تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أرجوا منكم التأكد من الشيخ سعد في وجود هذا الحديث]

ـ[أبو صالح العوبثاني]ــــــــ[30 - 12 - 05, 12:00 م]ـ

###

أرجوا منكم التأكد من الشيخ سعد في وجود هذا الحديث تحت باب الطهارة من المصنف لابن أبي شيبة كما نص عليه الحافظ ابن حجر في معرفة الخصال المكفرة للذنوب المقدمة والمؤخرة وهو:

((قال أبو بكر بن أبي شيبة في مصنفه وفي مسنده معاً: حدثنا خالد بن مخلد قال ثنا إسحاق بن حازم سمعت محمد بن كعب القرظي يقول: حدثني حمران بن أبان مولى عثمان، قال: دعا عثمان بوضوء في ليلة باردة وهو يريد الخروج إلى الصلاة فجئته بماء فأكثر ترداد الماء على وجهه ويديه فقلت حسبك قد أسبغت الوضوء والليلة شديدة البرد فقال صب فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لا يسبغ عبد الوضوء إلا غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر)) ص38، طبعة جاسم الفهيد الدوسري عن دار البشائر، 2005م.

وذكر الحافظ أن الحافظ أبي بكر أحمد بن علي بن سعيد المروزي - من شيوخ النسائي - رواه في مسند عثمان من طريق أبي بكر ابن أبي شيبة بنفس إسناده.

قلت: لم أجده في المصنف المطبوع عن الرشد والمسند لم يوجد منه مسند عثمان على ما إعتمدته من النسخة الإلكترونية، ومسند عثمان المذكور لم يوجد بعد، وإني أحقق أحد كتب المتأخرين الذين نظموا كتاب الحافظ ابن حجر وشرحه وأحتاج توثيق النص من مصدره لا سيما أن المصنف مطبوع الآن. فأرجوا منكم التكرم بإبلاغ الشيخ عن هذه الملحوظة وإعلامي بوجود الحديث كأحد إستدراكاته لمطبوعة الهند بل ومطبوعة الرشد. وللفائدة، فقد ذكر الحافظ متابعة محمد بن سعيد التستري للحافظ ابن أبي شيبة في تلك الرواية، وقد رواها عن التستري الحافظ البزار في البحر الزخار بتحقيق محفوظ الرحمن رحمه الله تعالى فانظرها هناك.

والله من وراء القصد

أخوكم: أبو صالح هادي العوبثاني

غفر الله ذنوبه وستر عيوبه

ـ[عبدالله المزروع]ــــــــ[30 - 12 - 05, 11:39 م]ـ

أخي الكريم الشيخ العوبثاني وفقه الله

الشيخ سعد - حفظه الله - قد ذهب إلى الحج، وبعد رجوعه - بإذن الله - سؤافيك بما تحب.

ـ[أبو صالح العوبثاني]ــــــــ[31 - 12 - 05, 08:23 ص]ـ

بارك الله فيكم وفي إنتظار جواب الشيخ.

أخوكم

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير