تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[عادل مرشد والتقريب]

ـ[عادل مرشد]ــــــــ[04 - 08 - 05, 07:12 م]ـ

سيرة ذاتية

الاسم: عادل مرشد عبد الله عبيد حسن

تاريخ الولادة: 13/ 2/1965 م

مكان الولادة: عقبة جبر/ أريحا

البلدة الأصل: ديرأبان/ القدس

الجنسية: أردني

الإقامة: مدينة عمان/ المملكة الأردنية الهاشمية

الملخص:

التحقت في صنعة تحقيق التراث بالعلامة الشيخ شعيب الأرنؤوط – حفظه الله - منذ كان عمري ثمانية عشر عاماً في شهر (7) من سنة 1983م، وما زلت ملازماً له، فتشربت هذه الصنعة على أصولها بطريقة عملية، وعلى مدى عقدين من الزمان ترسخت معرفتي بالصنعة ونمت فيها معارفي، وكان لي على مدى هذه السنين إسهامات أفخر بها في مجال التحقيق وأحمد الله على توفيقي فيها.

من أهم الأعمال التي قمت بها:

1 - تحقيق وشرح وتخريج "مسند الإمام أحمد بن حنبل"/ مشاركة. وصدر عن مؤسسة الرسالة في (50) مجلداً.

2 - تحقيق "جامع الترمذي". وصدر عن دار الأعلام في عمّان في مجلد واحد.

3 - تحقيق "سنن أبي داود". وصدر عن دار الأعلام في مجلد واحد.

4 - تحقيق "الاستيعاب في معرفة الأصحاب" لابن عبد البر. وصدر عن دار الأعلام في مجلد واحد.

5 - تحقيق "المصباح المنير" للفيومي. وصدر عن مؤسسة الرسالة العالمية في مجلد واحد.

6 - العناية بـ"تقريب التهذيب" للحافظ ابن حجر. وصدر عن مؤسسة الرسالة في مجلد واحد.

7 - المشاركة في تحقيق "صحيح ابن حبان". وصدر عن مؤسسة الرسالة في (18) مجلداً.

8 - المشاركة في تحقيق "شرح مشكل الآثار" للطحاوي. وصدر عن مؤسسة الرسالة في (16) مجلداً.

9 - المشاركة في تحقيق "العواصم والقواصم" لمحمد بن إبراهيم الوزير. وصدر عن مؤسسة الرسالة في (9) مجلدات.

10 - تحقيق "سنن ابن ماجه"/ مشاركة. وسيصدر عن مؤسسة الرسالة العالمية في (5) مجلدات.

وغير ذلك من الأعمال المتفرقة المطبوعة أو التي هي قيد الإعداد ومن أهمها تحقيق "فتح الباري شرح صحيح البخاري" للحافظ ابن حجر.

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم إخواني في ملتقى أهل الحديث ورحمة الله وبركاته، وبعد:

يسرني أن أشارك معكم في هذا الملتقى الطيب، في الوقت الذي يسوءني فيه أن تكون هذه المشاركة الأولى بالضرورة ردّاً على أحد المشاركين في الملتقى وهو الأخ ماهر، الذي لم ألتقيه قط، لا في مكتب التحقيق بعمّان حيث مكان عملي بصحبة أستاذنا الشيخ شعيب الأرنؤوط -حفظه الله- ولا في أي مكان آخر فيما أذكر، وإذا به يلقي عليّ جامَ غضبه لأمر لم يتحقق منه وهو مسألة تكحيل عينيَّ بنسختي "التقريب" للحافظ ابن حجر وسلخي لتعليقات شيخه – وهو صديقنا- الدكتور بشار عواد، وهذه ألفاظ جرت على لسان الدكتور بشار من قبله وخطَّها قلمه، وهو – أي الأخ ماهر- لو تجشم عناء السؤال وزارني في مكتب التحقيق لعرف ولرأى بأم عينيه تلك النسختين محفوظتين عندنا، ولعلم أيضاً أن صديقنا الدكتور قد استعار نسخة الميرغني من عندنا وصورها للرجوع إليها أثناء عمله في "التحرير".

وأما مسألة سلخ التعليقات تلك – والتعبير بالسلخ هنا مقتبس من شيخه الدكتور- فهذا أمر شرحه يطول، لكن مختصر الأمر أن كتاب "التحرير" عمل بالمشاركة بين الدكتور بشار وأستاذنا الشيخ شعيب الأرنؤوط، وقد راجعه الشيخ في المكتب وأبدى فيه وأعاد، ونقص منه وزاد، ثم صُحح هذا الكتاب في المكتب عدة مرات بإشرافي بصفتي المشرف المباشر على الأساتذة العاملين في مكتب التحقيق بعمّان، ولأن هذا الكتاب من حق مؤسسة الرسالة – كما هو الحال بالنسبة للتقريب الذي هو بعنايتي ولم أكتب: بتحقيقي- فقد قمنا بتحرير تعليقاته والتصرف بها أحياناً عل حسب ما تقتضيه صنعة التحقيق وقمت أنا شخصياً بصفتي المشرف المباشر على التصحيح بكتابة عدة تعليقات ذات بال في تعقب الحافظ - رحمه الله- ابتدأتها بادئ الأمر بكتابة اسمي في أول كل تعليق، ثم غلب عليَّ جانبُ الحياء من جهة أن الكتاب سيحمل تحت صفة التحقيق اسم أستاذي وشيخي الشيخ شعيب الأرنؤوط وصديقي الدكتور بشار عواد، فعدت إلى تلك التعليقات فطمست اسمي منها بالحبر الأبيض. ومن هذا المنطلق: أن الكتاب للمؤسسة وعملنا فيه في المكتب عملاً مضنياً وبإذن من صاحب المؤسسة الأستاذ رضوان دعبول، فقد سمحت لنفس الإفادة من هذه التعليقات – والتي فيها شيء كثير من عملنا وإن كنا لم نذكر فيه إلا اسم الاثنين- مع زيادات الشيء الكثير من الفوائد عليه ضمن منهج يختلف عن المنهج المتبع في "التحرير". وليس المخبر كالمعاين. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ـ[حمزة الكتاني]ــــــــ[04 - 08 - 05, 07:24 م]ـ

جزاكم الله خيرا الشيخ عادل على هذا التوضيح، وبارك لكم في جهودكم في إحياء السنة والدين عن طريق إحياء كتبها، وهذا الإحياء عظيم الجدوى، يبقى لكم عند الله تعالى يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم، إن شاء الله تعالى.

وأرجو أن توصلوا أتم سلامي وأخلصه للشيخ شعيب الأرنأوط، أنا وأخي الشيخ حسن الكتاني فك الله أسره، وقولوا له لا ينسانا من صالح الدعاء، فهو يعرفنا جيدا حفظه الله وبارك وأمد في عمره بمنه وكرمه ...

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير