تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما هو أشمل فهرس للمطبوعات الحجرية المغربية؟؟]

ـ[الوبيري]ــــــــ[14 - 10 - 05, 05:21 ص]ـ

الأخوة الأفاضل ....

مما أتعب أخوانكم في بلاد المشرق و أضناهم معرفة وتتبع آثار المغاربة العلمية و إنتاجاتهم.

ومن هذا معرفة الفهارس و المعاجم للمطبوعات الحجرية للمغرب العربي.

و مع العلم أن هناك بعض الجهود للمتأخرين للمِّ شتات ما تفرق من ذلك إلا أني لا أجد فيها غنية لكثرة ما فاتها و ما يحصل لي استدراكه عليها، إذن فالسؤال هو:

ما أجمع و أشمل ما صنِّفَ في الأمر، و يكفني من البيانات ذكر اسم الكتاب و محل طبعه.

بارك الله فيكم ....

ـ[العاصمي]ــــــــ[14 - 10 - 05, 02:19 م]ـ

وفيك بارك الله، أخي الفاضل.

من أجود وأدقّ ما كتب في ذلك: الكتاب الناّفع الماتع " معجم المطبوعات المغربيّة " للمحقّق المدقّق أبي العلاء ادريس بن الماحي الحسنيّ الادريسيّ القيطونيّ، رحمه الله تعالى.

وهذا البحّاث النجّاث النّقاب من جملة علماء المغرب الذين طالهم الغمط، وأسدل عليهم الظلام سواده ...

طبع كتابه بمطابع سلا في حدود سنة 1408.

ـ[حمزة الكتاني]ــــــــ[14 - 10 - 05, 06:39 م]ـ

يعد الكتاب الذي ذكره الأخ العاصمي من أشمل وأفضل الكتب في الموضوع ..

وكذلك "المطبوعات الحجرية في المغرب"، فهرس مع مقدمة تاريخية. مطبعة المعارف الجديدة، الرباط، 1989. تأليف الدكتور فوزي عبد الرزاق، الأستاذ بجامعة هارفرد بالولايات المتحدة الأمريكية.

وله كتاب مفيد جدا بعنوان "مملكة الكتاب: تاريخ الطباعة في المغرب: 1856 - 1912". تعريب خالد بن الصغير. طبع ضمن منشورات كلية الآداب في العلوم الإنسانية بالرباط بتاريخ 1416/ 1996. نحا فيه المؤلف منحى مهما في التأريخ للطباعة في المغرب، غير أنه ركز جدا على الجانبين السياسي والأمني، ودرج في تحليلاته إلى أمور لا تعضدها الوثائق، بل قد تنقدها، وإن كانت مهمة جدا يتوقف عندها ... وبها تخليط في الأسماء. وقد أكرمني بزيارته لمنزلي بالرباط، وتناقشت معه طويلا في الموضوع. وله أخلاق طيبة، واطلاع واسع جدا خصوصا في التاريخ المغربي.

ومنها وربما أوسعها: "المنشورات المغربية منذ ظهور الطباعة إلى سنة 1956"، تأليف الدكتورة لطيفة الكندوز. منشورات وزارة الثقافة سنة 2004. وللأستاذ عبد الرزاق نقد عليه نشر في جريدة العلم المغربية، لم يترك فيه شيئا .. وهو في حوالي 610 صفحة ..

ولأحد الباحثين المغاربة - بحوزتي غير أني نسيت اسمه الآن - معجم للمطبوعات المغربية في فترة الحماية 1912 - 1956، غير أنه ناقص، ومليء بالتخليط وقلة التحقيق.

ومما يلحق بذلك، وإن كان ذكره هنا عرض: كتاب "معجم المؤلفين في القطر الشنقيطي". تأليف سيد محمد بن محمد عبد الله ولد بزيد. منشورات سعيدان، سوسة، الجمهورية التونسية. 1996. وهو نفيس فريد في بابه بالنسبة لشنقيط (موريطانيا).

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير