تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

تضم مكتبة المؤرخ سعد العبد الله الجنيدل ومكتبة والده – رحمه الله – أهديت للمكتبة، ويبلغ عدد عناوينها (180) عنواناً في التاريخ والآداب فيها الكثير من نوادر المطبوعات السعودية والعربية إلى جانب المكتبة الخاصة بالأستاذ سعد الجنيدل ويتجاوز عددها ألفي عنوان اشترتها المكتبة.

15 - مكتبة الوراق أحمد عيسى كلاس

أهدى المكتبة حوالي خمسة آلاف كتاب في أوقات مختلفة منذ تأسيس المكتبة، وتمتاز هذه المجموعة بأنها من الكتب النادرة والمخطوطات والدوريات القديمة في مختلف فروع المعرفة جمعت من مصادر محلية وعربية متفاوتة.

16 - مجموعة عبد الله بن علي القصيمي

وهي جزء صغير من مكتبته الخاصة التي كانت محفوظة في القاهرة أهداها ورثة القصيمي بعد وفاته – رحمه الله –إلى المكتبة الوطنية، وتضم المجموعة أوائل الطبعات العربية في علوم الحديث والتاريخ والسيرة النبوية.

17 - مكتبة جميل أحمد أبو سليمان

اشترتها المكتبة من الورثة، وهي مجموعة من المخطوطات النفيسة المحفوظة في حالة جيدة يصل عددها إلى حوالي ألف مخطوطة مجلدة في موضوعات مختلفة بعضها غير محقق، وقد جمعها صاحبها – رحمه الله – قبل وفاته من مصادر متعددة خلال سنوات كثيرة.

18 - مكتبة سعد بن ناصر بن محمد عبد الله الخميس

أهداها للمكتبة، ويبلغ عددها (1900) مجلد من أمهات الكتب المرجعية ومجموعة من المؤلفات السعودية والعربية الحديثة والمنوعة.

19 - مكتبة الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن عقيل (أبو عبد الرحمن ابن عقيل الظاهري)

تزخر بكتب نادرة ومنوعة في القصة والتاريخ والأدب والفلسفة والتراجم وغير ذلك من موضوعات دينية كما تضم الكثير من الكتب التي تحمل إهداءات المؤلفين السعوديين والعرب، وقد تم انتقاؤها من مكتبته الكبيرة المعروضة للبيع قبل سنوات.

20 - مجموعة فوزان السابق

اقتنت المكتبة بالشراء جزءًا من مكتبة فوزان بن سابق فوزان (1275 - 1373هـ) بما يشمل عددًا من المخطوطات المحلية وجزءًا من أرشيفه الخاص حين كان يعمل بوظيفة السعودية بالقاهرة في عهد الملك عبد العزيز.

21 - مكتبة عبد السلام هارون

اشترتها المكتبة، وتضم آلاف الكتب العربية المبكرة والتراثية والكتب المحققة، مما صدر في الدول العربية والأوربية، وعلى كثير منها إهداءات من المحققين والمؤلفين العرب الذين عاصروه.

22 - مكتبة محمد عوض محمد

اشترتها المكتبة، وتضم مكتبة الوزير الأديب الجغرافي المصري محمد عوض محمد مئات الكتب العربية المبكرة في علوم الجغرافيا والتاريخ والآداب، كما تضم مئات الكتب المهداة إليه من رواد النهضة العلمية في مصر منذ بداية العقد الثاني من هذا القرن.

23 - مكتبة المستعرب الأمريكي ببلي وايندر

اشترتها المكتبة، وتحوي مئات من الكتب العربية والأجنبية باللغة الإنجليزية حول الجزيرة العربية والشرق الأوسط وكتب منوعة عليها بعض التعليقات في التاريخ والرحلات والسياسة واللغات.

24 - مكتبة محمد العباس القباح

اشترت المكتبة مؤخرًا مكتبة المحقق والأديب المغربي محمد القباح، وهي مكتبة قديمة تضم آلافاً من نوادر الكتب العربية وبعض المخطوطات وأوائل الطبعات العربية المنشورة في المغرب العربي وكتب الأندلس، وغيرها من المطبوعات العربية الحديثة.

25 - إهداء الدكتور ناصر الرشيد

أهدى الدكتور ناصر الرشيد للمكتبة نسخة من الوثائق البريطانية المجلدة تجليدًا فاخرًا، ويبلغ عددها أكثر من 70 مجلدًا تضم آلاف الوثائق. أهديت خصيصًا للمكتبة إلى جانب لوحات أصلية لخادم الحرمين الشريفين الملك فهد يحفظه الله.

المكتبات الخاصة

إهداءات جديدة للمكتبة

في إطار ما تحظى به المكتبة من تقدير المثقفين والمؤلفين في دعم مقتنياتها وتقديراً لدور المكتبة وإسهاماتها في الحركة الفكرية وحفظ التراث الوطني وذلك إيماناً منهم بالدور الريادي الذي تقوم به المكتبة تلقت المكتبة خلال الأشهر الماضية بمزيد من الامتنان مجموعة من الإهداءات المتضمنة مجموعة من الكتب والمخطوطات والدوريات بالإضافة إلى الرسائل الجامعية. وأهم ما تلقته المكتبة من إهداءات ما يلي:

مجموعة الشيخ / عثمان بن عبدالعزيز الأحمد.

وتتضمن عدد (652) كتاباً، وبعض المخطوطات المهمة إضافة إلى مجموعة من الدوريات النادرة مثل: مجلة البلاد، مجلة الحج، مجلة الفيصل، ومجلة الدارة، ومجلة النهضة الحضرمية، ومجلة الرابطة العربية، ومجلة الأدب. أهداها للمكتبة في تاريخ 29/ 6/1425هـ.

مجموعة الشيخ / عبدالمحسن المحيسن.

وتتضمن عدد (289) كتاباً. أهداها للمكتبة في تاريخ 15/ 2/1425هـ.

مجموعة الدكتور / يوسف إبراهيم السلوم.

وتتضمن عدد (11) رسالة جامعية. أهداها للمكتبة في تاريخ 20/ 3/1425هـ >

مجموعة الدكتور / أمين سيدو.

وتتضمن (161) كتاباً. أهداها للمكتبة في تاريخ 5/ 5/1425هـ.

مجموعة الدكتور محمد بن عبدالله الحمد.

وتتضمن رسالة ماجستير + 7 مخطوطات. أهداها للمكتبة في تاريخ 23/ 5/1425هـ.

مجموعة الدكتور / يوسف السلوم.

وتتضمن (92) كتاباً وعدد من الدوريات. أهداها للمكتبة في تاريخ 29/ 6/1425هـ.

http://www.kfnl.gov.sa/

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير