تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

13 - توضيح الأفكار لمعاني تنقيح الأنظار؛ وسماه حسين بن محسن الأنصاري في التحفة المرضية: (تلقيح الأفكار شرح تنقيح الأنظار)؛ وهو لمحمد بن اسماعيل الأمير الصنعاني (ت 1182 هـ)، وهو شرح للذي قبله، تحقيق محمد محيي الدين عبد الحميد، ط1، 1366 هـ، دار إحياء التراث العربي.

14 - ثمرات النظر في علم الأثر - محمد بن اسماعيل الصنعاني ـ مجلد / دار العاصمة. القول المعتبر في مصطلح أهل الأثر - الشيخ عطا، أحد العلماء المعاصرين للصنعاني وكان نازلاً بمكة المكرمة، انظر توضيح الأفكار (1/ 6).

15 - رسوم التحديث في علوم الحديث - ابراهيم بن عمر بن ابراهيم بن خليل الخليلي الشافعي المشهور بالجعبري (ت732). ترجمه مجير الدين في الأنس الجليل (2/ 153 - 154) وابن العماد في شذرات الذهب (6/ 97 - 98) وقالا: "له مصنف في علوم الحديث". وفي دار الكتب المصرية نسخة مخطوطة منه؛ بل هو مطبوع.

16 - فتوى في مصطلح الحديث للحافظ عبد العظيم بن عبد القوي المنذري (ت656) فيها جوابه عن سؤال في الفرق بين قول من يقول في الراوي (صالح الحديث) ومن يقول فيه (يكتب حديثه ولا يحتج به). .منه نسخة في المكتبة الظاهرية. انظر فهرس مجاميع المدرسة العمرية في دار الكتب الظاهرية (ص44 - 45).

17 - رسالة في الجرح والتعديل للمنذري، فيها اجاباته عما سئل عنه من أمور الجرح والتعديل، وقد طبعت بتحقيق عبد الرحمن الفريوائي بالكويت عام 1406هـ. انظر المباحث ص60 و ص174 وفهرس النفح الشذي ص902. ولعل الرسالتين واحدة.

18 - كتاب في علوم الحديث وصفات نقلته للحافظ محمد بن اسماعيل بن محمد بن خلفون الاندلسي المتوفى سنة (636). ذكر هذا الكتاب الذهبي في تذكرة الحفاظ (4/ 1400) وسماه (علوم الحديث) وذكره آخرون. وانظر معجم المؤلفين (9/ 16).

19 - السنن الأبين والمورد الأمعن في المحاكمة بين الامامين في السند المعنعن - ابن رشيد الفهري السبتي. وهو كتاب فيه من التحقيق والتدقيق ما يبين علو كعب صاحبه في هذا العلم.

20 - موقف الإمامين البخاري ومسلم من اشتراط اللقيا والسماع ـ خالد منصور؛ وهو بحث مهم.

21 - الإمام الترمذي والموازنة بين جامعه وبين الصحيحين - نور الدين عتر، مطبعة لجنة التأليف والترجمة بالقاهرة ط1 - 1390 هـ.

22 - منهج النقد في علوم الحديث - الدكتور نور الدين عتر.

23 - تذكرة الطالب المعلم بمن يقال انه مخضرم - الحافظ برهان الدين ابراهيم بن محمد سبط ابن العجمي (ت841)، الرسالة العاشرة من مجموعة الرسائل الكمالية، ط مكتبة المعارف – الطائف. وهذا الكتاب هو في الحقيقة من كتاب الرجال وليس من كتب المصطلح أعني أصول الحديث، ولكني ذكرته لما في مقدمته من تعريف لكلمة المخضرم. ولم ألتزم مثل هذا الشيء إلا نادراً وإلا لطال الكتاب ودخل فيه أغلب كتب الرجال ونحوها.

24 - توجيه النظر إلى أصول الأثر - طاهر بن صالح الجزائري الدمشقي - المكتبة العلمية بالمدينة المنورة.

25 - الحديث والمحدثون - محمد محمد أبو زهو، من علماء الأزهر، نال به شهادة الدكتوراه عام 1946؛ مطبعة مصر بالقاهرة ط1 1958.

26 - الحطة في ذكر الصحاح الستة - أبو الطيب السيد صديق حسن خان القنوجي (ت 1307)، طبع اسلامي أكاديمي بلاهور باكستان.

27 - التحفة المرضية في حل بعض المشكلات الحديثية للعلامة المحدث القاضي الشيخ حسين بن محسن الأنصاري اليماني. وهو كتاب صغير طبع هو وغنية الألمعي لأبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي ورسائل أخرى بذيل المعجم الصغير للطبراني ـ الهند 1313.

28 - دراسات في الحديث النبوي وتاريخ تدوينه للدكتور محمد مصطفى الأعظمي –الرياض 1396، والمكتب الاسلامي 1400. نال به الدكتوراه من جامعة كمبردج عام 1966م، ألفه بالانكليزية، وترجمه إلى العربية؛ وقد نال عليه أيضاً جائزة الملك فيصل العالمية للدراسات الاسلامية.

29 - دلائل التوثيق المبكر للسنة والحديث، للأستاذ الدكتور امتياز أحمد، نال به الدكتوراه من جامعة أَدِنْبرة عام 1974؛ ألفه بالانكليزية؛ وترجمه إلى العربية الدكتور عبد المعطي قلعجي.

30 - توثيق السنة في القرن الهجري الثاني أُسُسه واتجاهاته؛ للأستاذ الدكتور رفعت فوزي عبد المطلب عام 1976م.

31 - عناية المحدثين بتوثيق المرويات وأثر ذلك في تحقيق المخطوطات، كتبه الدكتور أحمد محمد نور سيف – ط1 1407 هـ.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير