تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[من انحرافات المعلق على صحيح البخاري ..]

ـ[خليل بن محمد]ــــــــ[02 - 07 - 05, 08:47 ص]ـ

قال الشيخ سليمان العلوان ـ حفظه الله ـ في رسالته ((التوكيد في وجوب الاعتناء بالتوحيد)) ص/64:

[وقد دبّ الداء الذي كنا نتخوفه على كتب السلف من كثير من المتعالمين من أهل هذا العصر، فقد شحنوا كتب علماء السلف بآراء منحوسة وتحريف وتأويل كاسد ((باسم التحقيق)) وهو في الحقيقة تلفيق وخيانة ونشر للعقائد الفاسدة بين أهل الإيمان، وهاك مثالاً لذلك:

قال المعلق على ((صحيح البخاري)) (1/ 384) ـ دار القلم دمشق بيروت ـ، على حديث النزول: ((هذا النزول من المتشابه الذي يفوض علم حقيقته إلى الله تعالى، أو المراد ينزل أمره ولطفه ومغفرته، أو المراد: تنزل ملائكته بأمر منه) انتهى كلامه بتفويضٍ وتأويل وتحريف.

وهذا اللون من التحريف كثير في تعليقات كثير من المعاصرين على كتب السلف، وإن يسّر الله سوف نُفرد رسالة لكشف هؤلاء النوابت الذين يعبثون بكتب السلف بدعوى العلم والتحقيق، مدّعين أنهم على منهج السلف، راسمين على ديباجة الكتاب ((تعليق الدكتور فلان)).

وياليت كتب السلف تسلم من هذا الصنف البغاث المتطاول المتضلع بالجهل، فالله المستعان].

ـ[أبو يوسف المكي]ــــــــ[06 - 07 - 05, 10:52 ص]ـ

جزاك الله خيرا

نرجوا بيان اسم المحقق حتى نكون على بينة

ـ[أشرف بن محمد]ــــــــ[06 - 07 - 05, 12:07 م]ـ

د. البغا

----

ومنه قوله (حاشيته / خ 7079): {دَنَا الْجَبَّارُ}: هذا من المتشابه الذي يُوهم التشبيه [أنظر كلام الخطّابي! في فتح الباري 13/ 483 - 484]، فلا يجوز حمله على ظاهره، بل يجب تأويله بما يليق به سبحانه، فقيل: هو مجاز عن قربه المعنوي وإظهار منزلته عند الله تعالى) اهـ

يقول شيخ الإسلام رحمه الله: ( ... ، وفي حديث المعراج في الصحيح " ثم دنا الجبار رب العزة " ... ، إلى غيرها من الأحاديث اعتقادنا فيها، وفي الآي الواردة في الصفات: أنّا نقبلها، ولانحرفها، ولا نكيفها، ولا نعطلها، ولا نتأولها. وعلى العقول لا نحملها، وبصفات الخَلق لا نشبهها. ولا نُعمل رأينا وفكرنا فيها، ولا نَزيد عليها، ولا ننقص منها، بل نؤمن بها، ونَكل علمها إلى عالمها، كما فعل ذلك السلف الصالح، وهم القدوة لنا في كل علم) اهـ مختصراً، مجموع الفتاوى 4/ 184 – 185.

ـ[أبو حذيفة الحنبلىّ]ــــــــ[06 - 07 - 05, 03:21 م]ـ

جزاكم الله خيرا شيخنا ..

ـ[أخوكم عماد]ــــــــ[08 - 07 - 05, 07:20 م]ـ

ما أجمل و أصوب كلام شيخ الإسلام فقد زينت به يا أخانا كل تلك الأقوال الشنيعة التي تحاول تحريف عقيدة السلف

ـ[أشرف بن محمد]ــــــــ[08 - 07 - 05, 07:24 م]ـ

أحسنتَ، وجزاك الله خيراً.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير