تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[المكتبات الخاصة في مكتبة الملك فهد الوطنية]

ـ[خليل بن محمد]ــــــــ[16 - 12 - 05, 03:20 ص]ـ

المكتبات الخاصة

1 - مكتبة الشيخ محمد بن عبد العزيز المانع

مكتبة غنية ونادرة جدًّا تضم أكثر من (5480) كتاباً إلى جانب أكثر من ألف وثيقة وسجل من المراسلات والبرقيات مع ملوك المملكة منذ عهد الملك عبد العزيز وبعض العلماء مثل عبد الرحمن السعدي، وأهم ما يميز هذه المكتبة كثرة نوادر المطبوعات السعودية والعربية في علوم الشريعة وكتب أئمة السلف وكتب التاريخ وما إليها من تعليقات غزيرة كتبها المانع بيده إلى جانب عدد من المخطوطات للمانع نفسه.

2 - مكتبة الشيخ عبد الله بن محمد بن خميس

أهداها إلى المكتبة ويبلغ عددها (7740) مجلدًا فيها الكثير من نوادر المطبوعات السعودية والعربية وماله صلة بتاريخ الجزيرة العربية وآدابها وجغرافيتها إلى جانب بعض أوائل الدوريات السعودية والعربية الكاملة مثل الجزيرة والعرب والرسالة. كما تزخر مكتبة ابن خميس بكثير من الكتب المهداة من المؤلفين السعوديين والعرب.

3 - مكتبة الشيخ عثمان بن حمد الحقيل

مكتبة قيمة تعدّ من أكبر المكتبات الخاصة المهداة للمكتبة، حيث تبلغ أكثر من (17400) كتاب من الكتب الدينية والنوادر ومراجع التراث العربي المنوعة، كما تضم مجموعة من أوائل الدوريات السعودية والعربية في الدراسات الإسلامية واللغة والتاريخ والآداب العربية، وبعض المجلات القديمة والمهمة، مما يعكس اهتمامات الشيخ الحقيل وشغفه بالكتب التي بدأ جمعها قبل أربعين عامًا.

4 - مكتبة الأديب محمد حسين زيدان

أهديت للمكتبة من ورثته – رحمه الله – ومجموعها (4420) كتابًا من أمهات الكتب العربية والسعودية المبكرة والمتأخرة، وتضم الكثير من إهداءات المؤلفين العرب والسعوديين.

5 – مكتبة فوزان بن عبد العزيز الفوزان

أوصى بها للمكتبة قبل وفاته – رحمه الله – ومجموعها (4470) كتابًا باللغة العربية والإنجليزية في موضوعات تاريخية وثقافية وعلمية منوعة، كما تضم بعض الأفلام القديمة والمقتنيات المتحفية.

6 - مكتبة الدكتور يوسف إبراهيم السلوم

مكتبة كبيرة يبلغ عددها (4890) عنواناً أهداها المكتبة، وهي غنية في العلوم الإسلامية والعسكرية والإدارية والدبلوماسية وعلوم البيئة، وتضم الكثير من المطبوعات الحكومية والكتب السعودية.

7 - مكتبة الرسام محمد موسى السليم

أهداها السليم – رحمه الله – بعد تأسيس المكتبة وهي كبيرة وغنية بأمهات الكتب العربية والسعودية في الآداب والتاريخ والفنون الجميلة والطوابع وبعض الإصدارات السعودية المبكرة.

8 - مكتبة الأديب محمد منصور الشقحاء

وهي أكبر مجموعة تهدى للمكتبة حيث يبلغ عددها (8960) كتابًا من الإصدارات الروائية والقصص السعودية والعربية وكذلك الدراسات الأدبية وكثير من المراجع التاريخية عن المملكة العربية السعودية.

9 - مكتبة الشيخ عبد الله عبد العزيز العنقري

أهديت للمكتبة بعيد تأسيسها وتضم الكثير من أوائل كتب السلف والكتب السعودية المطبوعة على نفقة الملك عبد العزيز.

10 - مجموعة الشيخ عبد الله بن عمر آل الشيخ

أهديت للمكتبة من ورثة الشيخ – عبد الله بن عمر آل الشيخ – رحمه الله – وتضم العديد من أوائل كتب السلف وأمهات الكتب الدينية وبعض ما طبع على نفقة الملك عبد العزيز وغيره.

11 - مكتبة الشيخ عبد الله بن محمد النصبان

أهداها الورثة للمكتبة بعد وفاة الشيخ النصبان – رحمه الله – ويبلغ مجموعها أكثر من 400 عنوان معظمها في العلوم الدينية التاريخ واللغة بما فيها أوائل كتب السلف والمطبوعات السعودية المبكرة.

12 - مكتبة الشيخ حسين بن عبد الله الجريسي

تضم أكثر من (4400) كتاب وبعض المخطوطات في علوم الدين والتاريخ والأدب والتراجم والجغرافيا والأنساب وبعض الدوريات السعودية والعربية، كثير منها يتعلق بتاريخ المملكة؛ قدمها للمكتبة ابنه محمد بن حسين الجريسي بعد وفاة والده – رحمه الله-.

13 - مكتبة رجل الأعمال سليمان الصالح العليان

أهدى مكتبته الخاصة التي كانت في بيروت ويبلغ عددها (340) عنوانًا في العلوم العربية والدينية والآداب أهمها أوائل المطبوعات العربية الصادرة في الشام.

14 - مكتبة الجنيدل

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير