تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ومثل ذلك ما ورد في الجزء الأول أيضا في ص (434) حين قال المعلق على قول عمر ابن عبد العزيز: فإني قد رأيت شعرا من شعره ـ صلى الله عليه وسلم ـ قد لون، قال المعلق: ربما كانت هذه رؤيا منامية من الخليفة عمر بن عبد العزيز ـ رحمه الله ـ، فأقول ما المانع من أن تكون هذه الرؤيا حقيقة: إذا علمنا أن بعض الصحابة احتفظ ببعض شعره ـ صلى الله عليه وسلم ـ كما ثبت ذلك عن أم سلمة ـ رضي الله عنها ـ كما في صحيح البخاري في كتاب اللباس، أنها أخرجت لعثمان بن عبد الله بن موهب شيئا من شعره ـ صلى الله عليه وسلم ـ.

النوع الخامس: أن المعلق تكلم على أمور هو في غنية عن الحديث عنها، وأعني بذلك أحاديث الصفات فقد تكلم ـ مثلا ـ في ص (2782) على الحديث القدسي: "أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه إذا ذكرني…… الحديث"، فجاء في التعليق رقم (4) ما نصه: قوله: وأنا معه إذا ذكرني: قال الحافظ ابن حجر: بعلمي. ا. هـ، وقد تكرر هذا الحديث في المجلد السابع أكثر من مرة، ففي (3099) قال المعلق في التعليق رقم (8) على قول الله سبحانه في نفس هذا الحديث: "ومن أتاني يمشي أتيته هرولة" قال المعلق ما نصه: الهرولة: هي بين المشي والعدو، وهو كناية عن سرعة إجابة الله تعالى وقبول توبة العبد. ا. هـ وأقول: إن كلي هذين التفسيرين خلاف ما عليه أهل السنة والجماعة، وانظر كلام شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتاوى، المجلد الخامس (102ـ104) و (460ـ466)، وكلام الشيخ: عبد الله الغنيمان في شرحه لكتاب التوحيد من صحيح الإمام البخاري (263ـ 271)، وانظر كذلك تفصيل الشيخ محمد بن عثيمين وما رد به مثل هذين القولين، حين تكلم على هذا الحديث في مجموع مؤلفاته (3/ 328) ن فقد بينوا أن المقصود بالمعية في هذا الحديث هي المعية الخاصة، أي أنا معه بالإجابة والتوفيق، وبسماع كلامه وإثابته عليه، أما الموضع الآخر الذي علق عليه فقد قال شيخ الإسلام عنه: وأما دنوه نفسه ـ سبحانه ـ وتقربه من بعض عباده فهذا يثبته من يثبت قيام الأفعال الاختيارية بنفسه، ومجيئه يوم القيامة ونزوله واستوائه على العرش، وهذا مذهب أئمة السلف وأئمة الإسلام المشهورين وأهل الحديث، والنقل عنهم بذلك متواتر. ا. هـ.

واسمح لي أيها القارئ الكريم إن شططت عن الموضوع فقلت: الناظر في واقع العلماء المتقدمين يجد أنهم يتحرجون من الحديث في مثل هذه الأمور، لا نقصا في علمهم، ولكنهم لا يتكلمون إلا إذا رأوا حاجة ماسة لذلك؛ كتوضيح عقيدة أو رد على مبطل، ثم إن مثل هذه المواضيع وهي أحاديث الصفات معلوم موقف السلف الصالح منها، وهو أن تمر كما جاءت بلا تكييف ولا تمثيل ولا تعطيل، ولكن عدم تمسكنا بمنهج السلف الصالح أوجد بيننا أناسا لم يبلغوا من العلم ما يؤهلهم للحديث في مثل هذه المواضيع؛ ومع ذلك تجدهم يتكلمون فيها، فلا غرو إذن أن يقعوا في أخطاء وزلات، حملني على هذا الكلام أننا بدأنا نسمع بأناس تكلموا في مثل هذه المواضيع حتى كثر الكلام عنهم، وعما وقعوا فيه من أخطاء.

وبعد: فهذه أمثلة على بعض الأخطاء التي مرت بي أثناء استفادتي من هذه الموسوعة، وقبل أن أختم كلامي بقي عندي ملاحظة قد يستغربها بعض القراء، وهي أن الكتاب وجد عناية فائقة في الصف والطبع والتغليف، إلا أني أقول: لا أظن أن هناك حاجة داعية إلى أن يكتب اسم الكتاب كاملا واسم المشرفين عليه ـ رباعياـ على الغلاف الكرتوني الذي وضع فيه الكتاب، بل ويكرر هذا العمل مرتين، ذاك أن هذه الأسماء التي ذكرت مشتملة على لفظ الجلالة، فقد ورد لفظ الجلالة خمس مرات على الغلاف الكرتوني، ونحن نعلم أين سيكون مصير مثل هذه (الكراتين)، ومن المقرر شرعا صيانة اسم الله ـ عز وجل ـ عن الامتهان، والابتعاد به عما يكون سببا في ذلك.

ومهما قلت عن موسوعة نضرة النعيم فلن أستطيع أن أوفيها قدرها، وأقل ما يقال: جزى الله القائمين عليها خير الجزاء.

نقلا عن جريدة الرياض العددين المذكورين

ـ[المنتصر لله]ــــــــ[31 - 08 - 06, 09:07 م]ـ

موسوعة نضرة النعيم كاملة 12 مجلد على موقع المكتبة الوقفية

http://www.waqfeya.com/open.php?cat=22&book=456

ـ[أبو العالية]ــــــــ[10 - 02 - 07, 02:06 م]ـ

الحمد لله، وبعد ..

أين نجد كتاب (مراجعات كتب)؟

ـ[أبوحاتم]ــــــــ[15 - 02 - 07, 09:49 م]ـ

هل توجد هذه الموسوعة على ملفات وورد؟

ـ[عبد الله الشافعي]ــــــــ[17 - 02 - 07, 05:18 ص]ـ

منقول

توجد ايضا عند دار ابن الجوزي فى درب الاتراك بالحسين و سعرها 800 جنيه

تعقب الكتاب يباع ب450جنيه فى مكتبة الهدى بشارع فيصل بالجيزة

وهناك ثلاث نسخ فقط

ـ[أبو عمر الحربي]ــــــــ[27 - 02 - 07, 12:58 ص]ـ

توجد ايضا عند دار ابن الجوزي فى محافظة جدة بقيمة 300 ريال

ـ[الحاج عمر]ــــــــ[04 - 12 - 07, 06:09 م]ـ

هل من أحد يستطيع تحويلها من صيغة pdf إلى صيغة ورد.وجزاه الله خيراً

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير