تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

(ت388هـ)، ذكر فيها ترجمة وافية للإمام أبي داود صاحب السنن، وبيّن علوّ مكانته، وأشاد بكتابه السنن، ثم أعقب ذلك بترجمة الخطّابي، والتنويه بمنزلة كتابه "معالم السنن"، وأنه من أحسن ما أُلِّف في شرح سنن أبي داود وأوفاه، فلذلك وقع اختياره عليه لإملائه، ومما يجدُر ذكره أيضاً أن هذه المقدمة أملاها بعد الفراغ من إملاء كتاب الاستذكار للحافظ أبي عمر بن عبد البر (3).

7 - سؤالاته خميس الحَوْزي عن جماعة من أهل واسط (4)، وهذا الكتاب عبارة عن استفسارات واستيضاحات وجّهها السِّلَفي إلى شيخه خَمِيس بن علي الحَوْزي عن جماعة من أهل واسط، وعن الغرباء الذين قدموا إليها في طلب العلم.

8 - الجزء فيه "من فوائد القاضي أبي الحسين أحمد بن محمد بن حمزة بن محمد بن الحسن بن عبد الله الثقفي، حاكم الكوفة" (5).

وهو من رواية السِّلَفي عن القاضي أبي الحسين الثَّقَفي، قرأه عليه لما قدم بغداد، فيه مجموعة أحاديث وآثار، عددها خمسون حديثًا وأثرًا.


(1) طبع ثلاث مرات: بتحقيق فرحت نسيم، ثم بتحقيق محمد خير بقاعي نشرته دار الغرب الإسلامي، وآخرها وأحسنها بتحقيق الشيخ د. عبد الغفور البلوشي عن مكتبة الإيمان بالمدينة.
(2) طبعت بتصحيح الشيخ محمد راغب الطباخ في نهاية الجزء الرابع من كتاب "معالم السنن" (355 - 382) سنة 1352هـ/ 1934م عن مطبعته العلمية بحلب، ثم تبعه الشيخ محمد حامد الفقي في نهاية الجزء الثامن من كتاب "معالم السنن" (ص138 - 163).
(3) انظر مقدمة إملاء معالم السنن (4/ 357 ـ في آخر كتاب معالم السنن بتحقيق محمد راغب الطبّاخ ـ).
(4) طبع الكتاب بتحقيق مطاع الطرابيشي، عن دار الفكر بدمشق.
(5) طبع الجزء بتحقيق محمد زياد تكلة،-ضمن جمهرة الأجزاء الحديثية- عن مكتبة العبيكان بالرياض سنة 1421هـ/ 2001م.

9 - حديث العيدية المسلسلة، أو مسلسل العيدين (1)، وهو عبارة عن حديث التخيير بسماع خطبة العيدين.
10 - حديث المصافحة (2)، وهو عبارة عن حديث واحد مسلسل بالمصافحة، كل واحد من رجال إسناده يقول: أنا صافحت …
11 - من مسند ابن زيدان (3)، وهو عبارة عن قطعة موجودة من مسند عبد الله بن زيدان البَجَليّ، والقدر الموجود منه ضمن حديث السِّلَفي عن حاكم الكوفة، ويتكوّن من ستة عشر حديثًا.
12 - قصيدة السِّلَفيّ (4)، وهي قصيدة من قصائد السلفي، تتكوّن من تسعة وعشرين بيتاً. وقد ذكرها ابن جابر الوادي آشي في برنامجه (5).
بيّن فيها السِّلَفي عقيدته، وضلالة المشبِّهة والمعطِّلة الذين يحكّمون عقولهم على النصوص الشرعية، كما ذكر بعض أئمة السنة وخصالهم الحميدة، والقصيدة تتكوّن من 29 بيتًا.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير