تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

2 - بيان المنهج العلمي الذي اتبعه الحافظ ابن تيمية – رضي الله عنه – في نقده للرجال، وحكمه على الأسانيد بصحة أو ضعف.

3 - محاولة الوقوف على مستوى نقد شيخ الإسلام ابن تيمية – أحسن الله إليه وأكرم مثواه لديه وبوأه أعلى جنانه عند منقلبه لديه – للأحاديث متنا وسندا، وبيان اعتبار العلماء لنقده وارتضائهم لحكمه.

4 - إبراز إفادات الإمام ابن تيمية – تولاه الله بعفوه وكرمه – وتعقباته على بعض المحدثين وكتبهم ومناهجهم في ذلك، وبيان توقيره واحترامه العظيم لعلماء السلف وطريقتهم.

5 - تجلية الغبار عن أعين الناقدين أو الشانئين القائلين بأن الإمام الهمام ابن تيمية متشدد ومتعنت في نقده للرجال، أو الزاعمين بأنه يصحح ويضعف الأحاديث طبقا لهواه.

6 - إثبات منهجية ابن تيمية، وتوسطه في علم الحديث، وأنه متبع لسلف الأمة في نقده للأحاديث متأسٍّ لطريقتهم غير زائغ عنها، أو ناكرٍ لها.

7 - محاولة إبراز استفادة ابن تيمية من علوم عصر الصحابة والتابعين ومن بعدهم، حتى عصره في إصدار أحكامه على الأحاديث وتدبيجه أقوال السلف في غالب أحكامه وأقواله.

8 - إيضاح منهج الإمام ابن تيمية النقدي لمتون الأحاديث، وتفوقه في ذلك على سائر علماء عصره، واعتماده في ذلك على القرآن والسنة الصحيحة والقياس الصريح والتاريخ، وبدائه العقول السليمة.

9 - محاولة الدفاع عن شيخ الإسلام مما رُمي به من تهم وانتقادات تخص الجانب الحديثي إن كان الناقد مجانبا للصواب – وتقرير أن الإمام ابن تيمية لا يعدو عن كونه بشرا، فلهذا لا بد من وقوع أوهام له في أحكامه على الأحاديث من صحة أو ضعف وغير ذلك وبيان أسباب ذلك وأن هذا من طبيعة البشر، وهذا يغتفر له – بإذن الله – إزاء خدماته العظيمة لهذا الدين الحنيف، ومنافحته عن السنة النبوية الشريفة والذود عن حياض الإسلام – أعلى الله مناره.

http://www.thamarat.com/index.cfm?faction=BookDetails&Bookid=10308

http://www.thamarat.com/images/BooksBig/moh-2399-k.jpg

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير