تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل يجوز إخراج مثل هذا العمل؟؟]

ـ[أبو زكريا الطائي]ــــــــ[31 - 08 - 05, 07:09 ص]ـ

السلام عليكم يا إخوتي,

لقد أصابني خيبة أمل ودهشة عندما وصلني كتاب من الكتب كنت أنتظره بفارغ الصبر, ألا وهو غوث المكدود لشيخنا الهمام الذي أعتبره أنا شخضيا أحد أعلام هذا العصر وعلمائه الأفذاذ.

وذلك عندما وجدت أني لا أعرف على أية أساس كان التخريج, أقصد لم يكن هناك تعريف بالنسخة التي إعتمد الشيخ تخريجها, المشكل هو أني تسائلت وما الذي يدريني بأن الحديث هو حقيقة من الكتاب, المقصود هو أني كنت أنتظر أن يكون هناك على الأقل تعريف بما اعتمده شيخنا من نسخ أو مطبوعات وإن لم يذكر التعريف بابن الجارود, وتعريف بمنتقاه إلى غير ذلك مما هو معهود في مثل هذه الكتب.

والسؤال الذي أريد من الإخوة أن يجيبوني عليه, فلعلي أكون مخطئ, هل يجوز إخراج مثل هذا الكتاب دون إعلام القارئين بمدى مصداقية إثبات ما فيه لمؤلفه؟؟ وهل إذا خرجت كتابا لا يجب علي ذكر ما أعتمده وما أنسبه حقيقة للكتاب؟؟

وجزاكم الله خيرا

تنبيه: والله لا أقصد الشيخ خاصة, ولكن يؤسفني أني وجدت مثل هذا الفعل في كتاب من كتبه, ولهذا أصابني الدهش, وكما قلت لعلي مخطئ فليرشدوني الإخوة (على لغة أكلوني البراغيث).

ـ[أبو أنس الأزدي]ــــــــ[31 - 08 - 05, 10:45 ص]ـ

أخي ابو زكريا

يجب علينا - جميعا - أن نفرق بين التحقيق و التخريج و الشرح و الدراسة المتخصصة.

و الملاحظ أن كثيرا من أهل عصرنا يخلطون بين هذه الأربع!

فالتحقيق: إخراج للنص كما كتبه مؤلفه أو أقرب ما يكون لذلك؛ و ذلك بالرجوع للنسخ الخطية , والسير على المنهج العلمي المعتمد في ذلك.

و التخريج إما أن يكون لكتاب مسند أو معلق أو غير مختص بالسنة , و قد يكون مطولا أو موجزا. و لكل منهجه.

و الشرح يتضمن تتبع عبارات المصنف و توضيح الغامض منها , و الاستدلال له , و مناقشة المذاهب. . . الخ.

و الدراسة تأليف مستقل.

و مما يؤسف له أنه في الدراسات الجامعية العالية يخلطون هذه الأمور , ويلزمون الباحث بها! ولئن جاز هذا على مقاعدهم؛ فلم تطبع هذه الرسائل كما كتبت!؟

و شيخك الحويني أراد التخريج فقط , ولم يرد التحقيق؛ نعم الأولى له أن يعتمد على أصح النسخ المطبوعة , أما أن نلزمه بالرجوع للمخطوطات؛ فهذا غير وارد. و الله أعلم.

ـ[عبدالله المزروع]ــــــــ[31 - 08 - 05, 12:14 م]ـ

و شيخك الحويني أراد التخريج فقط , ولم يرد التحقيق؛ نعم الأولى له أن يعتمد على أصح النسخ المطبوعة , أما أن نلزمه بالرجوع للمخطوطات؛ فهذا غير وارد. و الله أعلم.

فلذا وقع في أخطاء في أسماء الرواة ... !

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير