تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الأخوة الكرام عندى مخطوط بعنوان الرخصة فى الغناء والطرب هل سمعتم به؟ وإذا كان مطبوع]

ـ[الفصيح]ــــــــ[13 - 07 - 05, 10:39 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله

الأخوة الكرام عندى مخطوط بعنوان الرخصة فى الغناء والطرب

هل سمعتم به؟ وإذا كان مطبوعا أين أجده؟

ـ[العاصمي]ــــــــ[13 - 07 - 05, 11:10 م]ـ

هو للحافظ الذهبي،رحمه الله تعالى، اختصر فيه كتاب جعفر الأدفوي، و ترجمه بالرخصة في الغناء و الطرب بشرطه.

منه نسخة في الظاهرية، و أرجو أن تتحفنا بها، جزاك الله أفضل الجزاء و أجزله.

ـ[الاستاذ]ــــــــ[13 - 07 - 05, 11:34 م]ـ

أعلم بأن أحد الأخوة يقوم على تحقيقها الان. .

ـ[حمزة الكتاني]ــــــــ[15 - 07 - 05, 01:37 ص]ـ

يوجد في الموضوع كتاب كبير لشيخ الإسلام جعفر بن إدريس الكتاني بعنوان: مواهب الأرب المبرئة من الجرب في السماع وآلات الطرب، سار فيه مؤلفه المتوفى عام 1323 بفاس سير تحقيق وبحث، وهو موسوعة في بابه، رد فيه على الفقيه محمد بن المدني كنون رحمهما الله، وميز بين المحرم من الغناء والمعازم وما ليس بمحرم، وشروط ذلك وموانعه وضوابطه، وتوجد منه نسخة بالخزانة العامة بالرباط، وأقوم بتحقيقه الآن ....

ـ[د. بسام الغانم]ــــــــ[17 - 07 - 05, 10:30 م]ـ

قد طبع الكتاب بعنوان الرخصة في الغناء والطرب في دار الكلمة الطيبة في القاهرة سنة 1419 بتحقيق الدكتور كمال الجمل.

ـ[محمد الطاسان]ــــــــ[20 - 07 - 05, 02:40 ص]ـ

الأخ حمزة الكتاني بارك الله فيك، ونفع بك، وأعانك على القيام بتحقيق هذا السفر الفريد في بابه كما ذكرت في تعليقك، و أرجو منك أن تتكرم بإرسال نسخة إلي من هذا المخطوط إن كان لديك على الجهاز أو أن ترسل لي تعريفاً بأبواب الكتاب وفصوله.

وأمر مهمٌ أيضاً أرجو أن تتكرم علي به وهو عن أماكن وجود المخطوط وأرقامه وذلك لأني بصدد التأليف الواسع في مسألة الغناء وذيولها تأصيلاً للمسألة وعرضاً للأقوال وأدلتها وإحقاق ما أراه الحق فيها.

وقد قمت بجمع جميع ما كتب في الباب خصوصاً المطبوع، و ما يزيد على عشرة من المخطوط، وبقي عددٌ ليس بالقليل لا أعرف عنه شيئاً منها كتاب الكتاني الذي ذكرت فأرجو مراسلتي على بريدي [email protected]

ـ[حمزة الكتاني]ــــــــ[20 - 07 - 05, 03:28 ص]ـ

أخي ها هو الكتاب محمل إليك بعجره وبجره، لأنني لما أكمله بعد، وفي الموضوع كتاب: "نصرة ذوي العرفان لما أحدثوه في الهيللة من الطبوع والألحان"، للإمام محمد بن جعفر الكتاني رحمه الله تعالى، وهو لا يرى حلية المعازف، ولكن يبيح الغناء.

وللإمام ابن الدراج السبتي كتاب قيم في الموضوع بعنوان: "الإمتاع والانتفاع بمسألة سماع السماع"، طبع حوالي عام 1401، بتحقيق الدكتور محمد ابن شقرون، وللعلامة محمد إبراهيم بن أحمد الكتاني بحث قيم حوله في عدة أعداد بمجلة دعوة الحق المغربية، فلتراجع.

وللحافظ الشيخ عبد الحي الكتاني رحمه الله تعالى كتاب: "تبليغ الأمانة في مضار الإسراف والتبرج والكهانة"، طبع بفاس حدود عام 1352، تقريبا، تطرق فيه للمعازف.

وللإمام الشهيد أبي الفيض محمد بن عبد الكبير الكتاني رحمه الله تعالى رسالة مختصرة، قليلة الجرم، واسعة المعرفة، في الموضوع، سماها: "بلوغ الأرب في حكم الطرب". نرسلها لكم كذلك بإذنه تعالى.

ـ[حمزة الكتاني]ــــــــ[20 - 07 - 05, 03:33 ص]ـ

تابع ملفات الكتاب

ـ[حمزة الكتاني]ــــــــ[20 - 07 - 05, 03:40 ص]ـ

تابع

ـ[حمزة الكتاني]ــــــــ[20 - 07 - 05, 03:44 ص]ـ

تابع، بقية الملفات 1، 4، 7، 10، استعصى علي إرسالها، ومرفق مع الملف رسالة بلوغ الأرب، خذها شاكرا، وأبيح لك ولغيرك تحقيق ما أراد منها، والسلام.

ـ[حمزة الكتاني]ــــــــ[20 - 07 - 05, 04:37 ص]ـ

بقية الملفات ....

ـ[حمزة الكتاني]ــــــــ[20 - 07 - 05, 04:38 ص]ـ

بقية الكتاب بحمد الله تعالى ....

ـ[محمد الطاسان]ــــــــ[20 - 07 - 05, 11:01 ص]ـ

لله درك أخي حمزة على سرعة استجابتك، وتلبية طلب أخيك، وعلى روحك العلمية التي يظهر منها حرصك على نشر العلم والخير، لا غير!! وذلك في قولك: " وأبيح لك ولغيرك تحقيق ما أراد منها "!! لا كما يفعله بعض ممن يحجر على المخطوطات، ويضن بها!! ويساوم عليها بالمبالغ الباهضة، فقد ساوم أحدهم على كتاب مخطوط أتى به من العراق - يبدو أنه سرقه - لأحد علماء الحنابة المشهورين أظنه أبا يعلى بما يقارب أو يزيد على السبعين ألفاً وفي النهاية وبعد تقليب المخطوط ظهر أنه لأحد كتب شيخ الإسلام المطبوعة، فالحمد لله الذي لم ينل مثل هذا بغيته!!

ـ[أبو خليل النجدي]ــــــــ[21 - 07 - 05, 08:21 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

بارك الله فيك أخونا::حمزة الكتاني::

على ما تفضلت به من هذا الكتاب

ـ[أنس صبري]ــــــــ[08 - 08 - 05, 12:05 م]ـ

جزاك الله أخي حمزة أنت على العهد ومن باب نسبة الفضل لأهله فقد قام الأخ حمزة باعطائي مخطوط للشهيد محمد الباقر بن عبد الكبير الكتاني بعنوان سبيل الجنة في الاعتصام بالسنة ومعه تراجم علماء القرن الرابع عشر والجزء الثاني من شرح مسند الإمام أحمد لجده محمد المنتصر الكتاني وغيرها وأباح لي تحقيق سبيل الجنة وقد شرعت فيه ونسخت نصفه أو يزيد وتوقفت بسبب الدكتوراه عسى أن تنشط النفس لاكماله فالفضل يسجل لأهل الفضل فسر أخي على الدرب كما عهدتك

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير