تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أعمال د القلعجي هل هي على درجة واحدة]

ـ[محمد الناصري]ــــــــ[14 - 05 - 05, 11:29 م]ـ

يكاد يجمع الباحثون أن بعض تحقيقات الدكتور دون المستوى سيما عمله على الاستذكار حتى ذكر لي بعض الدكاترة المبرزين أنه ندم على شراءه.

والسؤال هل أعمال الدكتور على درجة واحدة أم له أعمال يستفاد منها ومقصودي بالأساس ما جمعه من فقه الايمة سيما موسوعة فقه ابن تيمية فاني سمعت عنها ولم أطلع عليها.

فما رأي الاخوان نفع الله بهم.

ـ[أبو العباس السكندري]ــــــــ[18 - 05 - 05, 04:19 ص]ـ

لو قصدت أخي الدكتور عبد المعطي قلعجي فالذي أعلمه أن لا يعمل بنفسه وإنما معه فريق من الطلبة أي دار تحقيق كل واحد يفعل ما يطلب منه ويخرج الكتاب عليه اسمه وليس من جهده وإنما دفع لهم ثمن جهدهم وتخرج الكتب مليئة بالتصحيفات والمغالاطات في المقدمات والسقط أيضاً وعندي شواهد من كتاب دلائل النبوة للبيهقي وغيره

ـ[عمرو حلمي]ــــــــ[18 - 05 - 05, 04:24 ص]ـ

أخي الكريم:

الذي نعرفه من خلال مكتبتنا المتواضعة أن الدكتور عبد المعطي قلعجي هو محقق الاستذكار لابن عبد البر.

لكن صاحب موسوعات ابن عمر وغيره من الصحابة والتابعين في الفقه فهو قلعه جي آخر، وليس هو عبد المعطي أمين قلعجي محقق الاستذكار، والأول يشتغل بالتحقيق، والثاني الذي عندنا له كله في تجميع مذاهب الناس في الفقه.

ـ[بن سالم]ــــــــ[18 - 05 - 05, 10:52 ص]ـ

- أخي الغَالِي:

1ـ الشَّيخ الدّكتور محمد بن روّاس قَلعَه جِي؛ هو صاحبُ مَوسوعاتِ فِقهِ السَّلَفِ؛ والتي منها: (موسوعة فقه ابنِ تيمِيَّة) في (1400 صَفحة / مجلدين) وغيرها كِفقه الخُلفاء الأربعة وعائِشَة وابن عمر والحسن البَصري والطَّبري ... وغيرها كثير. وكتابه النَّافع المُبارَك (الموسوعة الفِقهِيَّة المُيَسَّرَة) (2000 ورقة / مجلدين) وكُلّ مطبوعاته مِن قِبل دار النَّّفائِسِ.

2ـ أما الشَّيخ الدّكتور عبد المُعطِي أمين قَلعَجِي؛ فهو المقصود في كلامِكَ؛ وهو المحقِّق المشهور؛ ومما له الاستذكار لابن عبد البر، والمعرفة للبيهقي، وجامع المسانيد لابن كثير، ومُسند الفاروق لابن كثير، والضّعفاء للعُقيلي .... وغيرها كثير.

وأقول: قد بَذل هذا الشّيخ قُصارَى جُهده؛ غير أنَّه اختار أُسلوبا خاصّاً في التَّحقيق والطِّباعة؛ أما الأَغلاط والأَخطاء في مطبوعاته؛ فإنَّها أتت مِن قِبَل: عدم التَّخصَّص؛ خاصَّة وأنَّ علم الحديث - وبالذّات الأسانيد - علم له أَهلُه ورِجالُه. وجزاهُ اللهُ خيراً على ما أخرجَ وبَذلَ؛ نحسبُهُ كَذلك ولا نُزَكِّي على اللهِ أحدٌ.

ـ[محمد الناصري]ــــــــ[18 - 05 - 05, 09:30 م]ـ

جزاكم الله خيرا على الفائدة.

ـ[أبو أسيد البغدادي]ــــــــ[18 - 05 - 05, 09:35 م]ـ

اخي المكرم: بن سالم

هلا ترجمت لنا للدكتور محمد بن روّاس قَلعَه جِي وذكرت لنا نبذة عن موسوعاته و منهجه فيها وجزاكم الله خيرا

ـ[أبو مشاري]ــــــــ[25 - 05 - 05, 10:22 ص]ـ

الأخ أبو أسيد

إن أردت موسوعات محمد رواس قلعجي فكل ما عليك أن تأخذ (سي دي) في الفقه، ثم اكتب اسم العالم الذي تريد فقهه ثم اضغط على كلمة بحث فتجده فقه و هذا عمل قلعجي!؟

ـ[بن سالم]ــــــــ[25 - 05 - 05, 03:01 م]ـ

أخي الغالي: أبو مشاري - حفظك الله -:

كُتُبُ الشَّيخ أكمَلُ مِن ذلك؛ وأبعَدُ مُوضوعاً مِن هذه (البَرمَجِيَّات)؛ ففيها خيرٌ كثير لا تجده في تِلك؛ وأظنّك تَعني يا أخي (بَرنامج فِقه حرف).

مُحبِّكُم في اللهِ

ـ[الفاضل]ــــــــ[26 - 05 - 05, 02:16 ص]ـ

أذكر أني قرأت كلاما لعبدالأول بن الشيخ حماد الأنصاري ينقل عن والده أنه قال:

" تحقيقات القلعجي ينبغي أن تعاد طباعتها من جديد "

أظنه من كتاب مجموع كلام الشيخ حماد الأنصاري

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير