تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[سؤال عن تقريب التهذيب؟]

ـ[عبد السلام بن محمد - أبو ندى]ــــــــ[29 - 07 - 05, 01:18 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

آسآل آيها الآحبة عن طبعة كتاب تقريب التهذيب للحافظ رحمه الله

بتحقيق (حسان عبدالمنان)

وقدم لها الشيخ آبو شقرة؟

ـ[أبو سليمان البدراني]ــــــــ[29 - 07 - 05, 09:37 م]ـ

أخي الكريم الطبعة امتازت بما ألحق بها - كما تعلم - إلا أني وقفت في أصل التقريب فيها على أخطاء شنيعة - دون تقصد - لذا فإني أنصحك عند مطالعتها عدم الإعتماد عليها

ـ[ابو سعد الحميّد]ــــــــ[30 - 07 - 05, 03:55 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

طيب ممكن تفيدونا في المفاضلة بين طبعة دار العاصمة وطبعة محمد عوامة.

ـ[أبومحمد الكويتي]ــــــــ[03 - 08 - 05, 06:04 م]ـ

الأخ الفاضل الحميد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

حول موضوع المفاضلة بين طبعتي دار العاصمة وطبعة عوامة؟ فأقول: تكلم في هذا الموضوع الشيخ العلامة بكر أبو زيد وبين أخطاء وتحريفات طبعة عوامة، فقد ذكر في كتابة (تحريف النصوص) و (مقدمته لطبعة أبو الأشبال الباكستاني طبعة دار العاصمة) ما يربو عن 600 خطأ و تحريف؟؟

واعلم أن محمد عوامة هذا دأبه في جميع كتبه التي يحققها لا يراعي الدقة في تحقيقه وإنما همه الأجل الحواشي سواء مفيدة أم غير ذلك؟؟

ولا شك أن طبعة الباكستاني أفضل من حيث ضبط النص، ومن الطبعات الجيدة و الأفضل: طبعة الأرنؤوط وبشار والمسمى بـ (تحرير التقرير ... )، وطبعة عادل مرشد مؤسسة الرسالة.

وأما طبعة حسان عبدالمنان؟ فهو رجل أقحم نفسه بما لا يستطيعه؟؟ فهو ليس من فرسان هذا الفن ولا من طلابه، إنما همه ملاحقة كتب العلامة الشيخ الألباني رحمه الله تعالى وما قد يقع فيها من أخطاء مطبعية أو غيرها مما لا يسلم منها بشر؟؟؟ ولا يغرنك تقديم الشيخ أبو شقرة فليس هذا فنه ولا ميدانه؟؟

ـ[عبدالله المزروع]ــــــــ[03 - 08 - 05, 06:28 م]ـ

واعلم أن محمد عوامة هذا دأبه في جميع كتبه التي يحققها لا يراعي الدقة في تحقيقه وإنما همه الأجل الحواشي سواء مفيدة أم غير ذلك؟؟

الأخ الكريم أبو محمد وفقه الله

هذا تعميم يحتاج إلى تأمل وتروٍ.

وكلامك الذي ذكرته في الأعلى يعوزه كثير من التحرير - بارك الله فيك، ونفع بك -.

ـ[ابوعبدالملك الأنصاري]ــــــــ[03 - 08 - 05, 08:01 م]ـ

لقد اطلعت على اكثر من طبعة و افضلها و الله اعلم طبعة دار ابن رجب بتحقيق فضيلة الشيخ صلاح عبد الموجود

ـ[أبو معاذ الأثري]ــــــــ[22 - 08 - 05, 09:21 م]ـ

لقد اطلعت على النسخ المطبوعة من "تقريب التهذيب" فأفضلها على الإطلاق تحقيق فضيلة الشيخ صلاح عبد الموجود وتتميز بضبطها على مخطوط نادر بخط الحافظ ابن حجر وكذلك تلافت أخطاء الطبعات السابقة وتميزت بضبط الشكل فضلا عن أن المحقق من أهل الحديث المنشغلين به من زمن.

ـ[أحمد باحكيم]ــــــــ[30 - 12 - 05, 11:01 م]ـ

أما بالنسبة لتعليق الأخ ابي معاذ الأثري فإن الشيخ العلامة المتفنن محمد عوامة والشيخ المحقق عادل مرشد والشيخ المحقق ابا الأشبال الباكستاني قد اعتمدوا علي مخطوطة بخط الحافظ ابن حجر بالإضافة لنسخة الميرغني للتقريب

ـ[أبو عبدالرحمن الطائي]ــــــــ[31 - 12 - 05, 12:17 ص]ـ

عند المقارنة بين نسخ (التقريب) المطبوعة يظهر لي جلياً جودة كتاب التقريب بتحقيق الشيخ الفاضل صلاح الدين بن عبد الموجود حفظه الله.

أما نسخة (تحرير التقريب) فعلى ما فيها من أوهام وسقط، فإنها أساءت لعمل الحافظ ابن حجر ـ رحمه الله ـ لسبب في قلب صاحبي التحرير (!) وقد تتبع أوهامها وأخطاءهما غير واحد، أوسعهم في ذلك الشيخ ماهر ياسين الفحل، في تعقب حثيث.

ـ[أحمد باحكيم]ــــــــ[31 - 12 - 05, 10:50 م]ـ

ممكن أن نتعرف يا أخي أبا عبد الرحمن الطائي على بعض الأشياء الموجودة في قلب الشيخ شعيب لكي أعرضها عليه!!!!!!!!!!!!!!! لإني دائم الصلة به في عمان

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير