تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ذكركم لقصة الزوجة الشيخة .. واسمحولي بهذه اللفظة .. إن كانت تلك المرآة الجاهلة تسمى شيخة فما تسمى تلك المرآة التي إن لقت زوجها فالبشر والطلاقة وإن فارقتة فالكلمة الطيبة ... وإن لم تتعلم العلم ولم تجيد فنه؟؟؟؟

هذه المرآة الشيخة أسأل الله أن يفقهها في دينها ... أوما علمت مما قرآت أي حق حق الزوج فأنشغلت عنه؟؟؟ أو علمت تلك التي أسميتموها بالشيخة أي حق من الحقوق ضيعت؟؟؟ أأمرآة عاقلة دينة حيية ترمي بطرفها الى الكتاب وزوجها يحدثها ... بدل أن تطاطا رأسها حياءا منه تطأطأ للكتاب بحضرته ...

تلك أوصيها بأن تتصدق بمكتبتها وتقرأ في كتب الأدب أولا .. رحم الله من قال " نحن الى قليل من الأدب أحوج بكثير من العلم " وأوصي زوجها بأن يكبر عليها ويتزوج بعدها ثلاث والله إنه ليحزنني أن تكون نساء من جلدتنها بهذه الأخلاق أما يحق لها أن تغير من تلك المرآة التي قال عنها الرجال فضلا عن زوجها ونتاقلوا أخبارها ...

قال عنها الحافظ ابن كثير: وفي أول شهر جمادى الأولى توفيت الشيخةالعابدة الصالحة العالمة قارئة القرآن أم فاطمة عائشة بنت إبراهيم بن صديق، زوجةشيخنا الحافظ جمال الدين المزي، عشية يوم الثلاثاء، مستهل هذا الشهر، و صلي عليهابالجامع صبيحة يوم الأربعاء، و دفنت غربي قبر الشيخ تقي الدين بن تيمية رحمهم الله، كانت عديمة النظير في نساء زمانها، لكثرة عبادتها و تلاوتها و إقرائها القرآنالعظيم بفصاحة وبلاغة و أداء صحيح، يعجز كثير من الرجال عن تجويده، وختمت نساءكثيرا، و قرأ عليها من النساء خلق، و انتفعن بها وبصلاحها ودينها وزهدها في الدنيا، وتقللها منها، مع طول العمر بلغت ثمانين سنة أنفقتها في طاعة الله صلاة و تلاوة، وكان الشيخ محسنا إليها مطيعا، لا يكاد يخالفها لحبه لها طبعا و شرعا، فرحمها اللهوقدس روحها، ونور مضجعها بالرحمة.

هكذا فلتكن النساء

فلو كان النساء كمثل هذي لفضلت النساء على الرجال

وما التأنيث لاسم الشمس عيب ولا التذكير فخر للهلال

رابع:قال أحدكم نقلا عن أحد المشائخ: ينصح احدهم تلامذته أن لا يتزوج طالبة علم

حتى يكون البيت قولا واحدا ....

أقول إن هذا الشيخ سيحاسب عند الله عن كل إمرآة صالحة عابدة قانته فرط بها الشاب المسلم الصالح حتى لا يصبح البيت قولان؟؟؟ أيعقل هذا ... أيريد الشيخ الفاضل أن تنحرف نسائنا الصالحات حتى يتزوجن من يحلمن به ذاك الشاب الذي يغطي وجهه سواد لحيتته ... ؟؟؟ ,اين قدوتنا الحبيب أما تزوج بتلك الفقيهة التي قال عنها الإمام مسروق رحمه الله:-

إذا حدث عن عائشة رضي الله عنها قال: حدثتني الصديقة بنت الصديق حبيبة رسول الله صلى الله عليه وسلم المبرأة من فوق سبع سموات "

أما قرأ الشيخ في تلك السير أما سمع بهذ المرآة؟؟؟

هجيمة الوصّابية الحميرية زوجة أبي الدرداء رضي الله عنه.

أنها قالت لأبي الدرداء عند الموت: إنك خطبتني إلى أبوي في الدنيا فأنكحوك، وأنا أخطبك إلى نفسك في الآخرة. قال: فلا تنكحين بعدي. فخطبها معاوية فأخبرته بالذي كان، فقال: عليك بالصيام.

والله إني لأعجز أن أكتب كلمة زائدة على الموضوع عند ذكر تلك النساء ...

حدث عن القوم فالألفاظ ساجدة ... تحت المحاريب والأوزان تبتهل ....

أسأل الله أن يعفوا عنا ... وأعلموا أن الموضوع لا يحتاج لنقاش فالمرآة الصالحة فضل من الله يؤتيه من يشاء فإن كان الرجل طيب يطيبها الله له حتى تكون على ما يحب ... عندها تجعل من ذلك الطالب .. عالم عامل ... بحول من الله وقوة ...

أما قال تعالى "وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ" ...

وإن لم تكن فالدعاء فيه الخير الكثير بأن يصلحها الله له ... ويصلحه لها ...

أعتذر لتبعثر الكلمات وعدم ترتيبها فالكلام على قدر من أستمع إليه .. ولكني في عجالة من آمري ... فالمعذرة

ـ[طالبة العلم سارة]ــــــــ[10 - 06 - 07, 11:25 ص]ـ

ننتظر رد الأخ صاحب الموضوع ...

تعليقا على ما قلنا ..

ـ[أبو عائش وخويلد]ــــــــ[12 - 06 - 07, 07:07 م]ـ

من الطرائف ان احد الاخوة تزوج طالبة علم جادة، فلا يكاد يبحث عنها الا ويجدها بين الكتب، تقرأ وتكتب وتعلق وتبحث .. الخ، وفي احد الايام وكان صاحبنا كالعادة يبحث عن شيء يسليه في ضل انهماك (الشيخة) في البحث، فأصبح يفكر في هذه الحالة فخطر ببالة حديث كان قد غاب عن ذهنه وهو حديث الرسول صلى الله صلى الله عليه وسلم (لو كنت آمرا احدا ان يسجد لأحد لأمرت المرأة ان تسجد لزوجها)، فانطلق صاحبنا وكأنه وقع على كنز (وهو فعلا كنز) فذهب الى (الشيخة) وكانت جالسة على طاولة المكتب قد انزلت رأسها ووضعت النظارة على طرف انفها وهي تقرأ، فقال لها: يافلانة اجلسي معي، فقالت: انا مشغولة - ولم ترفع رأسها - فعندها ارسل الحديث مباشرة - وكان يظنها ستجلس مباشرة معه عند سماعها الحديث، ولكن كانت المفاجأة، رفعت رأسها بهدوء وقالت: حديث ضعيف، عندها اسقط في يد اخينا وقال: الشكوى الى الله .... واظنه ذهب ليبحث عن مايشغل به نفسه في منزل الشيخة.

فائدة: الحديث عن ابي هريرة رضي الله عنه، رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح.

قلت: فلعل الشيخة وهمت وفقها الله.

قصة طريفة ومما زادها زينة حاشيتك (ابتسامة). والعهدة عليك فقد أغضبت الأخوات وبعضهن صارت تسب الشيخة (ابتسامة).

أما أنا فليست لذي تجارب ولكن مما أعلمه أن فقيه العصر محمد بن صالح العثيمين تزوج بامرأة لا تعرف الكتابة ولا القرآءة، فتتلمذة على يديه رحمه الله.

حوار مع أم عبد الله زوج العثيمين رحمه الله.

http://www.alfeqh.com/montda/index.php?showtopic=9427

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير