تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[علم التجويد وأهم كتبه]

ـ[ابو سعد الحميّد]ــــــــ[11 - 09 - 05, 11:13 م]ـ

علم التجويد من علوم الوسائل لأنه وسيلة إلى تصحيح التلاوة للكتاب العزيز،والتجويد يعتمد على التلقي من المقرء، هذا هو الأصل فيه، ومع ذلك يحتاج الطالب إلى كتاب، أو أكثر في هذا العلم، يعرف بواسطته لوازم هذ1 الفن.

والكتب فيه كثيرة جداً منها مايصلح لصغار الطلبة مثل:ـ

1 ـ " منظومة تحفة الأطفال والغلمان في تجويد القرآن " للشيخ سليمان ابن حسين بن محمد الجمزوري الشافعي المتوفي بعد سنة (1198هـ) رحمه الله تعالى، تقع هذه المنظومة في واحد وستين بيتاً.

وقد طبعت عدة مرات وشرحها جماعة من العلماء منهم:ـ

أ ـ ناظمها في كتابه فتح الأقفال بشرح متن تحفة الأطفال، طبع عدة مرات منها:ـ

1 ـ في القاهرة نشر دار إحياء الكتب العربية دون تاريخ في (16) صفحة.

2 ـ طبعة دار الجنان في بيروت سنة (1407هـ) باعتناء الشيخ سمير القاضي.

3 ـ ضمن مجموع في المطبعة الأميرية بمكة المكرمة سنة (1304هـ).

ب ـ الشيخ علي بن محمد بن حسن بن إبراهيم الملقب بالضباع المصري المتوفي سنة (1376هـ) رحمه الله تعالى.

طبع في مطبعة دار التأليف في القاهرة دون تاريخ ثم نشرته مكتبة أضواء السلف في الرياض سنة (1418هـ) باعتناء الشيخ أشرف بن عبد المقصود.

جـ ـ الشيخ أسامة عبد الوهاب في كتابه:" بغية الكمال شرح تحفة الأطفال " نشر دار الإيمان بالإسكندرية سنة (1418هـ).

د ـ الشيخ محمد الميهي الأحمدي المصري من علماء القرن الثالث عشر الهجري في كتابه " فتح الملك المتعال بشرح متن تحفة الأطفال " مخطوط منه نسخة في مكتبة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية برقم (632).

2 ـ " التجويد الميسر " للشيخ عبد العزيز بن عبد الفتاح القارئ طبع في مطبعة زيد بن ثابت نشر المكتبة العلمية في المدينة المنورة سنة (1392هـ).

3 " البرهان في تجويد القرآن " للشيخ محمد الصادق القمحاوي طبع عدة مرات منها الطبعة الثالثة عشرة سنة (1399هـ9.

4 ـ " قواعد التجويد على رواية حفص عن عاصم بن أبي النجود "، للشيخ عبد العزيز بن عبد الفتاح القارئ طبع في مطبعة شركة المدينة المنورة للطباعة والنشر في جدة سنة (1391هـ).

4 ـ " قواعد التجويد على رواية حفص عن عاصم بن أبي النجود"، للشيخ عبد العزيز بن عبد الفتاح القارئ طبع في مطبعة شركة المدينة المنورة للطباعة والنشر في جدة سنة (1391هـ)،وهو في الدرجة الثانية بعد كتاب التجويد الميسر سابق الذكر.

5 ـ " مجموعة التجويد " للشيخ عبد العزيز بن عبد الفتاح القارئ وهي في المرتبة الثالثة بعد كتابه السابق الذكر جمع فيها أحسن المنظومات لقراءة حفص وحققها وشرحها، وهي نافعة للمتخصصين في هذا الفن.

واشتمل القسم الأول منها على:ـ

أ ـ قصيدة أبي مزاحم موسى بن عبيد الله بن يحيى بن خاقان الخاقاني المتوفي سنة (325هـ) رحمه الله تعالى، وهي أول قصيدة في علم التجويد، وعدد أبياتها واحد وخمسون بيتناً، وهي رائية القافية.

ب ـ قصيدة أبي الحسن علي بن محمد بن عبد الصمد الهمداني السخاوي المتوفي سنة (643هـ) رحمه الله تعالى واسمها " عمدة المفيد وعدة المجيد في معرفة التجويد " واشتهرت بـ" نونية السخاوي " وعدد أبياتها أربعة وستون بيتاً من بحر الرجز.

6 ـ نهاية القول المفيد في علم التجويد للشيخ محمد مكي نصر الجريسي الشافعي المتوفي بعد سنة (1305هـ) رحمه الله تعالى، طبع في مطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده بمصر سنة (1349هـ) وصور بعد ذلك.

7 ـ أحكام قراءة القرآن الكريم تأليف شيخ المقارئ المصرية في وقته الشيخ محمود بن خليل الحصري المتوفي سنة (1401هـ) رحمه الله تعالى.

وقد طبع عدة مرات منها:ـ

أ ـ في مطابع الشمرلي في القاهرة سنة (1389هـ).

ب ـ ضمن سلسلة دراسات في الإسلام يصدرها المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية في القاهرة بإشراف محمد توفيق عويضة عدد (114) السنة العاشرة بتاريخ 15/ 9/1390هـ.

جـ ـ طبعة دار البشائر الإسلامية للطباعة والنشر والتوزيع في بيروت نشر المكتبةالمكية في مكة المكرمة سنة (1416هـ) باعتناء محمد طلحة بلال منيار في مجلد بلغت صفحاته (357) صفحة.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير