تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[مكتبة الملك فهد الوطنية تقتني مكتبة فيها أكثر من 8000 كتاب]

ـ[عبدالله الوشمي]ــــــــ[04 - 11 - 05, 08:13 م]ـ

المكتبة تقتني مكتبة إحسان عباس اقتنت مكتبة الملك فهد الوطنية مؤخرا، المكتبة الخاصة للباحث والمحقق العربي الشهير إحسان رشيد عبد القادر عباس (1920 - 2003). وقد ولد إحسان عباس في فلسطين، ثم أستقر وتوفي في الأردن، وله من الأعمال المحققة أو المؤلفة والمترجمة مئات من الكتب والدراسات التي نشرت، وأعيد طبعها مرات كثيرة منذ عام 1952م. ومن مؤلفاته كتاب (حسن البصري) وكتاب (أبو حيان التوحيدي)، و (تاريخ الأدب الأندلسي) و (تاريخ دولة الأنباط) و (تاريخ النقد العربي) و (فن الشعر وفن السيرة) وحقق الكثير من الكتب المهمة في التاريخ والأدب العربي، مثل خريدة القصر للعماد الأصفهاني، ورسائل بن حزم، وكتاب وفيات الأعيان، وكتاب طبقات الفقهاء، والذخيرة في محاسن أهل الجزيرة، وأنساب الأشراف، وأمثال العرب للمفضل الضبي، ومعجم الأدباء ليا قوت الحموي، ثم كتاب الأغاني. كما ترجم الكثير من الكتب المهمة والروايات العالمية .. إلى جانب كتابة عشرات البحوث والمقالات في الموسوعات والمجالات.

وقد نال إحسان عباس الكثير من التقدير والجوائز العربية والعالمية، مثل: جائزة الملك فيصل للأدب العربي عام 1981م، وجائزة جامعة كولومبيا في نيويورك للترجمة عام 1983م، وجائزة سلطان العويس للنقد الأدبي عام 1992م، وكان عضوا في كثيرا من الهيئات الثقافية والمجامع اللغوية.

وتضم المكتبة الخاصة لإحسان عباس أكثر من (8300) كتاب منتقاة بعناية من بواكير الطبعات الأصلية والمراجع التراثية والفهارس والموسوعات والكتب الحديثة والأعمال الأدبية المهمة بالغتين العربية والانجليزية، خصوصا مما يتعلق بالحضارة العربية والإسلامية، وما كتبة المستشرقون وما كتب عن الأندلس ودواوين الشعر والراويات الحديثة. ومما يجدر ذكره أن مكتبة إحسان عباس تضاف إلى عشرات المكتبات الخاصة النادرة التي اقتنتها المكتبة الوطنية

المصدر:

http://www.kfnl.org.sa/idarat/alnsher%20el/sharet/ihsan.htm

ـ[الرايه]ــــــــ[04 - 11 - 05, 09:11 م]ـ

أحسنت أخي عبدالله على هذا الخبر.

ولايعني هذا بحال أن نوافق احسان عباس في فكره أو آرائه كما قد يفهم البعض.

وهذا رابط حول الموضوع

إحسان عباس: المحقق والباحث في التراث ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=21326&highlight=%DA%C8%C7%D3)

ـ[عبدالله الوشمي]ــــــــ[05 - 11 - 05, 02:13 م]ـ

بارك الله فيك أخي الراية على المشاركة والتعقيب المتميز.

محبك

عبدالله الوشمي

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير