تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

رجاء لمن يعرف شيئاً عن هذين الكتابين:

ـ[أبو_عبدالرحمن]ــــــــ[31 - 08 - 05, 08:49 م]ـ

الإخوة الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

أرجو ممن يعرف شيئاً عن هذين الكتابين أن يدلني على مكان وجودهما على الشبكة -إن كانا موجودين على الشبكة- أو كيف يمكن أن أحصل عليهما لما لهما من أهمية في بحث أقوم به: وهذا الكتابان هما:

-نمط صعب ونمط مخيف، للعلامة محمود شاكر -رحمه الله-

-مطابقة المخترعات العصرية لما أخبر به سيد البرية، لعبد العزيز الغماري.

أرجو ألا تردوا طلبي وأرجو أن أجد الإجابة السريعة عليه مع كل الشكر والتقدير، وجزاكم الله خيراً.

ـ[الرايه]ــــــــ[31 - 08 - 05, 10:05 م]ـ

ما أعرفه هو أن:

نمط صعب ونمط مخيف (مجموعة مقالات)

نشرت طبعته الأولى في مدينة جدة عام 1996م.

ـ[أبو_عبدالرحمن]ــــــــ[31 - 08 - 05, 10:24 م]ـ

وكيف أستطيع الحصول عليه وهل هو على الشبكة؟ وماذا عن الكتاب الآخر؟

أكرر الرجاء بالإجابة للأهمية، مع جزيل الشكر.

ـ[العاصمي]ــــــــ[31 - 08 - 05, 10:26 م]ـ

الإخوة الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

أرجو ممن يعرف شيئاً عن هذين الكتابين

مطابقة المخترعات العصرية لما أخبر به سيد البرية، لعبد العزيز الغماري.

.

مطابقة المخترعات العصرية لما أخبر به سيد البرية، لأحمد الغماري، و ليس لعبد العزيز، و هو كتاب سيء، حطب فيه مسوده ما شاء.

ـ[أبو_عبدالرحمن]ــــــــ[01 - 09 - 05, 12:00 م]ـ

جزى الله أخي الحبيب العاصمي خيراً، أما اسم (عبدالعزيز) فقد قرأته في أحد المراجع التي رجعت إليها والتي هي بدورها رجعت إلى هذا الكتاب الذي لم أره قط ولا أعرف عنه إلا ما قرأته نقلاً عن بعض المراجع، فأنا أقوم ببحث حول التثبت من الأخبار وأثناء بحثي وقعت على كلمات منقولة عنه رأيت أنها تخدم موضوع البحث الذي أقوم به وأحسب أنني سأستفيد أشياء أخرى إن شاء الله بغض النظر عن معتقد المؤلف الذي أعلم أنه غارق في البدعة. فأرجو إن كان هذا الكتاب لديك أو تعلم عنه شيئاً أن تتكرم بأن تدلني كيف أحصل عليه أو إن كان على الشبكة وجزاك الله خيراً. وهذا رجاء آخر فيما يتعلق بكتاب العلامة محمود شاكر "نمط صعب ونمط مخيف" كذلك. وجزاك الله خيراً.

ـ[عبد الرحمن الحسين]ــــــــ[03 - 09 - 05, 02:58 م]ـ

السلام عليكم

أما كتاب أبي فهر محمود محمد شاكر (نمط صعب، ونمط مخيف) فهو من أبدع ما خطته يمينه رحمه الله، وكان في أصله سبع مقالات نشرت في مجلة المجلة عامي 1969 - 1970م، ثم جمعها في كتاب سماه بهذا الاسم وطبع عام1416 - 1996 في مطبعة المدني بمصر بالاشتراك مع دار المدني بجدة، والكتاب نسخه قليلة في الأسواق، وأنا اشتريته من إحدى مكتبات الرياض (نسيت اسمها) ويقع في مجلد واحد عدد صفحاته 446 صفحة.

وأما كتاب: (مطابقة الاختراعات العصرية لما أخبر به سيد البرية) تأليف أحمد بن محمد بن الصديق الغماري، فطبع طبعة قديمة رأيتها عند أحد المشايخ، وبذلت جهدي في الحصول عليه حتى وجدته ـ عرضا ـ في إحدى دول المغرب بينما كنت في إحدى المكتبات، وهو مصور عن الطبعة التي رأيتها، صورته المكتبة الشعبية ببيروت بورق أصفر وعدد صفحاته 144 صفحة.

وهو كتاب جميل في مادته فهو يحاول الربط بين ما وقع في الأزمنة المتأخرة وبين مصداقها في الأحاديث النبوية، ولن يسلم من يسلك هذا الطريق من الوقوع في بعض المآخذ منها أنه ذكر أحاديث ضعيفة، ومنها أنه حاول إدخال كثير من الاختراعات تحت بعض الأحاديث وإن كان المأخذ بعيدا لا يسلم له، ومنها مبالغته في وصف الواقع حتى صار يغلب فيه الشر على الخير، ولن يسلم أي كاتب أو مؤلف من النقد، ولكن مقل ومستكثر.

هذا ما رغبت المشاركة به.

وفق الله كل راغب للخير وطالب له لنيل مراده

ـ[أبوعبدالرحمن الدرعمي]ــــــــ[03 - 09 - 05, 04:31 م]ـ

أما نمط صعب أظنه متوفرا بمصر، فإن لم تعثر عليه حاولت ارساله لك إن كان بذاك الأهمية .....

ـ[قاسم القاهري]ــــــــ[06 - 09 - 05, 03:10 ص]ـ

كأني رأيت نمط صعب و نمط .. عند مكتبة الخانجي بالعتبة و كذلك لدى احدى المكتبات امام الباب الخلفي لجامعة الازهر.

ـ[أبو_عبدالرحمن]ــــــــ[06 - 09 - 05, 02:20 م]ـ

جزاكم الله خيراً وإن كان أحد منكم لم يرو غلتي سوى الأخ الرعمي جزاه الله خيراً، وأقول له: نعم للكتاب عندي أهمية كبيرة فهو يتعلق -من خلال ما قرأته من فقرات منقولة عنه- بصلب الموضوع الذي أبحثه.

فأرجو أن تتكرم بإرساله إلي على عنواني: الأردن-الزرقاء-ص. ب252/الزمز13125، مع كل الشكر والتقدير وأرجو أن تخبرني بثمن النسخة وتكاليف إرسالها وسوف أبعثها لك مباشرة إن شاء الله تعالى.

ولا زلت أتمنى أن أجد هذا الكتاب وغيره على الشبكة لسهولة الحصول عليه بهذه الطريقة وكذلك لسهولة النقل.

كما أنني لا زلت أرجو من الإخوة الكرام أن يتكرموا بما يعلمون عن الكتاب الآخر وهو: "مطابقة الاختراعات العصرية لما أخبر به سيد البرية" لأحمد الغماري، فهو مهم جداً بالنسبة لي وجزاكم الله خيراً. وإذا كانت لدى الأخ الكريم عبد الرحمن الحسين نسخة من هذا الكتاب فيمكنه أن يبعثها إلي على عنواني المذكور مع الثمن والتكاليف لأقوم بإرسالها إليه مباشرة إن شاء الله تعالى.

وهذه دعوة أكررها للأخوة المهتمين بنشر الكتب على الشبكة بأن يتكرموا بنشر هذين الكتابين إذا لم يكونا موجودين على الشبكة، كما أكرر الدعوة إلى نشر مقالات الأستاذ محمود محمد شاكر -رحمه الله- فكم فيها من الفوائد والكنوز التي لم يسبقه أحد إلى كثير منها من حيث المنهجية العلمية وطريقة البحث والتحقيق.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير