تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو عائشة]ــــــــ[31 - 07 - 05, 09:59 م]ـ

لا أدري لماذا لم يتكلم أحد عن ترتيب ((الأستاذ الدكتور مصطفى صميدة الأستاذ بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر بالقاهرة)) وهو بعنوان ((فتح المالك بتبويب التمهيد لابن عبد البر على موطأ الإمام مالك)) في عشرة مجلدات طبعته دار الكتب العلمية - بيروت- لبنان؟؟

فقد رتب التمهيد على أبواب الموطأ بدون أي حذف أو إضافة.

وطبع الطبعة الأولى في 1418هـ- 1998م.

ما رأيكم فيه؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ـ[ابن يونس]ــــــــ[15 - 09 - 05, 11:25 ص]ـ

مع احترامى لجميع أراء إخوانى أود التنبيه على أن مايميز طبعة الفاروق هو كونها قدحققت على عدد من النسخ الخطية استدرك بها كثير من السقط والتحريف فى الطبعة المغربية التى اعتمد عليها كل من رتب الكتاب

ثانيا إن أفضل ترتيب يتناسب مع الحفاظ على مادة الكتاب دون تدخل من المرتب باختصار أو تعديل هو الترتيب على أبواب الموطأ و الذى لايوجد معه تدخل فى متن الكتاب

كما أود الاشارة لوجود احالة لموضع الحديث فى الطبعة المغربية عند بداية كل حديث مع فهارس تسهل مراجعة العزو للطبعة المغربية

ـ[ابو سعد الحميّد]ــــــــ[16 - 09 - 05, 08:03 ص]ـ

بل أفضل طريقة أن يبقى الكتاب كما أراد المؤلف خصوصاً أن هناك ثورة علمية في مجال الفهرسة فيستفاد منها فتجعل الفهرسة دقيقة جداً حتى لو كبرت وكثرت والله تعالى أعلم.

ـ[ابو سعد الحميّد]ــــــــ[16 - 09 - 05, 08:04 ص]ـ

بل أفضل طريقة أن يبقى الكتاب كما أراد المؤلف خصوصاً أن هناك ثورة علمية في مجال الفهرسة فيستفاد منها فتجعل الفهرسة دقيقة جداً حتى لو كبرت وكثرت وهذا ماكنت أتمنى أن يفعل في صحيح ابن حبان رحمه الله والله تعالى أعلم.

ـ[أشرف عبد الله]ــــــــ[16 - 09 - 05, 03:52 م]ـ

بل أفضل طريقة أن يبقى الكتاب كما أراد المؤلف خصوصاً أن هناك ثورة علمية في مجال الفهرسة فيستفاد منها فتجعل الفهرسة دقيقة جداً حتى لو كبرت وكثرت وهذا ماكنت أتمنى أن يفعل في صحيح ابن حبان رحمه الله والله تعالى أعلم.

نعم أخي الفاضل، هذا هو الذي ينبغي

ـ[ابن يونس]ــــــــ[19 - 09 - 05, 09:07 ص]ـ

أخى الكريم إن تعليقى كان علىأفضل طريقة للترتيب لا على أن الكتاب يرتب أم لا

ومع هذا فقد صرح ابن عبد البر -رحمه الله- فى مقدمة الاستذكار أن جماعة من أهل العلم وطلبته سألوه مشافهة ومكاتبة أن يرتب الكتاب على أبواب الموطأ ونسقه وهذا مادعاه لتأليف الاستذكار ولكنه على شرط الايجاز والاختصار من التمهيد والاختصار لايثشفى الغليل كما تعلم كما أن من الناحية العملية مطالعة باب واحد فى نفس المجلد أيسر من تتبعه من عدة مجلدات مع نقص الهمم كما تعلم

فإذا أضفنا لذلك الحفاظ على متن الكتاب دون تدخل فيه تمت الغاية المرجوة فى نظرى

وجزاك الله خيرا على غيرتك على الحفاظ على صنيع المؤلف

ـ[علي بن عبد القادر]ــــــــ[24 - 10 - 05, 03:32 ص]ـ

لقد اطلعت على كتبه المشايخ الأفاضل حول كتاب التمهيد وتضارب الأراء في فهرسته وإبقائه على ما هو عليه أو ترتبه تريبا فقهيا كما قام به غيرواحد

وأحب أن أدي بدلوي في هذا الموضوع لهتمامي بكاتب التمهيد منذ أمد ليس بالقصير فقد قراته مرارا ووجدت فيه صعوبة كبيرة في الكشف عن خبياه وهداني الله عز وجل بفضله وكرمه إلى صنع فهرس فقهي على نمط معجم الفقه الحنلي وبذلك أصبح الكشف عن أي مسألة فقهية متيسر لكل باحث، وحاولت أن أخرجه إلى عالم المطبوعات ولكني عجزت عن ذلك لقلة خبرتي بهذا الموضوع، فهل من مساعد؟

وزيادة في الفائدة أضع بين أيديكم المقدمة

P

إن الحمد لله نحمده، ونستعينه، ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله.

{يا أيها الذين أمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون}.

{يا أيها الذين أمنوا اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا}.

{يا أيها الذين أمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما}.

أما بعد:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير