تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما هو الكتاب الذي ألفه أبو الحسن الأشعري في آخر حياته]

ـ[راشدالآثري]ــــــــ[21 - 11 - 05, 10:48 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أردت أن أطلب كتابا أرجوا أن أجده عند أحدكم و هو الكتاب الذي ألفه الإمام أبو الحسن الأشعري رحمه الله في آخر حياته عندما عاد إلى مذهب أهل السنة والجماعة مع أني لا أعرف اسمه ...

ـ[المقدادي]ــــــــ[22 - 11 - 05, 12:02 ص]ـ

الكتاب هو الإبانة عن اصول الديانة

حمله من هذا الرابط

http://www.almeshkat.net/books/open.php?cat=10&book=529

ـ[أسامة عباس]ــــــــ[22 - 11 - 05, 01:08 ص]ـ

هل ثبت بالدليل أن هذا هو آخر كتبه .. ؟ حيث أن بعض المبتدعة ينفي أن يكون هو كتابه الأخير ويقول قد ألف بعده كتبًا منها رسالته إلى أهل الثغر وغير ذلك ..

أعني هل يوجد ما يثبت أن الإبانة هو آخر تآليفه .. ؟

ـ[راشدالآثري]ــــــــ[22 - 11 - 05, 01:28 م]ـ

جزاكم الله عني خير الجزاء ...

ـ[عصام البشير]ــــــــ[22 - 11 - 05, 05:18 م]ـ

هل ثبت بالدليل أن هذا هو آخر كتبه .. ؟ حيث أن بعض المبتدعة ينفي أن يكون هو كتابه الأخير ويقول قد ألف بعده كتبًا منها رسالته إلى أهل الثغر وغير ذلك ..

أعني هل يوجد ما يثبت أن الإبانة هو آخر تآليفه .. ؟

ينظر المجلد الأول من كتاب (موقف ابن تيمية من الأشاعرة) للشيخ عبد الرحمن المحمود، فقد بحث هذه المسألة فأجاد.

ـ[عبدالله الخليفي المنتفجي]ــــــــ[23 - 11 - 05, 12:20 ص]ـ

نعم هو آخر كتبه لأن كل من دافع عنه فقد دافع بالإبانة وهم ابن عساكر وابن درباس

ثم إن قصة توبة الأشعري الشهيرة فيها أنه دفع للناس كتبه التي ألفها في في عقيدته الجديدة فذكر منها اللمع ولم يذكر الإبانة مما يدل على تأخر الإبانة عن اللمع

ـ[المقدادي]ــــــــ[23 - 11 - 05, 01:54 م]ـ

هذه فائدة ذكرها الشيخ عمرو بن عبدالمنعم سليم في كتابه لا دفاعا عن الالباني فحسب بل دفاعا عن السلفية حيث ذكر دليلا في اثبات كتاب الابانة للاشعري:

قال السقاف:

وأنكر الخطيب البغدادي من يتأول اليد، فقال في ((الكلام على الصفات)) – بتحقيقنا -: ((فإذا قلنا: لله تعالى يد وسمع وبصر، فإنما هي صفات أثبتها الله تعالى لنفسه، ولا نقول: إن معنى اليد القدرة، ولا إن معنى السمع والبصر العلم، ولا نقول: إنها جوارح، ولا نشبهها بالأيدي والأسماع والأبصار، والتي هي جوارح وأدوات للفعل، ونقول: إنما وجب إثباتها لأن التوقيف ورد بها، ووجب نفي التشبيه عنها)).

قلت (اي الشيخ عمروبن عبدالمنعم سليم): والخطيب منسوب إلى مذهب الأشعري، وفيه نظر. قال إبراهيم بن محمد بن الأزهر الصريفيني في ((المنتخب من السياق لتاريخ نيسابور)): ((وكان أشعري العقيدة)). ونقل الذهبي في ترجمة من ((السير)) (18/ 277): ((وقال عبد العزيز بن أحمد الكتاني: وكان يذهب إلى مذهب أبي الحسن الأشعري)).

فدل على ذلك أمرين:

? الأول: أن المنع من تأويل الصفات كان المذهب الأخير الغالب على الأشعري، إذ لو يكن، وكان التأويل هو ما مات عليه الأشعري لما نُسب الخطيب إليه وهو يقول بالمنع من التأويل.

? الثاني: وهو مترتب على الأول، أن كتاب الإبانة آخر ما صنفه الأشعري وليس من أول مصنفاته كما ادعى السقاف، فإنه قد صرح فيه بإثبات اليدين لله تعالى، ونافح عن ذلك منافحة شديدة ورد على المتألة – امثال السقاف – فلو كان هذا الكتاب من أول مصنفاته، وأن القول بالتأويل هو آخر أقواله، لما نُسب إلى مذهبه الخطيب – رحمه الله -.)) اهـ

ـ[راشدالآثري]ــــــــ[23 - 11 - 05, 09:28 م]ـ

ترجمة أبو الحسن الأشعري رحمه الله في أي مجلد من مجلدات السير ...

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير