تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[المستشرق موراني]ــــــــ[31 - 12 - 05, 08:04 م]ـ

أنت ما لك اليوم يا باجي؟؟ ألا ترضى من شيء اليوم؟

أنا وجهت سؤالا:

لقد سمعت منذ أعوام أن الترجمة لتاريخ التراث التي نشرت في الرياض سقطت منها هذه الفقرات من الأصل .... فلا علم لي اذ كان هذا الأمر صحيحا أم لا.

فين البلايا؟ فين الأسرار؟ هذا كل معلوم الا ما لا أعلم أنا فسألته!

رويدا , تنفس؟؟ على ماذا؟

وما بال شيخ المنوني من هذا كل؟؟ أين ذكرت أنا الشيخ المنوني؟؟؟ هل يمكنك أن تذكّرني على الموضع؟

ـ[الفهمَ الصحيحَ]ــــــــ[31 - 12 - 05, 10:53 م]ـ

دكتور موراني ... أنت يبدو لا تعرف العرب جيدا ... فهم أرباب الكلام ... يحسنون قوله ونظمه وفهمه ... ألا ترى في كتبهم مباحث الحقيقة والمجاز والتصريح والتلميح والتعريض ... والتشبيه والاستعارة والكناية ... الخ إن كنت في شك فسائل جوته .. وغيره من أدبائكم يخبرك اليقين.

فقولك: (يا باجي) وبعده إشارات الإستفهام على ما يدلّ بنظرك .. وما الذي تريد أن تشير إليه؟

دكتور موراني لقد أغضبتني اليوم حقا ... وقد كنتُ و كنتَ في غنىً عن هذا كله ... وما حسبتُ أن يأتي عليّ يوم أقول مثل ما قلتُ في حق رجل يكبرني بسنين كثيرة مسلما كان أو كافرا ... وما كتبتُ حرفا إبتداء إلا والغرض أن أستفيد ... وكنتُ أرجوها منك ... ولكنك دائما تفسد علينا المواضيع بغضبك وشدتك ... فرجاءا دكتور ثم رجاءا ... دعنا من هذه المهاترات وخذنا برفق ولين كما كررتُ لك ذلك أكثر من مرة ... وافهم عنا جيدا ما نقول ... قبل أن تردّ علينا ... واجتنب أساليب الاستفزاز ... والحديث بفوقية ... واستغلال بعض التقصير أو الإهمال عند رعاة دور المخطوطات عندنا ... فكذلك كنتم من قبل ... وانظر مثلا إلى القفزة النوعية التي حدثت في مكتبة الأزهر وكيف أصبح جلّ المخطوطات متاحا يقوم الباحثون بتنزيله مباشرة بدون وساطة ... هل وصلتم إلى ذلك في الغرب ... ؟

وانظر إلى مركز الماجد ومركز الملك فيصل وغيرهما ... كيف يتجاوبون مع من يراسلهم ويمدونه بما يشاء ... فاحمل سيئة أؤلئك على حسنة هؤلاء تستوي الموازين.

أما أمر شيخي المفضال المنوني رحمه الله فذاك حديث بيني وبينك جرى قديما ... وما أحب إعادته هنا ... عموما أنا لا أزيد عليك حرفا ...

أما سؤالك فيجيبك عليه من وقف على طبعة السعودية من الكتاب ... وقد رأيتها وما خطر ببالي ما تسأل عنه ... ولكن أحب أن أقول: حتى لو أُسقط كلامه من الطبعة الجديدة فهناك احتمال أن يكون ذلك باتفاق مع المؤلف نفسه ... فعلام الإعتراض؟

أما رأيه فهو باق عليه فيما أحسب ... وليقل سزكين ما شاء ... كما قال غيره ... هل تغيّر من العلم شئ؟

دكتور موراني هل ترى أن نقلب الصفحة ونبدأ من جديد ... أم تريد أن تستمر هذه المشاكل فيما لا يعني ... ؟

وأبدأ بالاعتذار عما سلف من خطأ في القول أو تجاوز إلى ما لا ينبغي ... وأهديك هذه النقول على هذا الرابط:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=381430#post381430

ـ[ابوصالح العوني]ــــــــ[01 - 01 - 06, 10:51 ص]ـ

ما مدى مصداقية تاريخ التراث العربي لفؤاد سزكين في نسبة المخطوطات الى اماكنها فقد ذكر مخطوطات وقال بانها موجودة في مكتبة عارف حكمت والمحمودية في المدينة ولما رحعت اليهم وسألتهم عنها قاموا بالبحث عنها فلم يجدوها فهل الخطأ منهم ام من فؤاد سزكين.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير