تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وهو مع ذلك علامة نظار، يكمل ما أغفله صاحب المختصر عندما اختصر روضة الناظر الذي هو مختصر لكتاب المستصفى للغزالي، وقد أغفل صاحب الروضة ابتداء بعض المباحث الموجودة في كتاب المستصفى؛ ولهذا جاء المختصر بما في الروضة من مسائل ومباحث؛ ولم يتعرض لما أغفله العلامة ابن قدامة من ذلك، فجاء صاحب سواد الناظر عندما شرح المختصر أكمل وناقش تلك المسائل والمباحث التي أغفلها صاحب الأصل، وناقش صاحب المختصر في مسائل الكتاب، وأخذ يعرض للمذاهب المختلفة في المسألة الواحدة مناقشاً إياها ثم يخرج لنا برأيه الراجح فيها بعد ذلك.

والمؤلف في شرحه هذا لم يخرج عن ترتيب الطوفي في مختصره، بل مشى عليه، والتزم ترتيبه ولم يقدم للكتاب بمقدمة مستقلة؛ بل بدأ الشرح من بداية المختصر مباشرة

فيبدأ الكتاب بخطبة الطوفي الحنبلي، ثم بيان مزايا المختصر على الأصل الروضة، ثم تعريف أصول الفقه بجزئيه وباعتباره لقبا، ثم بعد ذلك يدخل في الكلام على التكليف وشروطه وعلى من يقع التكليف، ثم بعد ذلك الأحكام التكليفية الخمسة (الواجب والمندوب والحرام والمكروه والمباح)،ثم يأتي بعد ذلك إلى الكلام على خطاب الوضع وتعريفه وأقسامه، ثم ينتقل بعد ذلك إلى الكلام على اللغة وأصل وضعها، والأسماء اللغوية والشرعية، وأقسام اللغة بين الحقيقة والمجاز، ثم يتكلم بعد ذلك عن الأصول الأربعة المتفق عليها وهى الأدلة وهي (الكتاب و السنة والإجماع والقياس) ويتعرض لجميع مسائلها المتعلقة بها وفيها يتكلم عن الأوامر والنواهي، والعموم والخصوص، والمطلق والمقيد، والمجمل والمبين، ثم يختتم الكتاب بالكلام عن الاجتهاد والتقليد، والتعارض والترجيح، ثم الخاتمة.

وبعد فإننا إذ نقدم اليوم هذا الكتاب وهو على وشك الصدور؛ فإننا نسأل الله العلى الكريم أن ينفع به، وأن يجعله قربة إليه سبحانه.

ولا يسعني في هذا المقام إلا أن أتقدم بأسمى آيات التقدير والعرفان للشيخ العلامة الأصولي (أحمد بن منصور آل سبالك) على ما بذله من جهد ووقت وبذل للنصيحة الخالصة لوجهه تعالى، وتذليل الصعوبات الخاصة بهذا البحث، وإعطائي الحرية في التعامل الكامل مع مكتبته العامرة دائما إن شاء الله، فأسأل الله تعالى أن يجزيه خير الجزاء وأن ينفع بعلمه، إنه جواد كريم.

وأخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

ـ[ابو الوفا العبدلي]ــــــــ[01 - 06 - 05, 07:56 م]ـ

للكتاب نسخة أخرى غير الازهرية.

ـ[ماجد محروس]ــــــــ[01 - 06 - 05, 09:32 م]ـ

أخي الكريم أبو الوفا

هل من الممكن أن تطلعنا أين توجد هذه النسخة الأخرى وبيانتها وهل اطلعت أنت عليها وعلمت أنها هي نسخة لنفس الكتاب

ـ[الاستاذ]ــــــــ[01 - 06 - 05, 10:21 م]ـ

لقد سمعت من شيخنا العلامة أحمد سبالك أن النسخة الموجودة في الجامعة الاسلامية نسخة مصورة من نسخة الأزهر فلعلها أخي الحبيب أبا الوفا تكو ن غيرها. و لو تفضلت و أنبأتنا بها في هذه الحالة فجزاك الله خيرا.

ـ[ابو الوفا العبدلي]ــــــــ[03 - 06 - 05, 08:53 م]ـ

الكتاب المذكور حقق منذ اكثر من عشرين عاما في جامعة ام القرى رسالة دكتوراه للشريف الدكتور حمزة الفعر عضو مجلس الشورى بالسعودية , مع دراسة وافية على الكتاب ومؤلفه.

فهل اطلعت عليها؟

وجزيت خيرا.

ـ[ماجد محروس]ــــــــ[04 - 06 - 05, 12:38 ص]ـ

أخي الكريم أبو الوفا

رسالة الدكتور حمزة الفعر التي قام بتحقيقها ليست تحقيقاً كاملاً كاملة؛ بل وقف فيها المحقق إلى بعض مسائل الإجماع -بالضبط عند مسألة مستند الإجماع - ولم يكمل حتى النهاية، وقد اعتمد فيها الدكتور على نسخة المدينة المنورة وهي كما أسلفنا في المشاركة أعلى الصفحة ليست نسخة أصلية؛ بل هي مصورة من نسخة المكتبة الأزهرية، حتى إن العنوان فيها لم يكتب بشكل صحيح فعنوان الكتاب كما كتب مؤلفه عليه (وسميته سواد الناظر وشقائق الروض الناضر) بينما العنوان الذي أثبته الدكتور هو (شقائق الروض الناظر وسواد عين الباصر) وفي هذا العنوان تصحيف وتحريف كما لا يخفى.

وقد كان من المفترض أن نقوم بإكمال الجزء الباقي من الكتاب فقط، لكن لما كان تحقيق هذا الجزء تحقيقا قاصرا ولم يشبع الصدر، فرأينا أن يكون التحقيق من بداية الكتاب، وهذا ما أشار به فصيلة شيخنا العلامة أحمد بن منصور آل سبالك، وفي مقدمة الكتاب المطبوع-يسر الله إخراجه- تجد تعليقاً ونقداً وافيا لهذا التحقيق، مع بيان مميزات التحقيق الحالي.

وجزاك الله خيرا

ـ[الاستاذ]ــــــــ[04 - 06 - 05, 03:59 ص]ـ

جزاك الله خير دكتور ماجد على هذا البيان والتوضيح , ونفع بكم وبشيخنا أحمد سبالك.

ـ[ابو الوفا العبدلي]ــــــــ[04 - 06 - 05, 04:13 ص]ـ

جزيتم خيرا.

النسخة الثانية من الكتاب موجودة في مكتبة توبنجن بالمانيا.

وعنوانهم:

universitatbilitheck, 72016Tubingen, Wilhelmstr32, germany

tel: 007071/ 2972577

e- mail: sekretariat@ub-umi-tubingen. de

وفقكم الله.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير