تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الورع الزائف و الكاذب ما هو هذا النوع من الورع , و كيف يستطيع الشخص الحكم عليه]

ـ[ابن جندي]ــــــــ[01 - 04 - 06, 09:38 م]ـ

ما هو هذا النوع من الورع , و كيف يستطيع الشخص الحكم عليه و هل يستطيع شخص أن يحكم على أحد بالتكلف , و هل هذا الورع مضاد للإخلاص؟؟

ـ[لام العمري]ــــــــ[02 - 04 - 06, 03:22 ص]ـ

اخي في الله السلام عليك فوالله لان سؤالك الم جرحي ,نعم يااخي انه ورع زائف وتدين كاذب وضحك على الذقون تحت لحى الذقون ولله الامر من قبل ومن بعد ,فاسمع يااخي مقال الشافعي رحمة الله عليه: من تعلم القران عظمت قيمته ومن نظر في الفقه نبل مقداره ومن تعلم اللغة رق طبعه ومن تعلم الحساب جزل رايه ومن كتب الحديث قويت حجته ومن لم يصن نفسه لم ينفعه علمه. اما كيف تميز الخبيث من الطيب فهذة و الله من علامات الساعة يوم يجعل الحليم حيران ولكني ارى ان الصدق بين والكذب بين ولايصح الا الصحيح فعندما يتشدق الرجل بامر هو لك ويفعل خلافه لنفسه او لال بيته فعلم انه كذاب اشر فمثلا من يقول ان المعازف حرام للعامة ثم يرى الخاصة ترقص على انغام الطبول فعلم ان دينه جنه ومن يحرم على ابنته ان تحادث اجنبيا وهو يغازل مسلمة فعلم ان دينه جنه ومن ينقب امراته وينظر نساء اخوته من المسلمين فعلم ان دينه جنه ومن يحلف بالله كذبا ثم ان واجهته يفتي لك فتوى على المقاس وعند الطلب فعلم ان دينه جنه.ولا اقول الاان لله وان اليه راجعون ولا حول ولا قوة الا با لله العظيم. واسال الله العفو والعافية.

ـ[زكرياء توناني]ــــــــ[03 - 04 - 06, 01:29 ص]ـ

ينبغي للمسلم أن يكون باطنه موافق لظاهره، فيلتزم بالدين الإسلامي ظاهرا و باطنا.

و لا ينبغي أن يطعن أحد في النيات، فإن الله جل و علا هو الذي يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور، و ليس لنا إلا الظاهر، و الله يتولى السرائر.

ـ[ابن جندي]ــــــــ[05 - 04 - 06, 08:54 ص]ـ

جزاكم الله خيرا , و لكن أخي لام العمري: أحيانا يكون الشخص مثلا يدخن أو يفعل معصية و لكنه يقر بالحرمنية و ينصح الناس بتركها و هو أيضا يحاول الترك , فهل هذا يدخل في مضمون كلامك

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير