تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[دعوة لتقييم كتاب "الإعلام بفوائد عمدة الأحكام"]

ـ[بيان]ــــــــ[24 - 07 - 05, 07:27 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

- أكتب لكم هذه الأسطر و بين يدي كتاب " الإعلام بفوائد عمدة الأحكام للإمام الحافظ أبي حفص عمر المشهور بابن الملقن".

وقد بدأت بتصفحه فتعجبت من غزارة المعلومات فيه وما حواه من فوائد عظيمة، ويكفي فيه ما قال عنه مقدم الكتاب الشيخ العلامة بكر أبو زيد حفظه الله ... !!!

فبعد أن أثنى على الكتاب قال ما نصه:

"ابن الملقن، أعجوبة عصره في كثرة تصانيفه، ومنها شرحه هذا ... وهو شرح نفيس جداً، حافل بالفوائد واللطائف، وتحرير الأحكام، وفك المبهم، وكشف المهمل، وقد نزع في العرض طريقة مفصلة، لم نرها في شروح من تقدمه.

وعلى بابته جرى عصريه، وبلديه، الحافظ بدر الدين العيني الحنفي (855هـ) رحمه الله تعالى في كتابه"عمدة القاري" لاسيما في المجلدات الأربعة الأولى فلعله استفادها منه، كما استفاد من شرحه دون عزو إليه، فالله يغفر لنا وله.

كما شاركه في الإستفادة من هذا الشرح: تلميذه الحافظ شهاب الدين ابن حجر ... في شرحه الفائق"فتح الباري" فإنه اتكأ على شرح شيخه هذا في الأحاديث التي تناولهابعزو على ندرة، وبدون عزو بكثرة؟؟

أقول:

كيف وقع هذا مع جلالة البدر، والشهاب، ياليتني ما دريته، لكن معاذ الله، أن نتبع إلا من وجدنا متاع ابن الملقن عنده.

رحم الله الجميع وجزاهم خيراً على جهودهم الفائقة في حراسة هذا الدين" ... انتهى.

وبعد هذه المقدمة الرائقة الماتعة من هذا العلامة البحر الفهامة الشيخ بكر أبو زيد حفظه الله ...

أقدم هذه الدعوة في هذا المنتدى المبارك -بإذن الله- أن يدلي كل من الإخوة المشايخ الفضلاء في تقييم هذا الكتاب وبيان محاسنه حتى بإذن الله يعكف عليه طلبة العلم وينهلوا من علمه الغزير ...

نحن في انتظار تقيمكم المبارك لهذا الكتاب ... وجزاكم الله خيراً

...

ـ[المسيطير]ــــــــ[24 - 07 - 05, 01:09 م]ـ

مارأي المشايخ في تحقيق الاعلام بفوائد عمدة الاحكام للمحقق عبدالعزيز بن أحمد المشيقح.

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=17746&highlight=%C7%E1%C5%DA%E1%C7%E3+%C8%DD%E6%C7%C6%CF +%DA%E3%CF%C9+%C7%E1%C3%CD%DF%C7%E3

ـ[بيان]ــــــــ[24 - 07 - 05, 11:43 م]ـ

بارك الله فيك أخي المسيطير ...

في الرابط بعض الإخوة وعد بنقد الكتاب ولم يتحقق الوعد إلى الآن عسى المانع خير ...

ـ[عبدالله المزروع]ــــــــ[25 - 07 - 05, 03:39 ص]ـ

ما في الرابط هو ملحوظات على التحقيق فقط لا على الكتاب.

أما الكتاب ونفاسته ... فيكفيك كلام الشيخ بكر - حفظه الله -، فلا كلام لأحدٍ بعده!

ـ[محمد الطاسان]ــــــــ[25 - 07 - 05, 07:43 ص]ـ

بالنسبة لكتاب: " الإعلام بفوائد عمدة الاحكام " لابن الملقن فهو بحق من الشروح النفيسة للعمدة، ويمكن أن تحصر فوائده في جانب التفريعات الفقهية، والملح واللطائف والنكت العلمية، أما جانب التحريرات العلمية فلا يرتقي إلى المستوى المرجو فلا يصل مثلاً إلى تحريرات شيخ الإسلام أو تلميذه ابن القيم، أو ابن رجب، أو ابن حجر، أو تحريرات الصنعاني في حاشيته على العمدة.

أما عبارة الشيخ بكر أبو زيد حفظه الله التي ذكرها في تقديمه للكتاب فقد كانت عندي منذ قراءتها محل نظر من وجهين:

الأول: مع قوله - حفظه الباري وشفاه -: " وعلى بابته جرى عصريه، وبلديه، الحافظ بدر الدين العيني الحنفي (855هـ) رحمه الله تعالى في كتابه"عمدة القاري" لاسيما في المجلدات الأربعة الأولى فلعله استفادها منه، كما استفاد من شرحه دون عزو إليه، فالله يغفر لنا وله "

حيث ذكر القسطلاني في كتابه: " إرشاد الساري ": (1/ 43) مايلي: (وقد حكى أن بعض الفضلاء ذكر للحافظ ابن حجر ترجيح شرح العيني بما اشتمل عليه من البديع وغيره فقال بديهة: هذا شيء نقله من شرحٍ لركن الدين وكنت قد وقفت عليه قبله ولكن تركت النقل منه لكونه لم يتم إنما كتب منه قطعة وخشيت من تعبي بعد فراغها في الاسترسال في هذا المهيع، ولذا لم يتكلم البدر العيني بعد تلك القطعة بشيء من ذلك " أ. هـ

ففي هذا النقل بيان من خبير بشروح البخاري وهو الحافظ ابن حجر بمصدر العيني في شرحه للربع الأول من البخاري.

الثاني: مع قوله - حفظه الباري وشفاه -: " كما شاركه في الإستفادة من هذا الشرح: تلميذه الحافظ شهاب الدين ابن حجر ... في شرحه الفائق"فتح الباري" فإنه اتكأ على شرح شيخه هذا في الأحاديث التي تناولهابعزو على ندرة، وبدون عزو بكثرة؟؟ "

حيث يتبادر إلى الذهن من قول الشيخ العلامة بكر أبو زيد: " اتكأ على شرح ... " أن الحافظ حعل أصل شرحه في أحاديث العمدة التي في الصحيحين على شرح ابن الملقن ومن أمعن النظر في هذه العبارة تبين له خلاف ذلك فالحافظ ينقل كثيرا في هذه الأحاديث وغيرها من شروح البخاري القديمة كشرح الكرماني، وابن التين، وابن بطال، و من كتب ابن عبدالبر التمهيد والاستذكار، ومن شروح مسلم كشرح القاضي عياض، والنووي ومن شروح بقية الكتب الستة كشرح شيخه العراقي التكملة على جامع الترمذي وغيرها كثيرٌ جدٌ.

وفي نظري أن لو كان ناقلاً بكثرة لنقل من تحريرات وفوائد الحافظ الفقيه ابن رجب الحنبلي في شرحه للبخاري وقد نقل منه تصريحاً مرتين تقريباً، ولا يظهر على شرح الحافظ ابن حجر صبغة شرح الحافظ ابن رجب للبخاري.

وأخيراً أقول: إن الحافظ استفاد كثيراً من غيره كبقية أهل العلم وليس هو بالناقل المجرد بل هو ينقل ويعقب وينقد ويؤيد فالحافظ شخصيته ونظره في شرحه ظاهرةٌ جداً.

وبالمناسبة فإني اقترح على من علت همته أن يقوم بجمع موارد الحافظ ابن حجر في شرحه فتح الباري، هذا إذا لم تكن قد بحثت في رسالة علمية فمن كان لديه علمٌ بشيء من ذلك فليفدنا مشكوراً!!

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير