تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما رايكم في هذا الكتاب؟ الشيخ عبد الكريم الحميد والذي عنوانه " هداية الحيران في مسالة]

ـ[أحمد بن موسى]ــــــــ[13 - 06 - 05, 11:12 م]ـ

أيها المشايخ الفضلاء ما رأيكم بكتاب الشيخ عبد الكريم الحميد والذي عنوانه " هداية الحيران في مسالة الدوران " والله يحفظكم ويرعاكم

ـ[أبو معاذ الأسمري]ــــــــ[13 - 06 - 05, 11:39 م]ـ

أرجو من المشايخ أن يردوا بسرعة لإني متشوق لمعرفة أرائكم في هذه المسألة، خاصة أن الأدلة العلمية التجريبية تعارض ما توصل إليه الشيخ عبد الكريم ... !

ـ[أبو غازي]ــــــــ[14 - 06 - 05, 02:01 ص]ـ

قرأت الكتاب, وقد نقل الأدلة من الكتاب والسنة والإجماع على سكون الأرض وثباتها, أما التجارب العلمية الحديثة, فلا نعلم صحتها, ونقطع بكذبها فقد قال تعالى:"يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوماً بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين" (الحجرات:6).

فما بالك باكتشاف يعارض ظاهر الكتاب والسنة؟؟

ولا تنس أن القول بأن أصل الإنسان كان قرداً وهو الذي قال به دارون جاء عن طريق تجارب علمية, فهل نصدقه؟

وقالوا أيضاً بتجاربهم العلمية المزعومة أن الشمس ثابتة!! والله تعالى يقول في كتابه:" والشمس تجري لمستقر لها". فهل نأخذ بكلامهم وندع قول الله عالم الغيب والشهادة؟؟

هؤلاء القوم يريدون تغيير عقائدنا, فدخلوا من باب العلم والتجارب العلمية ليخدعونا, والواجب على المسلمين عدم الانبهار والسير وراء الغرب في العلوم التي تخالف عقيدتنا.

وهو قول الشيخ محمد بن إبراهيم وابن باز وحمود التويجري والجبرين وغيرهم.

والله أعلم.

ـ[العوضي]ــــــــ[14 - 06 - 05, 01:36 م]ـ

الشيخ حفظه الله لا يأتي بكلام من عنده ويسند كلامه إما بالقرآن أو السنة أو كلام أحد السلف , ولا عبرة للاكتشافات العلمية إن تعارضت مع النصوص , ومن قرأ كتابه الفرقان في بيان إعجاز القرآن علم هذا والله الموفق

ـ[أبو علي]ــــــــ[14 - 06 - 05, 09:19 م]ـ

الحقيقة أنَّها ليست باكتشافات كما يعترفون بذلك؛ بل هي تخرُّصات يسمُّونها -زعموا- نظريَّات. وهم يعترفون بأنَّهم لم يرو بعد دوران الأرض.

ودوران الأرض ليس ممَّا يخضع للتَّجارب؛ بل غاية أمرهم أن يظنُّوا ويتخرَّصوا ويحسبوا حسابات خاطئة ثمَّ يذكرون ما توصَّلوا إليه بتخيّلهم الكاذب.

أمَّا كتاب الشّيخ فهو أفضل مصنَّفاته في هذا الموضوع.

والله أعلم

ـ[زياد العضيلة]ــــــــ[15 - 06 - 05, 12:48 ص]ـ

ولا تنس أن القول بأن أصل الإنسان كان قرداً وهو الذي قال به دارون جاء عن طريق تجارب علمية, فهل نصدقه؟

أخي الحبيب لم يأت قول دارون بطريق تجارب علمية ثابتة فلنتحر الدقة في الطرح، بل كلامه نظرية بناها على قرائن فيسلوجية و تأريخية ولغوية، وقد عارضه فيها جماهير الكفار انفسهم، وهي نظرية ثبت بطلانها، وقد كان فيها ثغرات كثيرة.

وقد سبق الكلام على الفرق بين (النظرية) و (الاثبات العلمي) و (الفرضية).

ولعلك تراجع هذا الرابط للفائدة:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=3794&page=3&highlight=%E4%D9%D1%ED%C9

ـ[أبو غازي]ــــــــ[15 - 06 - 05, 12:51 ص]ـ

جزاك الله خيراً.

ـ[سليمان التويجري]ــــــــ[30 - 11 - 06, 02:57 ص]ـ

الاخوة الأفاضل:

هذه المسألة - أعني " دوران الأرض " للشيخ عبد الكريم فيها كتاب حافل يقع في (200) صفحة في طبعته الثالثة، وعنوانه - كما ذكر الكاتب -: (هداية الحيران في مسألة " الدوران ")، وقد ذكر الشيخ - حفظه الله - أدلة الكتاب والسنة على ثباتها وعدم دورانها، كما ذكَر - حفظه الله - في ص (59) من هذا الكتابِ الإجماعَ على ثبات الأرض وأنها لا تدور كما يعتقد الكفار والملاحدة ويقلدهم بعض عوام وجهلة المسلمين - نسأل الله لهم الهداية -، فنقل - حفظه الله - قولَ الإمام القرطبي في تفسيره (الجامع لأحكام القرآن، 9/ 280) على قوله تعالى: (وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الْأَرْضَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْهَاراً) (الرعد: من الآية 3)، قال - رحمه الله -: (والذي عليه المسلمون وأهل الكتاب القول بوقوف الأرض وسكونها ومدها، وأن حركتها إنما تكون في العادة بزلزلة تصيبها) انتهى، ثم قال الشيخ معلقاً: (فهذا إجماع المسلمين وأهل الكتاب على ثباتها).

ثم نقل - حفظه الله - قول الشيخ / عبد القاهر البغدادي الإسفرائيني - رحمه الله - في كتابه: (الفَرق بين الفِرق): (وأجمعوا - أي أهل السنة والجماعة - على وقوف الأرض وسكونها وأن حركتها إنما تكون بعارض يعرض لها من زلزلة ونحوها خلاف قول مَن زعم من الدهرية أن الأرض تهوي أبداً) انتهى ..

وكتابه هذا (هداية الحيران) هو أول كتاب طُبع له قبل عشرين عاماً تقريباً، وقد حقق شهرة واسعة النطاق وتكلمت عنه بعض الصحف ومن بينها (عكاظ) لاسيما وأنه ظهر في وقتٍ كان فيه القول بدوران الأرض من المُسَلَّمات لدى الكثيرين الذين تعلموا في المدارس النظامية التي تدرس هذا القول في بعض علومها ..

وأحث الاخوة الأفاضل على قراءة هذا الكتاب لأهميته .. وقد وضع الشيخ فيه عدة خرائط من رسمه تبين حقيقة القول بدوران الأرض وثباتها بين معتقد أهل السنة ومعتقد الدهرية المعطلة ..

ولعله ينزل قريباً على الانترنت ..

والحمد لله رب العالمين ..

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير