تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[راشدالآثري]ــــــــ[01 - 12 - 05, 09:14 م]ـ

أنا أشك أن أصحاب العلمية نصارى كما هي الحال في دار الجيل

ـ[حمزة الكتاني]ــــــــ[01 - 12 - 05, 10:35 م]ـ

مشكل الأخطاء المطبعية ليس مشكلا لدار النشر بقدر ما هو متعلق بالمحقق، فقد وقفت على منشورات بدور نشر تعتبرونها أفضل من "دار الكتب العلمية" وفيها من التصحيف والأخطاء ما الله به عليم، وقد تعاملت كثيرا مع "دار الكتب العلمية" ولم تكن لدي مشاكل تذكر من هذا النوع، وتعاملت مع غيرها من دور النشر، فلم يكن تعاملي مع "دار الكتب العلمية" أسوأ منهم، بل بالعكس، معاناتي معهم كانت أشد وأسوأ، في حين أن معاملتي مع "دار الكتب العلمية" كانت أفضل وأتقن.

والظن أنه لكثرة ما أنتجته "دار الكتب العلمية" كثر حاسدوها، ومطلقوا الإشاعات حولها، فما فيها من العيوب في غيرها كذلك، وما لها من المميزات ليس عند غيرها. ويجب تشجيعها والدعوة لأربابها لا تثبيطهم، فهي الآن أكبر دار في العالم العربي، وأكثرها على التراث الإسلامي منة.

أما إدارتها فهم مسلمون سنة، لا نصارى ولا شيعة، وجل ما قيل عن سرقتها للكتب غير صحيح، فهناك كتب أعدنا طباعتها فيها كفقه الحافظ أحمد بن الصديق الغماري، ثم وجدنا البعض يذكر أن الدار سرقت الكتاب، وذلك ليس بصحيح، ولا كذلك "المداوي لعلل المناوي" ليس صحيحا أن الدار سرقتها، فقد أخبرني مدير الدار أن له إذنا كتابيا في الموضوع، وأنا أثق فيه ... والله أعلم.

ـ[راشدالآثري]ــــــــ[02 - 12 - 05, 01:47 م]ـ

أنا يا أخي قال لي أحد اليائعين في أحد مكتبات الرياض و عنده كتب من العلمية أنها ليست بذاك ما صالحة من هذا هو مصلحة أن أشتريها منه و الله أعلم ...

ـ[ابن يونس]ــــــــ[02 - 12 - 05, 07:19 م]ـ

يا أخى أى حسد ومن نحسد من يغش ويسرق إن أمر الدار بين طلبة العلم أشهر من أن يجادل فيه أحد وخذ مثال ترى حال الدار - وهى لا يخفى عليها من يتعامل معها بل لها أشخاص معروفون تدفع إليهم كل كتاب يصدر حديثا يطلبه منهم الناشر السعودى فتدفعه لهم ليسرقوه _ كما حدث مع النكت على ابن الصلاح للحافظ ابن حجر فقد أخرجه أولا المدخلى على أربع نسخ خطية و إذا بمحققها المشهور عندها يأخذ الكتاب ويسرقه ويدعى فى أوله أنه وقف على خمس نسخ خطية والنسخة الزائدة على طبعة المدخلى بدون رقم فإذا نظرت فى صورتها وجدتها بخط حديث دون علامات تآكل المخطوطات والفضيحة فى تاريخ نسخها حيث كتب: (من شهر جمادى الآخرى سنة ثلاث وثمانين مضت من المائة الرابعة عشر من الهجرة على صاحبها التحية الوف الوف الصلوات والتسليمات) كذا والله فهل هذه دار أو محققين

وبمناسبة ذكر دار التوفيقية فهى تحذو حذو العلمية بل تزيد أما تحقيقات الحاج فلا تختلف كثيرا وقد أخبرنى أحد المراجعين دفعت إليه الدار تفسير ابن كثير المطبوع للحاج يراجعه لكى تصدر منه طبعة جديدة فوجد فيه أخطاء وتصحيفات لاتحصى وقال لصاحب الدار أمهلنى بعض الوقت حتى أكمل بقية المجلدات فرفض وأعاد طبعه هكذا ولا حول ولا قوة إلا بالله

ـ[أبو عبدالله المحتسب]ــــــــ[03 - 12 - 05, 06:19 م]ـ

نعم يا اخي فهي من أسوء المطابع طباعة.

ـ[أبو علاء الجزائري]ــــــــ[17 - 01 - 10, 08:32 م]ـ

اقتنيت كتاب حجة الله البالغة للدهلوي و لقد هالني ما وجدت فيه من أخطاء إذ لا تكاد تخلو صفحة من الأخطاء و لقد توقفت

عن شراء كتبهم حتى ولو لم أجد الكتاب إلا عندهم.

ـ[أصولية حنفية]ــــــــ[21 - 01 - 10, 07:12 م]ـ

أُضيف:

دار النفائس في عمان الأردن

وكذا الدار الأثرية في عمان أيضا، فتجد فيهما الجودة العالية في الطباعة، والدقة في الانتقاء.

أما دار الكتب العلمية فمتردية ونطيحة

ـ[عدنان الميداني]ــــــــ[21 - 01 - 10, 08:30 م]ـ

ألا ترون وجوب قيام دور أخرى بتولي طباعة الكتب التي صورتها أو أخرجتها دار الكتب العلمية، حتى لا يفسح المجال أمامها.

ـ[رأفت مجاهد التميمي]ــــــــ[04 - 11 - 10, 12:58 ص]ـ

ايها الأخوة الكرام، سمعت من بعض المشايخ أن هناك اخطاء في طبعات دار الكتب العلمية مقصودة ومتعمدة، ولكن لو أن احدا يزودني بمثال او نموذج على تلك الاخطاء،،، ولكم جزيل الشكر

ـ[راجح]ــــــــ[04 - 11 - 10, 07:08 ص]ـ

وأحدث سرقات دار الكتب العلمية هي سرقة كتاب نهاية المطلب في دراية المذهب للجويني والذي سبق أن طبعته دار المنهاج بجدة بتحقيق الدكتور عبدالعظيم الديب رحمه الله تعالى ..

المضحك في الأمر أنني وجدتهم يبيعونه بـ 600 ريال، وهذا سعر الطبعة الأصلية تقريبا، فمن ذا الذي يعدل عن تحقيق الدكتور الديب رحمه الله ويلتفت إلى تحقيق نكرة لا يكاد يعرف؟

ـ[أبو محمد الدمشقي المالكي]ــــــــ[04 - 11 - 10, 11:00 ص]ـ

من أراد أن يعلم مدى رداءة طبعات الكتب العلمية فليقرأ في كتاب قواطع الأدلة فسيجد شيئا غير أصول الفقه (أي من كثرة الأخطاء و التصحيفات)

بالمناسبة اشتريته ثم رميته .............

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير