تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[مؤلفات ###الشيخ### أبو إسحاق الحويني ... (أرجو التواصل)]

ـ[عمر الإمبابي]ــــــــ[08 - 11 - 05, 10:18 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

وجزاكم الله خيراً أيها الإخوة المشرفين والأعضاء على هذا الملتقى المبارك بإذن الله ...

وهذا موضوع نقلته لكم من شبكة الدفاع عن السنة وقد كتبه الأخ أبو معاوية السلفي بارك الله فيه

فأحببت أن أنقله لكم لتعم الفائدة مع رغبتى فى أن يقوم الإخوة بالتعليق عليه ...

مؤلفات الشيخ المحدث أبو إسحاق الحويني الأثري ...

إنطلاقاً من أن معرفة الكتب العلمية جزء لا يتجزأ من العلم .... وإنطلاقا ً من وفاء حق أهل العلم الذين لهم في أعناقنا دينا ً عظيما ... أقدم لإخواني هذا المسرد لمؤلفات الشيخ الهمام حسنة الأيام ونادرة الزمان الشيخ المحدث أبو إسحاق الحويني الأثري حماه الله من كل مكروه وسوء ....

بسم الله الرحمن الرحيم:

فهذا مسرد بمؤلفات وتحقيقات الشيخ العلامة محدث الديار المصرية الشيخ أبو إسحاق الحويني - حفظه الله تعالى ونفع به المسلمين -: -

هو الشيخ حجازي محمد شريف أبو إسحاق الحويني ولد عام 1375 هجريا ً , بدأ طلب العلم صغيراً في الحادية عشر من عمره وحضر دروس الشيخ محمد نجيب المطيعي في الفقه الشافعي , والشيخ متخرج من كلية الألسن في جامعة عين شمس قسم اللغة الإسبانية وكان متفوقا ً ولله الحمد في دراسته وعين معيدا ً في الكلية وفصل منها بعد فترة لعدة أسباب , رابط في مكتبة المصطفي مدة طويلة للاجتهاد في طلب العلم وكان يطلبه نهاراً ويعمل ليلا ًلينفق علي نفسه , سافر للأردن لطلب العلم علي يد الشيخ الألباني رحمه الله – ولم يمكث عنده كثيرا ً لظروف عدة – وهو معدود من أوائل طلبته , مدحه الشيخ الألباني حينما سئل عمن يخلفه في المنهج العلمي فبدأ بالشيخ مقبل بن هادي ثم بالشيخ الحويني , و نقل بعض حفدة الشيخ عن جدّهم – رحمه الله – قوله: (أفضل إثنين في علم الحديث – اليوم – هما: علي الحلبي و أبو إسحاق الحويني) , وثناء الإمام الألباني عليه مشهور معروف – ولترجمة الشيخ مكان آخر - .... والآن مع المسرد- وما كان مخطوطاً بينته وإلا فلا أذكر أمامه شيء -:

1 - الثمر الداني في الذب عن الألباني. مخطوط .. محاكمة علمية فقهية وحديثية بين الشيخ المحدث محمد ناصر الدين الألباني وبين مخالفيه.

2 - طليعة الثمر الداني في الذب عن الألباني. ترجمة للإمام الألباني وشيء من سيرته .. مستل مما قبله

3 - إتحاف الناقم بوهم الذهبي مع الحاكم. مخطوط .. قطع فيه الشيخ شوطا ً لا بأس به , ولم يتمه وانشغل بغيره من المواضيع العلمية. ضُمِّن جلُّه في كتاب " تنبيه الهاجد إلى ماوقع من النظر في كتب الأماجد "

فائدة: - قال الشيخ: " وطريقتي في هذا الكتاب هو تعقب الحاكم والذهبي في المواضع التي وهما فيها في جميع الكتاب ... وعدّة الأحاديث التي وهما في الحكم عليها تجاوز الألف. وقد حررت في أول الكتاب منهج الحاكم في " مستدركه " , ومفهومه لشرط الشيخين , لأن الحافظ العراقي رأيا ً يخالف عامة المتعقبين للحاكم في هذا الباب ".

4 - إسعاف اللّبِيث بشرح ألفية الحديث. للسيوطي. مخطوط

5 - الإنشراح في آداب النكاح. مجلد. من أفضل ما كتب في هذا الباب.

6 - بث الخبر في منع إتيان المرأة في الدبر. مخطوط

7 - بذل الإحسان بتقريب سنن النسائي أبي عبد الرحمن. طبع منه جزئين و يتوقع أن يصل إلى ثلاثين جزء ا ً ..

فائدة:- كتاب الطهارة فيه ينتهي عند سبعة مجلدات

فائدة أخرى: - والكتاب قال فيه الإمام الألباني: " كتاب مفيد " .. وقال الشيخ الحويني: " ولما قابلته – أي الألباني - في عمّان , في سفرتي إليها سألته عنه فقال لي بالحرف الواحد: " قوي ٌّ , قوي ٌّ, ما شاء الله " فالحمد لله بنعمته تتم الصالحات.

8 - تسلية الكظيم بتخريج أحاديث تفسير القرآن العظيم. مخطوط

9 - تقريب النائي لتراجم أبواب النسائي. مخطوط ..

فائدة: - وقال الشيخ:" وجعلت طريقتي فيه ذكر ما ترجم به النائي لحديث الباب على غرار ما صنع ابن المنير في كتابه " المتواري على تراجم أبواب البخاري "، وكذا ما صنعه بدر الدين ابن جماعة في كتابه " مناسبات تراجم البخاري "، وهذا يُظهر لنا منزلة الإمام النسائي في الفقه " انتهى.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير