تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[التذكرة الصفدية لصلاح الدين الصفدي]

ـ[محمد عايش]ــــــــ[13 - 05 - 05, 04:01 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

التَّذكرة الصَّفدية أو الصَّلاحية لصلاح الدِّين خليل بن أيبك الصَّفدي

ألَّف صلاح الدِّين الصفدي العديد من المؤلفات النَّافعة الماتعة في مختلف ميادين، ومن أبرز المؤلفات المخطوطة له، كتاب «التذكرة الصفدية»، وهو كتابٌ كبيرٌ في التاريخ واللغة والأدب، وقد أشار الصَّفدي في أعيان العصر إلى المجلد السادس والأربعين منه، وأحال عليه.

ومن الجدير بالذكر أنَّ صلاح الدين الصفدي قد جمعَ هذه التذكرة لتكون لهُ خزانةً يوردُ فيها ما يردُ إليه من مراسلات بديعة، وأشعارٍ رائقة، ومؤلفات لطيفة، ممَّا يجعلها عوناً لهُ على تأليف كتبه، فقد ذكرَ تاج الدين السبكي في ترجمته لصديقه أبي الصفاء، أنَّ الصَّفدي ألَّف كتاباً في التشبيه وكان ينظر عليه كتاب التذكرة، فإذا انتهى من جرد مجلَّد كتب عليه: نفذ التشبيه منه.

ولم يتَّخذ الصَّفدي منهجاً واضحاً في ترتيب مختاراته في التذكرة، فقد تجد في أوَّل الجزء مختارات من نثر محيي الدين بن عبد الظاهر، فيتبعها مكاتبات بين الصَّفدي وجمال الدين بن نباتة، ثمَّ رسالةً لتقي الدِّين السبكي في أحكام كل وما عليه تدل، ثمَّ روايته لكتاب المثالث والمثاني في المعالي والمعاني لصفي الدين الحلي، ثمَّ قصَّة لأحد الأنبياء ورواية أحد العلماء الذين أخذ عنهم، وهكذا.

وأمَّا مخطوطات التذكرة، فهي كثيرة في خزائن التراث في مكتبات العالم، ولا تجدُ منها نسخة كاملة في أيِّ مكان، سوى ما ذكرهُ بروكلمان بوجود نسخة كاملة منها في الحجاز في إحدى المكتبات الخاصَّة.

وقد رأيتُ الكثير من مخطوطات التَّذكرة المحفوظة في دار الكتب المصريَّة وتشستربيتي وبودليانا بجامعة أوكسفورد، وغيرها، فلم أجد مجلَّداً واحداً كاملاً منها، فالنُّسخ جميعها عبارة عن دمج لعدَّة أجزاء من مجلَّدات في مجلَّد واحد.

وهذا بدوره يدفعني إلى الدَّعوة إلى تحقيق ما يجدهُ الباحثُ من مخطوطات بغضِّ النظر عن النسخ الأخرى للمخطوطة، فمن يجد مخطوطات تشستربيتي مثلاً يقوم بتحقيقها ونشرها، إلى أنْ يتم نشر كل ما تحويه خزائن المخطوطات من هذا الكتاب النفيس، ممَّا يكوِّن صورة واضحة للباحث عن التذكرة، ويجعل الاستفادة منها أمراً ميسَّراً، أمَّا إذا انتظرنا الحصول على المخطوطات المتعدِّدة للمجلَّد الأوَّل مثلاً، ثمَّ نشره، سيتفاجأ الناشر بأنَّ هنالك العديد من المجلدات المفقودة، أو المبتورة، ممَّا يجعل الحصول على سلسلة متكاملة من هذا الكتاب أمراً عسيراً.

فهل يجدُ القارئُ في هذه الدَّعوة سبيلاً إلى إظهار كتاب موسوعي طالما تاق إلى الظُّهور بين أيدي القرَّاء، وهل يجدُ فيها فرصةً لمكافئة عملٍ طالما تعب عليه الصَّفدي وأنفق عليه الوقت الطويل من عمره.؟؟

ـ[مروان الحسني]ــــــــ[22 - 09 - 09, 02:37 ص]ـ

للرفع

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير