تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[كتاب الإلمام في أحاديث الأحكام وشرحه الإمام أين أجده؟؟]

ـ[محمد بن عساكر]ــــــــ[17 - 06 - 05, 02:55 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

هذا الكتاب لابن دقيق العيد وكذلك شرحه , وقد سمعت أنه من أضخم الكتب في أحاديث الأحكام حتى أن شيخ الإسلام قد قال عنه - يقصد ابن دقيق العيد - انه جمع مالم يجمعه لا ... فلان ولا جدي - المجد ابن تيمية في المنتقى - ..

قال حاجي خليفة: (جمع فيه من من متون الأحاديث المتعلقة بالأحكام مجردة عن الأسانيد , ثم شرحه وبرع فيه وسماه الإمام قيل إنه لم يؤلف في هذا النوع أعظم منه , لما فيه من الإستنباطات والفوائد , لكنه لم يكمله , وذكر البقاعي في حاشية الألفية أنه أكمله , ثم لم يوجد بعد موته إلا القليل , ولو بقي لأغنى الناس عن تطلب كثير من الشروح) -كشف الظنون , الرسالة المستطرفة.

وقد صدرت للإلمام أكثر من طبعة في دمشق وبيروت.

سؤالي للإخوة: ماهي أفضل طبعات الإلمام وأين اجدها في الرياض وهل البقية الباقية من شرحه الإمام مطبوعة أم لا.

السؤال الثاني: ذكر الإمام الحافظ قطب الدين بن منير الحلبي في (كتاب الإهتمام بتلخيص كتاب الإلمام) ان كتاب الإلمام يحفظه المبتدىء المستفيد ,ويناظر به الفقيه المفيد وذكر أنه احبب ان يلخصه ليسهل حفظه ,, س: أيهما أفضل المنتقى أم الإلمام لمن قويت همته للحفظ وفتح الله عليه؟

ودمتم

ـ[أبو مهند النجدي]ــــــــ[14 - 09 - 05, 01:15 م]ـ

بالنسبة للإمام فهناك نسخها حققها الشيخ سعد الحميد وهي عن دار المحقق ومتوفرة في المكتبات

أما الشرح فهو ليس كامل على حسب علمي وموجود عندي مجلدين منه تحقيق د ـ عبدالعزيز السعيد وهي رسالة جامعية

ـ[ابو سعد الحميّد]ــــــــ[15 - 09 - 05, 07:19 ص]ـ

تصحيح خطأ أيها الإخوان: لعلكم وهمتم أما الإمام فهذا كتاب في الأحكام مستقل عن غيره وهو كتاب كبير وهو الذي قام بتحقيقه شيخنا الشيخ المحدث سعد الحميّد حفظه الله وطبع في دار العاصمة، أما الإلمام فهذا كتاب في الأحكام مختصر (ولعله مختصر منه) وقد شرحه مؤلفه في كتابه شرح الإلمام وليس اسمه الإمام وقد حققه الشيخ عبدالعزيز السعيد وفقه الله في رسالة علمية (وهي ليس للكتاب كامل) في دار أطلس والله تعالى أعلم.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير