تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[محمد ياسر عرفات]ــــــــ[18 - 11 - 05, 09:48 م]ـ

نسأل الله العافية. اللهم انا نعوذ بك من علم لا ينفع.

ـ[زيد بن زياد المصري.]ــــــــ[13 - 12 - 05, 12:23 ص]ـ

;;;;;;;;;

بسم الله الرحمن الرحيم

فتوى الشيخ عبدالله السعد في المالكي

السؤال

فضيلة الشيخ / عبدالله بن عبدالرحمن السعد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لايخفى عليكم مايقوم به المدعو (حسن بن فرحان المالكي) من نشر لضلالاته بين الحين والآخر؛ ومن ذلك: تهجمه على صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعلى عقيدة السلف الصالح، ومحاربتها بما ينشره من مذكرات خبيثة؛ كمذكرته التي طبعها بعنوان (قراءة في كتب العقائد) وقد شحنها بلمز كثير من علماء السنة الذين ألفوا في العقيدة، بلهجة حانقة لا تصدر إلا عن مبغض شانئ لهم.

وكان من آخر مخازي هذا الرجل نشره لمذكرة بعنوان (نقض كشف الشبهات)!! يحمل فيها هذا المعتوه حملة شعواء على شيخ الإسلام المجدد محمد بن عبدالوهاب رحمه الله، ويلصق به مذهب تكفير المسلمين! ويدافع عن القبوريين.

وقد تواترت لدينا الأخبار – فضيلة الشيخ – أن هذا المبتدع يتبجح في كثير من مجالسه بأنه كثير المدارسة لكم في علم الحديث،والأخذ منكم، بما يوهم السامعين أنكم راضون عن مسلكه الذميم – والعياذ بالله – تلبيساً منه على بعض طلبة العلم ممن يحسنون الظن بكم.

ونحن نتمنى من فضيلتكم بما عرفناه عنكم من صدع بالحق – نحسبكم كذلك ولا نزكي على الله أحداً - بيان حقيقة هذا الرجل؛ حتى لا يغتر به أحد ويصدق دعواه، جعلكم الله من أنصار دينه. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

محبكم / سليمان بن صالح الخراشي

الجواب

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى الأخ المكرم الشيخ سليمان بن صالح الخراشي وفقه الله تعالى آمين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أما بعد: جواباً عن سؤالك أقول وبالله التوفيق:

إن حسن بن فرحان المالكي إنسان ضال متبع لهواه، منحرف عما جاء في كتاب الله تعالى، وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، مخالف لما عليه المسلمون.

وقد رددت عليه في مقدمة كتاب (الإبانة لما للصحابة من المنزلة والمكانة) فيما يتعلق بطعنه في الصحابة رضي الله تعالى عنهم، وذلك قبل أن يظهر طعنه بالعقيدة الأثرية التي جاءت في الكتاب والسنة.

وقد حضر فيما سبق بعض دروسي وجرى عدة لقاءات بيني وبينه، وذلك قبل أن يٌظهر كثيراً من ضلالاته وإنحرافاته، وكنت أترفق به وأحاول معه؛ حتى يتبع الحق، وقد نصحته ولكن الرجل استمر على إنحرافه، بل وزاد في الضلال والغي، نسأل الله السلامة والعافية، وأن يرينا الحق حقاً ويرزقنا اتباعه، ويرينا الباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه.

وكتب / عبدالله بن عبدالرحمن السعد 16/ 5 / 1422هـ

ـ[الرايه]ــــــــ[02 - 02 - 06, 01:39 م]ـ

من الكتب التي أُلفت للرد على هذا المبتدع، وبالأخص كتابه "قراءة في كتب العقائد "

http://www.thamarat.com/images/BooksBig/1854k.jpg

حراسة العقيدة

تأليف: د. ناصر بن عبدالكريم العقل

تقديم:فضيلة الشيخ صالح بن فوزان بن عبدالله الفوزان

الناشر: مكتبة العبيكان - الرياض - السعودية

رقم الطبعة: الأولى

تاريخ الطبعة: 2002

عدد الأجزاء: 1

عدد الصفحات: 181

السعر: 10.0 ريال سعودي ($2.67)

- نبذة عن الكتاب:

يتناول المؤلف في هذه الدراسة الرد على فئة ظهرت في الآونة الأخيرة تدعى انتسابها لهذه البلاد، وتبنيها للسلفية والحنبلية نشأة وتعليماً والتزاماً ووعياً، مستخدمة مناهج أهل الأهواء والبدع والافتراق (قديماً وحديثاً) في التشكيك في أصول الدين، والطعن في خيار الأمة، واتهام أئمتها وعدولها، ومحاولة تلميع الفرق الضالة ودعاتها، بقصد فصل الأجيال عد دينها وتراثها وأسلافها الأخيار، وقد أوهمت بعض الشباب والمثقفين ولبست عليهم في دينهم، وزعزعت في بعضهم الثقة بعقيدتهم وسلفهم الصالح، وأوغرت صدورهم على خيار هذه الأمة من الصحابة والسلف الصالح، وساق مثلاً على ذلك نموذج: قراءة في كتب العقائد الحنابلة نموذجاً.

وقد أجاب المؤلف على أكثر هذه المزاعم على سبيل الاجمال، وتبين أن غالب ما ذكره الكاتب وأشياعه، عبارة عن انتقاء الزلات، واجتهادات خاطئة أو قابلة للنقاش، من قبل بعض المنتسبين للسنة من العلماء، وطلاب العلم، والمصنفين وغيرهم. ويوهم القراء بأنها مناهج السلف، ويحكم من خلالها على اهل السنة والجماعة.

وقد حاول المؤلف بيان أصول السلف الصالح من اهل السنة والجماعة، وكشف فساد مناهج المخالفين لا سيما في الأمور التي أثارها خصومهم.

http://www.thamarat.com/images/BooksBig/nas-90-b.jpg

قمع الدجاجلة الطاعنين في معتقد أئمة الإسلام الحنابلة ' رد على حسن بن فرحان المالكي في كتابه 'قراءة في كتب العقائد'

تأليف: عبدالعزيز بن فيصل الراجحي

تقديم: فضيلة الشيخ صالح بن فوزان بن عبدالله الفوزان

الناشر: لم يذكر

رقم الطبعة: الأولى

تاريخ الطبعة: 2003

عدد الأجزاء: 1

عدد الصفحات: 519

مقاس الكتاب: 17 × 24 سم

السعر: 10.0 ريال سعودي ($2.67)

- نبذة عن الكتاب:

هذا رد آخر على كتاب (قراءة في كتب العقائد " الحنبلية نموذجاً ") لمؤلفه حسن بن فرحان المالكي وهوالكتاب الذي حشد فيه مؤلفه كثيراً من التهم والافتراءات على علماء حنابلة سابقين ومتأخرين بأسلوب يظهر فيه التزييف ويفتقر إلى الدليل العلمي، وأدب طالب الحق، وفي الوقت نفسه يرفع صوته عالياً بالدفاع والانتصار لرؤوس البدع ودعاتها، والتي أجمعت الأمة على ضلالهم وفساد عقائدهم.

وفي هذا الكتاب عرض مفصَّل لهذه الشبه والاتهامات والمطاعن، بدأه المؤلف بست مقدمات فيها ثبوت الحقائق الشرعية ورسوخها، رغم ما يثيره المغرضون من شبهات حولها، كما أكد في المقدمات على ضعف وتناقض المالكي في أسلوبه ومنهجه، ثم شرع المؤلف في عرض شبه المالكي وأدلته المزعومة وردها على وجه التفصيل وفق الأسلوب التقليدي في التأليف وهو جَعْل الفصل عنواناً لكل شبهة يراد مناقشتها والرد عليها من غير تبويب.

المصدر/موقع ثمرات المطابع

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير