تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

أ – أن لتفسيره المخطوط علاقة وطيدة بتفسير الواحدي والبغوي.

ب – أن للثعلبي كتاب مطبوع في قصص الأنبياء سمي " عرائس المجالس " ولا يخلو من التفسير

ـ[العوضي]ــــــــ[16 - 06 - 05, 11:11 م]ـ

1 - ابن جرير الطبري

ولد أبو جعفر محمد بن جرير بن يزيد بن كثير الطبري في آمل طبرستان أواخر سنة (224) , أو أوائل سنة (225). رحل إلى بغداد سنة (240) وكان في نفسه أن يسمع من إمام الأئمة أحمد بن حنبل , ولكنه لم يوفق لرؤية الإمام فدخل بغداد بُعيد وفاته بقليل , ثم انحدر إلى البصرة , وسمع من شيوخها , وكتب في طريقه عن شيوخه الواسطيين , ثم رحل إلى الكوفة , فكتب فيها عن أبي كريب محمد بن العلاء الهمذاني , وهناد بن السري , وأضرابهم. وعاد إلى بغداد وتفقه بها على مذهب الإمام الشافعي. ومكث فيها طويلاً حتى وفاته , فيما عدا مدة رحل منها إلى بعض البلدان , من بينها رحلة إلى مصر والشام بين (253 - 256) وعودة قصيرة إلى طبرستان.

وفي مدينة السلام بغداد اكتملت علوم الطبري , فصار أحد علمائها الأعلام , وكتب كتبه النافعة ولا سيما: التفسير والتاريخ .. وقد أثنى عليه إمام الأئمة ابن خزيمة المتوفى سنة (311) , والخطيب البغدادي في " تاريخ بغداد " , وابن خلكان , والذهبي , وغيرهم.

واسم الكتاب كما سماه هو " جامع البيان عن تأويل آي القرآن " كتبه في سبع سنوات.

وطبع الكتاب كاملاً بالمطبعة الميمنية بمصر سنة (1311) ثم طبع بمطبعة بولاق سنة (1323 - 1330) وغيرها , وأخرج منه العلامة المحقق الأديب الكبير محمود شاكر ستة عشر مجلداً طبعت في دار المعارف بمصر ثم توقف عن إتمامه () , وأعيد نشره على هذه الطبعة عشرات المرات بطريقة التصوير.

كلام ابن تيمية في تفسير الطبري:

أكثر شيخ الإسلام من ذكر ابن جرير الطبري فلا يوجد مجلد من " مجموع الفتاوى " و كتاب " منهاج السنة " , أو " درء تعارض العقل والنقل " , أو " الصارم المسلول , أو " اقتضاء الصراط المستقيم " وغيرها إلا وفيه ذكر لتفسير ابن جرير الطبري , ولقد وصف شيخ الإسلام ابن جرير بعدة أوصاف نذكر منها أمثلة على سبيل المثال لا الحصر:

(أ) مجموع الفتاوى (3/ 382) " أهل العلم والسنة مثل محمد بن جرير الطبري ".

(ب) مجموع الفتاوى (8/ 383) وصف تفسيره بالمشهور فقال " قال أبو جعفر محمد بن جرير الطبري في تفسيره المشهور ".

(ج) منهاج السنة (7/ 212 , 249) " أما أئمة التفسير فروى الطبري ... ".

(د) منهاج السنة (7/ 13) " أما أهل العلم الكبار: أهل التفسير , مثل محمد بن جرير الطبري , وبقي ابن مخلد , وابن أبي حاتم , وابن المنذر , وعبدالرحمن بن إبراهيم دحيم , وأمثالهم , فلم يذكروا فيها مثل هذه الموضوعات ... ".

(هـ) منهاج السنة (7/ 178) " من أئمة التفسير الذين ينقلونها بالأسانيد المعروفة , كتفسير ابن جريج , وسعيد بن أبي عروبة , وعبدالرزاق , وابن جرير الطبري , وابن أبي حاتم , وغيرهم من العلماء الأكابر , الذين لهم في الإسلام لسان صدق , وتفاسيرهم متضمنة للمنقولات التي يعتمد عليها في التفسير ".

(و) منهاج السنة (7/ 299 - 300) وذكر فيه أنه حتى ابن جرير لا يستسلم لنقله بل يتثبت من ذلك " وكتب التفسير التي يذكر فيها الإسناد الذي يحتج به , وإذا كان في بعض كتب ينقل منها الصحيح والضعيف , مثل تفسير الثعلبي , والواحدي , والبغوي , بل وابن جرير , وابن أبي حاتم , لم يكن مجرد رواية واحد من هؤلاء دليل على صحته باتفاق أهل العلم , فإنه إذا عرف أن تلك المنقولات فيها صحيح وضعيف , فلا بد من بيان أن هذا المنقول من قسم الصحيح دون الضعيف ... ".

(ز) مجموع الفتاوى (13/ 385) تكلم شيخ الإسلام مجيباً عن أحسن التفاسير واعتبر أن تفسير ابن جرير من أصح التفاسير " أما التفاسير التي في أيدي الناس فأصحها تفسير محمد بن جرير الطبري , فإنه لم يذكر مقالات السلف بالأسانيد الثابتة , وليس فيه بدعة , ولا ينقل عن المتهمين كمقاتل بن بكير , والكلبي ".

(ح) في رسالة الرد على من قال بفناء الجنة والنار صفحة (57) ذكر شيخ الإسلام تفسير علي بن أبي طلحة الوالبي عن ابن عباس أن ابن جرير اعتمد هذه النسخة فقال " تفسير علي بن أبي طلحة الوالبي () عن ابن عباس – وهو معروف مشهور – ينقل عامة المفسرين الذين يُسندون التفسير كابن جرير الطبري , وابن أبي حاتم ... ".

(ط) الرد على البكري صفحة (17) تكلم عن مقاتل , والكلبي , وأن ابن جرير لا يذكر عنهما شيئاً فقال " وقد صنف في تفاسير الصحابة والتابعين وتابعيهم كتب كثيرة يذكرون فيها ألفاظهم بأسانيدها مثل تفسير وكيع , وعبدالرزاق , وعبد بن حميد , وآدم ابن أبي إياس , وأحمد بن حنبل , وإسحاق بن راهويه , وأبوبكر بن لأبي شيبة , وبقي بن مخلد , وسنيد , ودحيم , وابن أبي حاتم , وابن المنذر , وابن جرير , وأبي بكر بن أبي داود , ومن هؤلاء من لا يذكر شيئاً عن مقاتل والكلبي () ".

(ي) منهاج السنة (7/ 302) , ومع ما ذكره شيخ الإسلام من مدح للطبري فإنه كان لا يستسلم لسند الطبري كما ذكره في الفقرة (و) , وقد رد بعض الأحاديث , لضعف في أسانيدها , ومثال ذلك في الجزء المذكور من (منهاج السنة) أعلاه.

(ك) مجموع الفتاوى (13/ 389) " ومعلوم أن في كتب التفسير من النقل عن ابن عباس من الكذب شيء كثير عن رواية الكلبي عن أبي صالح وغيره , فلا بد من تصحيح النقل لتقوم به الحجة , فليراجع كتب التفسير التي يحرر فيها النقل , مثل تفسير محمد بن جرير الطبري الذي ينقل من كلام السلف بالإسناد , وليعرض عن تفسير مقاتل والكلبي ".

(ل) وقال في منهاج السنة , إن في تفسير الطبري ضعاف , موضوعات ومقاطيع , ومراسيل " ومع هذا فلا يخلو تفسيره من ضعاف , وموضوعات , ومقاطيع , ومراسيل , فلا بدَّ من البحث عن صحة ما وجد فيه مثل التفاسير الأخرى ".

(ن) مجموع الفتاوى (13/ 361) " تفسير محمد بن جرير الطبري , وهو من أجل التفاسير المأثورة , وأعظمها قدراً ".

يتبع إن شاء الله ...

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير