تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[بقية كتب المصطلح]

ـ[محمد خلف سلامة]ــــــــ[15 - 11 - 05, 08:56 م]ـ

[بقية كتب المصطلح]

..........................

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله

إن مما لا يخلو من نفع أن تجمع أسماء أو تراجم ما عُلم من كتب المصطلح قديمها وحديثها، مع تعريف موجز بها، وذكر أقوال العلماء والباحثين فيها في كتاب شامل في هذا المطلب وواف بمقاصده، ولقد حاولت المشاركة في هذا الموضوع بجمع ما علمته من كتب في المصطلح مضيفاً إليها ما يلتحق بها أو يقاربها في موضوعها.

ولكن لما كانت محاولة إحصاء وتعريف كل ما هو مطبوع أو مخطوط من كتب المصطلح وكل ما هو مذكور منها في الكتب أمراً شاقاً وطريقاً طويلاً، ولا سيما أن التصانيف في هذه السنوات قد تكاثرت تكاثراً يمنع من ضبط كثير منها، لذلك فقد رأيت أن أقتصر في ذلك الجمع على ذكر ما وقفت عليه أو اتصل بي نبؤه من كتب المصطلح الداخلة - أو الملتحقة – بأحد الأقسام العشرة التالية:

القسم الأول: فيما صنف من كتب الاصطلاح قبل كتاب ابن الصلاح

القسم الثاني: مقدمة ابن الصلاح وفروعها

القسم الثالث: ألفية الحافظ العراقي وفروعها

القسم الرابع: منظومة الهداية لابن الجزري وفروعها

القسم الخامس: نخبة الفكر وفروعها

القسم السادس: نزهة النظر وفروعها

القسم السابع: ألفية السيوطي وفروعها

القسم الثامن: منظومة ابن فرح وفروعها

القسم التاسع: المنظومة البيقونية وشروحها

القسم العاشر: بقية منظومات المصطلح

فأكون قد أهملت في هذا الجمع قسماً واحداً من كتب المصطلح، وهو ما ألف بعد ابن الصلاح ولم يكن نظماً ولا منبنياً على أحد هذه الكتب الثمانية الشهيرة التي هي أصول لما عدا الأول والأخير من هذه الأقسام العشرة، وعيها مدارها.

ثم بدا لي أثناء العمل بذلك الجمع أو غيره أن أقيد إن تيسر لي ذلك ما يمر بي من كتب المصطلح من هذا القسم الحادي عشر الذي أرجأت أمره وأهملت ذكره؛ ثم توقفت عن ذلك بعد مدة ليست بالطويلة.

والآن لما يسر الله لي نشر الأقسام العشرة المذكورة على صفحات الملتقى؛ رأيت أن أنشر مسودة القسم الحادي عشر المشار إليه؛ وليكن تحت عنوان (بقية كتب المصطلح)؛ سائلاً الله تعالى أن ينفع به وبغيره مما ينشر في هذا الملتقى المبارك؛ وطالباً من الأخوة الأفاضل أعضاء الملتقى أن يبيضوا بمشاركاتهم هذه المسودة ويكملوا نقصها، ويسدوا خللها.

ولا يخفى على طالب علم أن باب هذا القسم الأخير مفتوح والإحاطة به متعذرة، ولا يزال – بحمد الله – يخرج علينا في المصطلح الكتاب بعد الكتاب والدراسة تلو الدراسة؛ وبلاد المسلمين بحمد الله واسعة وجامعاتهم ومعاهدهم العلمية كثيرة، وطلبة العلم في ازدياد، فلا بد من التعاون من أجل إحصاء أكبر قدر ممكن من هذه الكتب.

هذا وليعلم أني قد أخذت جملة من هذه الكتب من مشاركات بعض الفضلاء في الملتقى؛ فلهم مني الدعاء بأن يجزيهم الله أحسن الجزاء؛ والحمد لله وحده.

**************************

1 - الاقتراح في بيان الاصطلاح لابن دقيق العيد (ت702). ثم وجدت السيوطي قد قال في (البحر الذي زخر): "فممن اختصره [يعني كتاب ابن الصلاح] النووي في الارشاد ثم التقريب وابن دقيق العيد في الاقتراح --- والذهبي في الموقظة".

2 - مختصره المعروف بالموقظة للحافظ الذهبي، طبع بتحقيق وتعليق عبد الفتاح أبو غدة ثم طبع بتعليق لسليم الهلالي أسماه (كفاية الحفظة شرح المقدمة الموقظة في علم مصطلح الحديث) طبع سنة 1421 هـ.

3 - تذكرة السامع والمتكلم – بدر الدين محمد بن إبراهيم بن جماعة (ت733 هـ)، في هذا الكتاب جملة طيبة من مسائل كتب المصطلح، وإلا فليس مختصاً بعلم الحديث؛ طبع في الهند بتحقيق وتعليق محمد هاشم الندوي رحمه الله؛ وطبع بتحقيق مكتب الضياء بطنطا.

4 - مختصر في علوم الحديث لعلي بن محمد الباجي (ت714).

5 - علوم الحديث - ابن أبي المعمر، جاء ذكره في محاسن الاصطلاح للبلقيني (ص267). وأظنه متقدم على كتاب ابن الصلاح.

6 - القسطاس لتاج الدين التبريزي.

7 - كتاب ابن اللبان (ت749).

8 - كتاب الكلوتاتي.

9 - منيف الرتبة فيمن يثبت له شريف الصحبة للعلائي.

10 - أدب الرواية - ابن رشد الحفيد.

11 - رسالة في علم الحديث للسيوطي - ذكرت في معجم المؤلفين (15/ 128).

12 - تنقيح الأنظار في علوم الآثار لابن الوزير.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير