تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[مجلة العرب .. جماديان .. في سنتها الأربعين وأبحاث شيقة]

ـ[عبدالله الوشمي]ــــــــ[05 - 11 - 05, 08:01 م]ـ

صدر العدد الجديد من السنة الأربعين من مجلة (العرب) وهي مجلة تُعنى بتاريخ العرب وآدابهم وتراثهم الفكري وهي مجلة شهرية تصدر عن دار اليمامة للبحث والنشر والتوزيع.

وقد احتوى العدد على عدد من المقالات العلمية المتميزة حيث جاءت في مقدمة هذه المقالات المقالة العلمية بعنوان: (من التسهيل إلى التذليل) دراسة تاريخية للدكتور وليد محمد السراقبي تحدث فيها عن جمال الدين محمد بن عبد الله بن مالك وعن آثاره التي خلفها - رحمه الله - من جملة من الآثار في اللغة والنحو.

وكتبت الدكتورة منى سعد محمد الشاعر دراسة عن (خاتونات البيت الأيوبي ودورهن في الحياة العلمية) .. ويتضمن هذا البحث دراسة عن فئة خاصة من النساء هن خواتين أو خاتونات البيت الأيوبي ودورهن المؤثر خلال ذلك العصر إذ أسهمن بدور كبير في الحياة العلمية والاجتماعية والثقافية والسياسية.

كذلك كتب الأستاذ سعد بن عبد العزيز السيف مقالة علمية عن الشيخ محمد بن عبد الله بن بليهد .. حياته وجهوده ودوره في الحياة العامة وعن مولده ونشأته ودراسته ومصادر ثقافته وصفاته ومؤلفاته، حيث تعد الوثائق والصحف القديمة وكتب التراجم والتاريخ وبعض الأشخاص المعاصرين لابن بليهد من أهم المصادر التي وقفت على مراحل حياته العلمية والعملية وسماته الشخصية.

وكتب الدكتور قيس كاظم الجنابي مقالة بعنوان (الشعر مصدراً تاريخياً) التي لم تكن دراسة الأحداث التاريخية بعيدة عن تراث العرب شعراً ونثراً بل أصبح الشعر أساساً في توثيق الأحداث التاريخية وحفظها وعدم نسيانها.

منقول:

http://www.al-jazirah.com.sa/96869/cu6d.htm

ـ[طلال العولقي]ــــــــ[05 - 11 - 05, 08:20 م]ـ

رحم الله مؤسسها حمد الجاسر

بوركتم

ـ[قاسم القاهري]ــــــــ[05 - 11 - 05, 08:43 م]ـ

كيف نحصل على هذه المجلة فى مصر؟

ـ[عبدالله الوشمي]ــــــــ[06 - 11 - 05, 12:19 ص]ـ

الأخ طلال العولقي

وقاسم القاهري

بارك الله فيكما على المرور والمشاركة

بالنسبة لكيفية الحصول عليها لعلك تستفيد من موقع المجلة على الرابط التالي:

http://www.hamadaljasser.com/

محبكم

الوشمي

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير