تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[بشراكم يا أهل الحديث: لقد عقدت النية على تحقيق " المستدرك " فما هو توجيهكم؟!.]

ـ[علي الصويلح]ــــــــ[14 - 12 - 05, 12:01 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

أما بعد .. فقد نظرت هنا ( http://saaid.net/Minute/mm28.htm) في مقابلة شبكة أنا المسلم مع العلامة المحدث عبد القادر الأرناؤوط - رحمه الله تعالى -، فسئل السؤال التالي:

[[* شبكة أنا المسلم: يا شيخ أحسن الله إليكم .. كتاب المستدرك على الصحيحين كتابٌ قيّم، ولكنه لم يخدم إلى الآن، ألا تفكرون مثلا في خدمة هذا الكتاب؟

** الشيخ عبد القادر: نرجو الله عز وجل.

طبعا الحافظ الذهبي علّق عليه في كتابه التلخيص، ومع ذلك الحقيقة هذا الكتاب يحتاج إلى خدمة، نسأل الله أن يعيننا على ذلك، أو يجعل من بعض طلاب العلم من يقوم بذلك.]] انتهى.

إخواني الأفاضل:

نعم، إن (مستدرك " أبي عبد الله الحاكم " على الصحيحين) كتاب نفيس عظيم، ويحتوي على (8802) اثنين وثمانمائة وثمانية آلاف حديثاً، ولكنه للأسف لم ينل حظه من الخدمة حتى الآن على الرغم من تعليق الذهبي عليه.

وأبشركم - إخواني الكرام - وبعد قراءتي لكلام الشيخ عبد القادر الأرناؤوط - رحمه الله - فإنني قد عقدت النية على تحقيقه على طريقة العلامة الألباني ليكون الكتاب (صحيح مستدرك الحاكم) و (ضعيف الحاكم) ..

ورغم أنني لم أنل علماً كثيراً في الحديث يؤهلني للقيام بهذا العمل العظيم إلا أنني قد عقدت النية على القيام بذلك في المستقبل القريب بإذن الله تعالى .. وأسأل الله أن يأجرني على نيتي ويعينني على ما عقدت العزم على تحقيقه ...

وهنا بهذه المناسبة بشارة أرجو من الله تحقيقها، وهي أنني رأيت - عام 1415هـ وبعد صلاة الفجر من يوم جمعة - فيما يرى النائم أنني في بستان كبير تابع لوالدي - حفظه الله -، وقد مُد فيه بساط من أول البستان حتى آخره ورأيت في آخره صحفة مملوءة بالطعام وكنت آكل من هذه الصحفة وكان يأكل معي أمامي المصطفى محمد بن عبد الله - صلى الله عليه وسلم - وبجانبه شخص كبير في السن مجاور لنا اسمه علي الراشد .. ، وقد تفاءلت بهذه الرؤيا خيراً كثيراً وأرجو من الله أن يحققها بخدمة ميرات محمد - صلى الله عليه وسلم - وأن يهيء لي من أمري رَشَداً، ويجعلني وإياكم في أعلى عليين مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقاً.

وأخيراً: ما هو توجيهكم على ما عقدت النية في تحقيقه يا أهل الحديث - بارك الله فيكم ونفع بكم وجعلنا وإياكم من حزب الله المفلحين ومن أتباع سيد المرسلين، والقائمين على خدمة ميراثه كما يحب ويرضى رب العالمين -؟.

راجياً منكم - إخواني في الله - أن تدعو لي بظهر الغيب أن يوفقني ربي ويسددني، ويكون عوناً لي على ذلك، وأن يجعله خالصاً لوجهه الكريم .. وعملاً متقبلاً يقربني إليه في جنات النعيم ..

والحمد لله رب العالمين.

ـ[محمد بن عبدالله]ــــــــ[14 - 12 - 05, 12:45 م]ـ

جزاك الله خيرًا ..

وتحقيق المستدرك - بل كتب أهل العلم عمومًا - ليس بالأمر السهل، وقد عمل على المستدرك الشيخ محمود ميرة طويلاً، والجميع بانتظاره من قديم ..

أود التنبيه على ان الشيخ محمودميرة قد جمع طيلة 20 سنة من أسفاره في جمع المخطوطات أيام عمله في عمادة المكتبات في الجامعة الإسلامية ما وقعت عينه عليه من نسخ المستدرك، وقابل عليها وخرج أحاديثها كلها، وانته من الكتاب تماما، وبعد ذلك وقعت له نسخة جديدة لم يكن اطلع عليها من قبل فعاود المقابلة،

وقد انتهى من الكتاب كما أخبرني في حديث معه وبدأ الان بعمل طلائع المستدرك التي تحتوي على تراجم رجال المستدرك مع إحالات لأماكن رواياتهم، ستخرج هذه الطلائع في مجلدين تقريبا، ثم يتبع بطبع المستدرك.

لا أقترح على أحد الاشتغال بمستدرك الحاكم لما فيه من إشكاليات كثيرة، ولأن الشيخ ميرة كفى المسلمين المؤونة.

والله الموفق

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=8068

أما تقسيم الكتاب إلى صحيح وضعيف، فإن الحاكم أنشأ كتابه على صورته التي تراها، ووضع له الأبواب والتقسيمات والتفريعات والأحكام، فهو أعلم بطريقة ترتيبه وتبويبه وترابطه واتصال بعضه ببعض، ولذا؛ فلا ينبغي تغيير الترتيب الذي وضعه مؤلف الكتاب، بل يُخرَج كما وضعه مؤلِّفه.

ـ[أم الخير]ــــــــ[14 - 12 - 05, 12:47 م]ـ

الكتاب فيما علمت يقوم بعض طلبة العلم بتحقيقه منذ سنوات على عدة نسخ مخطوطة

ـ[أبو حفص السكندرى]ــــــــ[14 - 12 - 05, 01:44 م]ـ

الأمر يحتاج الى اتقان للفن فاذا كنت فى بداية الطلب فالأفضل التركيز فى التحصيل فهو المناسب لهذه المرحلة

اما التصنيف مبكرا فصدقنى يضيع طالب العلم

ويمكنك ان تجعله مشروعا لك فى المستقبل بعد التمكن من علم الحديث.

نسأل الله أن يوفقك لما يحب و يرضى.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير