تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[العاصمي]ــــــــ[19 - 07 - 05, 02:22 م]ـ

شكر الله احتسابك، و أعظم ثوابك.

ـ[محمد سعيد]ــــــــ[19 - 07 - 05, 03:06 م]ـ

نعوذ بالله من الضلال وأهله

جزاك الله خيرا أخي الكريم على التنبيه

ـ[النصري]ــــــــ[19 - 07 - 05, 03:10 م]ـ

يبدو أن المذهب الأشعري القائم على تعطيل الصفات وتأويلها قد بدأ يظهر وأصبح له رواد يدعون إليه، فكفى أهل الحق شرهم، وحمى عقيدة المسلمين من ضلالهم.

ـ[أبوزكرياالمحمدى]ــــــــ[19 - 07 - 05, 03:31 م]ـ

جزاكم الله خيرا على هذه التنبيهات والتحذيرات من هذه الكتب التى تحتوى على طامات وأوابد أقلها القدح فى علماء الامة من السلف الصالح وتقرير عقائد تخالف ما أجمع عليه الصدر الأول منهم،وللاسف لا زالت لهم صولات وجولات فى بلاد كثيرة،ولهم دأب متواصل فى التجنى على طلاب العلم والعلماء الذين ينهجون منهجا مغايرا لما قرره ائمتهم من الماتريدية والاشاعرة والمعتزلة فالى الله المشتكى.

ـ[طارق أبوالعزم]ــــــــ[19 - 07 - 05, 03:37 م]ـ

جزاك الله خيرًا على التنبيه. .

و أتسائل إذا ظهر مبتدع مثل هؤلاء هل لابد لعلماء العقيدة أن يتصدوا لهم و بما جائوا حرفيًا و كلما أنزلوا كتابًا أو بحثًا تناوله العلماء بالنقد و ردوا على كل مسأله فيه؟ أم يكفي التحذير من الكتاب إنطلاقًا من منظور أنه لو تفرغ العالم لمثل هذه الكتب فلن يجد شيئًا آخر يفعله؟

ـ[تقويم النظر]ــــــــ[19 - 07 - 05, 04:09 م]ـ

جزى الله خيرا الشيخ الغانم على جهوده

ونرجوا منه اكمال ما بدأ من شرح على بلوغ المرام فعندي منه مذكرتان على ابواب الطهارة نفيستان

يسر الله له اتمامها.

دمتم موفقين.

ـ[المحب الكبير]ــــــــ[20 - 07 - 05, 08:04 ص]ـ

**

ـ[العوضي]ــــــــ[20 - 07 - 05, 08:23 ص]ـ

بارك الله فيك أخي الكريم على ما ذكرته , وأسأل الله أن يرد كيد هؤلاء المبتدعة في نحورهم , فقد انتشروا كثيرا وصاروا يروجون لبدعهم بشتى الطرق.

وعندنا الكثير منهم نسأل الله العافية والسلامة

ـ[أبوعبدالرحمن الدرعمي]ــــــــ[20 - 07 - 05, 08:43 ص]ـ

جزاكم الله خيرا على نصيحتك لعقائد المسلمين ... ولجهدك البالغ في النقل ...

بارك الله فيك ... ولا تحرمنا من فوائدك أخي الفاضل

ـ[خالد بن عمر]ــــــــ[30 - 07 - 05, 03:11 ص]ـ

أما الكتاب الثاني فهو بعنوان: آيات الصفات عند السلف بين التأويل والتفويض من خلال تفسير الإمام الطبري، ومؤلفه الدكتور محمد خير محمد سالم العيسى، وهي رسالة ماجستير في الجامعة الأردنية، وهي من مطبوعات دار البيارق 1420 في الطبعة الأولى، ثم أعيد طبع الكتاب في دار الكتاب الثقافي مؤخرا.

وهذا الكتاب كسابقه يقرر مذهب الأشاعرة، ويلبس على القراء، ويدعي أن مذهب السلف الصالح هو مذهب الأشاعرة، فقال في نتائج بحثه في ص 267:

أن السلف جميعا كانوا يؤولون ما يحتاج إلى تأويل من آيات الصفات ويفوضون عندما لا تدعو حاجة للتأويل كما كانوا يفعلون ذلك في كل ماورد من هذه الصفات في السنة المطهرة.

أن من أول في آيات الصفات كان مراده تنزيه الله تعالى عن مشابهة الحوادث وأنه في ذلك التأويل لم يكن مبتدعا ولا ضالا بل هو على منهج من أول من السلف في آيات الصفات

إن الإمام الأشعلري رحمه الله تعالى وهو من السلف الصالح كان إمام هدى ينافح عن القرآن والسنة ويذب عنهما وأنه لم يخرج عما كان عليه السلف من الفويض والتأويل، وليس كما يصفه البعض.

ثم ذكر توصياته في ص 270 ومنها:

أن يكون الأساس في تصور المسلم الاعتقادي هو تنزيه الله تعالى عن المشابهة لخلقه وعن الجسمية والتحيز والجهة كأساس تبنى عليها كافة الدراسات العقائدية.

إعادة النظر في مناهج الجامعة في مادة العقيدة، وتبني المنهج الأشعري في هذه الجامعة كأساس لتدريس مادة العقيدة.

وهذا الكتاب مليء بالتلبيس على القراء، فيدعي أن السلف الصالح من الصحابة والتابعين قد أولوا الصفات، ويأتي بأقوالهم من مسند الربيع بن حبيب كما في ص 121، 122، 168، وغيرها. ومسند الربيع بن حبيب هو كتاب الإباضية المبتدعة، وهو كتاب لا شك في أنه مكذوب موضوع في أعصار متأخرة كما صرح بذلك أهل الاختصاص.

والحاصل أن كتاب العيسى كتاب سيء مليء بالأباطيل والأكاذيب والتحريفات فالواجب منع بيعه ونشره.

جزاك الله خيرا يا شيخ بسام

وللفائدة ينظر

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=14334&highlight=%C7%E1%D8%C8%D1%ED

ـ[أبوعبدالرحمن الدوسري]ــــــــ[30 - 07 - 05, 07:59 ص]ـ

و لا يقل عن هؤلاء المبتدعة المدعو أحمد محمد نور سيف صاحب (عقيدة ابن أبي زيد القيرواني) الذي حاول أن يثبت أشعرية الإمام السلفي ابن أبي زيد , و كذا القاضي عبد الوهاب المالكي , و الله المستعان!

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير