تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[مجلة العرب: عدد رمضان وشوال 1426هـ]

ـ[عبدالله الوشمي]ــــــــ[23 - 11 - 05, 07:06 ص]ـ

الأحد 11 شوال 1426 هـ 13 نوفمبر 2005 م العدد 12099

صدر عدد جديد من مجلة (العرب)، وهو عدد شهري رمضان وشوال 1426هـ - س 41 (الجزءان الثالث والرابع) مشتملاً على عدد من البحوث والمقالات لمجموعة من الباحثين والأدباء والأكاديميين.

فقد افتتح العدد بديباجة لمعالي الدكتور أحمد بن محمد الضبيب، عنوانها: (غاب الفهد - رحمه الله- وبقيت أعماله وآمالنا)، تلا ذلك (ملامح من سيرة الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود -رحمه الله- من إعداد الدكتور أمين سيدو، ثم كتب الدكتور حاتم صالح الضامن تحقيقاً عن (اشتقاق بعض أسماء البلدان من مخطوط - مختصر الزاهر- للزجاجي).

ويواصل الدكتور عبدالقادر الرباعي بحثه في (جهود استشراقية معاصرة في قراءة الشعر العربي القديم).

أما الأستاذ يوسف بن عبدالرحمن الذكير فيميط اللثام عن حال بعض الرحالة الغربيين في بحثه بعنوان: (إسلام الرحالة الغربيين .. إقناع أم اقتناع)؟ ويأخذنا الدكتور بنعيسي بويوزان إلى الغرب العربي في بحثه عن (خصائص الشعر الأندلسي في القرن السابع الهجري) .. كما يواصل الدكتور عبدالرزاق حويزي نقده ل (تحقيق الأستاذ هلال ناجي لشعر الببغاء: تكملة وأخطاء).

ويتقصى الأستاذ خالد فهد السلمان في تراثنا العربي أصل ومعنى (جنان عبقر).

وفي بريد (العرب) كتب الأستاذ محمد بن عوضة الأسمري تحقيقاً حول كتاب (المعجم الجغرافي من أسماء القرى في منطقة بللسمر وبللحمر).

وفي مكتبة (العرب) استعراض لكتابي (المدارس اليمنية) في عصر الدولة الرسولية) و (الحياة العلمية في مكة خلال القرنين الثاني والثالث الهجريين).

وقد ختم هذا العدد بسرد لإهداءات إلى (مكتبة العرب) من كتب ومجلات.

منقول

http://www.al-jazirah.com.sa/192598/cu9d.htm

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير