تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[تصحيح رسالة الروح لشيخ الإسلام المطبوعة ضمن الفتاوى]

ـ[العوضي]ــــــــ[28 - 08 - 05, 09:48 ص]ـ

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبيَّ بعده وبعد:

فإن العناية بتصحيح الكتب أمر كان يهتم به طلاب العلم قديماً وحديثاً، وَمَا المعارضة عند أهل الحديث إلا صورة حيَّة على حِرصهم على تصحيح الكتاب، وكان يمر بي في مواضع من السِّيَر للذهبي وهو يترجم لبعض العلماء فيقول: ((وقد حصَّل النسخ المليحة))، وقد كان أهل العلم يتفاخرون يتحصيل نسخة جيدة متقنة لكتاب ما، وقد قال الحافظ ابن الصلاح في كتاب (علوم الحديث): ((إنَّ على كَتَبَةَ الحديث وطلبته صرفَ الهمة إلى ضبط ما يكتبونه أو يحصلونه))، وللشيخ العلامة أحمد شاكر رحمه الله بحثٌ نفيس في تصحيح الكتب جعله في مقدمته لتحقيق كتاب ((جامع الترمذي)) (1/ 16 - 62) فانظره غير مأمور.

ومن الرسائل التي طُبِعت وتحتاج إلى تصحيح رسالة ((الروح)) لشيخ الإسلام ابن تيمية الحراني 728هـ المطبوعة ضمن ((مجموع الفتاوى)) في المجلد الرابع من صفحة (216) إلى صفحة (231) إذ أنه وقعت فيها أخطاء كثيرة على صغر حجمها، وقد وقفتُ على نسخةٍ خطيةٍ لها وقابلتها على المطبوع وصححتُ ما تيسر منه منذ سنوات عديدة، فأحببت نشر هذا التصحيح رجاء أن يعم النفع لطلاب العلم المهتمين بتراث شيخ الإسلام. وليس على طلاب العلم سوى تصحيحها على نسخة الفتاوى التي بحوزتهم حتى يتم تقويم النص على أحسن حال.

وَلْيُعْلم أنني صَحّحت النسخة على وفق المخطوطة التي بين يدي، وقد يكون الناسخ أخطأ في أشياء وصححها ابن قاسم رحمه الله فهذا أذكره أيضاً من باب إطلاع طلاب العلم على الأصل، ولعل طالب العلم يظهر له شيء آخر.

والنسخة التي اعتمت عليها هي نسخة مكتبة الظاهرية ضمن مجموع هي فيه من (88 – 97)، رقم الفيلم (1657)، في (10) ورقات، كل ورقة فيها (18) سطراً تقريباً، في كل سطر (9) كلمات، وهي نسخة فريدة على حسب علمي، وسأدخلها في ((شبكة سحاب السلفية)) في قسم الوثائق والمخطوطات متى ما تيسر ذلك وبالله التوفيق.

فائدة: هذه الرسالة صحيحة النسبة لابن تيمية فقد نقل منها ابن القيم في كتابه الروح (2/ 504 – 506).

وإليك الرسالة:

منقول من الأخ دغش العجمي

ـ[أبو الحسين]ــــــــ[30 - 08 - 05, 07:18 ص]ـ

جزاك الله خيرا جهد مشكور وحبذا لو نشرت الرسالة كاملة

ـ[الرايه]ــــــــ[30 - 08 - 05, 05:25 م]ـ

جزاك الله خيرا أخي الحبيب العوضي.

ـ[عبدالله الخليفي المنتفجي]ــــــــ[01 - 09 - 05, 09:35 م]ـ

رفع الله قدر شيخنا دغش العجمي

ـ[العوضي]ــــــــ[02 - 09 - 05, 02:31 م]ـ

وإياكم بارك الله فيكم , وسؤال للأخ (الخليفي) حفظه الله لماذا لا يشارك الشيخ دغش العجمي بدرره في الملتقى , وفقه الله لما يحبه ويرضاه

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير