تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[من يعرفنا بكتاب التراتيب الإدارية ... للكتاني]

ـ[عَبْدُ الله]ــــــــ[23 - 03 - 05, 06:22 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله ...

أحببت أن أعرف عن هذا الكتاب:

التراتيب الإدارية ... للكتاني

مواضعيه.؟ أهميته؟ وأين تستطيع أن تجد أفضل نسخه؟

ولكم جزيل الشكر.

ـ[سند1]ــــــــ[07 - 04 - 05, 09:54 ص]ـ

يقول المتخصصون بأن هذا الكتاب هو كتاب الدلالات السمعية للخزاعي وقد سلخه عبد الحي الكتاني بحذافيره ونسبه لنفسه فتفطن لذلك - غير مأمور - وقارن بين الكتابين. والكتاب تقريبا من منشورات دار الغرب الإسلامي.

ـ[خالد السباعي]ــــــــ[07 - 04 - 05, 02:40 م]ـ

من قال ذلك من المتخصصين واتق الله في علماءنا وهو ليس عبد الحي الكتاني انما هو الامام عبد الحي الكتاني رحمة الله عليه وانصحك بقراءة مقدمته قبل ان تتكلم بدون علم هدانا الله واياكم

ـ[حمزة الكتاني]ــــــــ[17 - 07 - 05, 06:45 م]ـ

أصل هذا الكتاب رد على العلمانيين الذين ادعوا بعد سقوط الخلافة أن الإسلام دين روحي وغير صالح للسياسة، وأن النبي صلى الله عليه وسلم جاء بمكارم الأخلاق فقط، ولا شا، له وللحكم، فرد عليهم الكثير من العلماء بأساليب فكرية وساذجة، حتى ظهر الشيخ عبد الحي الكتاني رحمه الله تعالى بهذا الكتاب والذي قرظه نحو ثلاثين من أبرز علماء العالم الإسلامي كلهم ينص ويؤكد على صلاحية الإسلام وأنه نظام حكم.

ومن أهم مميزات الكتاب أنهأتى بكل شاذة وفاذة من نظام الحكم وأصل لها من سيرة النبي صلى الله عليه وسلم بالرواية والمصادر والمراجع، ثم تفرع إلى مئات الفصول المهمة جدا في التراتيب الإدارية وأنظمة الحكم والسياسة، بحيث يعد أهم ما كتب في ذلك، وكان صيحة في وقته.

وقد انتقد البعض كليه إيراده لأحاديث ضعيفة لم ينبه على ضعفها، ومن المنتقدين شيخنا العلامة الألباني في المجلد الرابع من الضعيفة، بعد أن أثنى عليه بما هو أهله، غير أن جواب ذلك أن الكتاب كتاب رد على العلمانيين، ومعلوم في الأصول أن الباب إذا لم يوجد فيه سوى حديث ضعيف يقدم في الاحتجاج على الرأي.

والحق أن هذا الكتاب استعصى على المحققين فلم يتجرأوا لتحقيقه، وسرق وطبع مع حذف قسم التقاريظ الذي هو من أنفس فصول الكتاب، ثم حققه الدكتور عبد الله الخالدي فبتر ثلثه، وشوهه، وكذلك حققه أحد طلبة العلم في سوريا ونشرت طبعته دار الكتب العلمية، فبتر نصف الكتاب من غير تنبيه على ذلك.

أما دعوى سرقته للدلالات السمعية؛ فأين الدلالات من التراتيب؟، لقد زاد عليه فصولا وأبوابا تبلغ العشرات، ونقل نقولا لأناس ولدوا بعد وفاة الخزاعي بأحقاب، وتلك دعوى أطلقها أعداء الشيخ عبد الحي رحمه الله كذبا وبهتانا كما أطلقوا عليه دعوى العمالة، وبين يدي وثائق تثبت أنه رحمه الله كان يشارك بنفسه في الحروب ضد فرنسا.

وعلى كل؛ فلمن أراد تحقيق هذا الكتاب بحوزتي نسخة خطية عنه.

(مرفق صورة للشيخ عبد الحي)

الأخ الكريم حمزة الكتاني وفقه الله

من سياسة الملتقى عدم وضع صور ذوات الأرواح. بارك الله فيكم.

أخوك: عبد الله المزروع.

ـ[فوزان مطلق النجدي]ــــــــ[15 - 08 - 05, 03:40 ص]ـ

الكتاب من انفس ما كتب في موضوعه وهو ترتيب فريد ولكن كما ذكر حفيد المصنف الاخ حمزة انه لم يُحقق الى الان تحقيقا علميا

ـ[العاصمي]ــــــــ[15 - 08 - 05, 03:48 ص]ـ

ليس حفيده، بل هو حفيد حفيد محمد بن جعفر الكتاني.

###

ـ[الباشا الجزائري]ــــــــ[15 - 08 - 05, 03:49 م]ـ

يقول العلامة الشيخ محمد البشير الإبراهيمي بأن هذا الكتاب هو كتاب " تخريج الدلالات السمعية " للخزاعي والمطبوع بدار الغرب الإسلامي، قد سرقه عبد الحي الكتاني كعادته، ونسبه لنفسه، فاتبه لذلك، وقارن بين الكتابين. انظر: " عيون البصائر " للشيخ البشير، أو " آثار البشير الإبراهيمي " طبعة دار الغرب الإسلامي.

ـ[فوزان مطلق النجدي]ــــــــ[26 - 08 - 05, 04:14 م]ـ

الاخ الباشا الجزائري شكرا على هذة الفائدة ولكن ذكرت ان الشيخ عبدالحي الكتاني سرق هذا الكتاب كعادته فهل هناك كتب اخرى نسبها الشيخ عبدالحي لنفسه؟

ـ[سيف نجد الحنبلي]ــــــــ[28 - 08 - 05, 05:43 م]ـ

لدي طبعة (دار الكتاب العربي ببيروت) فما رأيكم فيها هل هي ناقصة؟؟؟

ـ[خالد السباعي]ــــــــ[28 - 08 - 05, 07:58 م]ـ

الاخوة الكرام كلام العلامة الابراهيمي رحمه الله وعفا عنه من كلام الاقران بعضهم في بعض ولايقبل قوله فاين هو من الشيخ عبد الحي والتراتيب الادارية مطبوع وكتاب العلامة الخزاعي مطبوع فقارن بينهما يتضح لك الامر واقرا تقاريض اعلام الاسلام والذين راو الكتاب -الخزاعي - كالعلامة الطاهر بن عاشور الذي قرظ له ونشر تقريضه في مجلة تونسية وهو الذي ساعد الشيخ عبد لحي في تصوير الكتاب

ـ[إبراهيم السعوي]ــــــــ[18 - 02 - 07, 06:39 ص]ـ

هل لهذا الكتاب رابط من أجل تحميله ولكم جزيل الشكر،

أما ما يقا ل أن هذا الكتاب مسروق فلا أصل له إنما هو من كلام الأقران، ولقد قرأته كاملاً ولله الحمد، وقد أشار إلى أصل الكتاب، وهو التخريج، بل إن يذكر كلام التخريج، ويضع تحته خط، ثم يضيف إليه ما لديه، فأضاف أضعاف الأصل، ولقد قمت باستخراج الفوائد والملح والنواد من هذا الكتاب، سأقوم بتنزيلها في هذا الملتقى المبارك قريبا إن شاء الله ـ

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير