بالإشارة يفهم).

وهذا القصد هو ما أفهمه من كلام الأخ وهو ما أخبرني به في معرض الكلام ذات مرة عن هذه المشاركة، والله أعلم.

في انتظار سماع أخبارِ خير عنك.

من أخيك المحب.

ـ[أبو وكيع الغمري]ــــــــ[12 - 03 - 05, 09:48 م]ـ

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

مرحبا بك أبا حذيفة .. لا بأس ان شاء الله .. و أنا قلت للأخ الكريم " ليتك تباطأت " .. لأنه لو أمعن النظر قليلا لرأي الحق واضح أدلج .. و العجيب أنه لم يفهم أحد هذا الفهم غيره! .. و أنا ان وجدت مقتضى لمداخلته = ما كنت لأرد .. و الأخ باز لم يقصد من كلامه الا مزيد بسط للمسألة .. و هذا واضح جدا من كلامه .. و لا يُفهم منه غير ذلك .. فانظر مشاركته رقم 13 .. و الله أعلم .. و أرجو ألا يكون أبو عبد الملك واحدا من اخواننا الذين حضروا معنا عند الشيخ طارق حفظه الله!! (ابتسامة) .. و الا كان الأمر غير لائق .. و لكن لا اشكال ان شاء الله .. و لعل الله يمد في أعمارنا = فنصل رحم أخينا الكريم .. و الحمد لله.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير