تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

نقدُ طبعةٍ لـ " عمدة الطالب "

ـ[ذو المعالي]ــــــــ[08 - 01 - 06, 03:54 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

ظهرتْ في السُّوْقِ _ أخيراً _ طبعةٌ لمتنِ " عمدة الطالب لنيلِ المآربِ " للإمام الفقيه منصور بن يونس البُهوتي _ 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - _ بتحقيق: د. عبد السلام بن عبد الملك ابن دُهيشٍ _ وفقه الله _، ط. المكتبة الأسدية، في مكة المشرَّفة.

و لقد خالجني السُّرورُ بظهورها، خاصةً و أنها لم تُخرَج مفرَدَةً قطُّ إلا في طبعةً واحدةً بتحقيق الشيخ: أحمد الطويان، ط. دار طويق، في الرياض، و هي ليست بتلك.

فطبعةُ ابن دُهيش _ وفقه الله _ لي معها وقفتان قصيرتان:

الأولى: أنه في عنوان الكتاب أخطأ خطأً ظاهراً بيِّناً، فاسمُ المتنِ _ طباعةً _ " عمدة الطالب لشرح نيل المآرب "، و قد نصَّ المحققُ عند ذكره المؤلفات الإمام _1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - _ أن من كتبِه " عمدة الطالب لنيل المآرب "، و هو ظاهرٌ على النُّسخة الخطية التي اعتمدها، و مكتوبٌ العنوان بخطٍّ حديثٍ جداً، حيثُ لم يظهر من العنوان في المخطوط إلا الشِّقُ الأخيرُ منه.

و من هنا يأتي التساؤل: أهذا العنوانُ وقعَ خطأً _ و هو الأليقُ بالشيخ _، أم أنه واقفٌ على اسمٍ آخرَ _ و هو بعيدٌ _ لعلتين:

الأولى: أنه كتابٌ مُفرَدٌ، و ليسَ شرْحاً، و أنما هو متنٌ مختصَرٌ في فقه السادة الحنابلة _ رضي الله عنهم _.

الثانية: شُهرتُه بذلك عند الأصحاب، و كلُّ مَنْ ذكرَه أشارَ إليه _ نصاً _ بهذا الاسم.

الوقفة الثانية: في المخطوط، فإنه اعتمدَ على مخطوطٍ لا يُدرى ما أصلها و ما مرجعها، و إنما وضعَ صوراً منها، و لم يحكِ دراسةً عنها، و لا ما يُثبِتُ قيمتها العلمية في التحقيق.

و هاتان الوقفتان كافيتان في بيانٍ قيمة هذا التحقيق، فغفر الله للمحقق، و زاده خيراً وفقهاً، آمين.

و دمتم بخيرٍ

ـ[محمد محمود أمين]ــــــــ[09 - 05 - 10, 12:43 م]ـ

بارك الله فيك ونفع بك

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير