تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

كما لا يخفى العلاقة المتينة التي كانت بين أهل البيت عموما وجعفر الصادق خصوصا والإمام مالك بن أنس، حتى إن روايات السنة والشيعة تنص على أنه كان الصادق إذا استفتي أحال على الإمام مالك تورعا، وينص على أن علمه عنده. كما في كتب المالكية، و"بحار الأنوار" الموسوعة الشيعية الكبيرة، التي جمع فيها صاحبها كل ما ورده من أخبار الأنبياء، والأئمة الاثني عشر من آل البيت: علي والحسن والحسين، وعلي زين العابدين، ومحمد الباقر وجعفر الصادق وموسى الكاظم، ومحمد الجواد، وعلي الرضا، والسن العسكري، ومحمد بن الحسن العسكري. ويصلح ما جمعه من فقه الإمام جعفر أن يكون نواة لأي بحث، فقد اعتمد كتب السنة والشيعة وغيرها، وهو يقع في نحو 110 مجلدا مطبوعا، أو أكثر، منه نسخة كاملة في الجامعة الأردنية بعمان-الأردن. فإذا قورن مذهب الإمام الصادق فليقارن بمذهب الإمام مالك إذ هو مذهب أهل المدينة عموما.

كما أن الإمام جعفر الصادق رحمه الله إمام يجتمع في الانتساب إليه السنة بمالكيتهم وصوفيتهم، والشيعة بفرقهم، والباطنية ... فحبذا أن تفرد دراسة موسعة لجمع جميع ما نسب إليه من شتى الفرق، وتنقيحه حديثيا، ثم استخلاص منهج فلسفي عام، وسيحل ذلك إشكالات كثيرة في علم الفرق ونشوئها، وعلم الفقه ومذاهبه. وقد كنت ألمحت لذلك في الدراسة التي أقمتها في تحقيقي لكتاب "مرآة المحاسن من أخبار الشيخ أبي المحاسن" للشيخ العربي بن يوسف الفاسي رحم الله الجميع. فلتراجع.

وللإمام ابن جرير الطبري كتاب "تهذيب الآثار" خصص فيه فصلا لفقه آل البيت، ينقل عنهم بالأسانيد، ويناقش فقههم واستدلالاتهم سلام الله ورحماته عليهم. وهو من القسم المفقود من الكتاب ولست أدري هل وجد أم لا؟.

وأذكر أن لبعض الأساتذة "معجم فقه جعفر الصادق"، ولم أتحقق من ذلك، وإن كان مولانا الجد رحمه الله تعالى الشيخ محمد المنتصر بالله الكتاني جمع فقه آل البيت ومنهم جعفر الصادق في كتابه "معجم فقه السلف صحابة وعترة وتابعين" الواقع في تسعة مجلدات، فليراجع.

واعتنى الإمام اللالكائي في "شرح اعتقاد أهل السنة" بجمع أقوال آل البيت في الاعتقاد، ومنهم جعفر الصادق، وهو قيم جدا، فليراجع ذلك.

وأخبرني الشيخ محمود سعيد ممدوح أنه وقف على كتاب للحافظ الثقة أبي عبد الله علي العلوي (وأشك في ضبط اول الاسم) من اهل القرن الرابع مخطوط في عدة مجلدات، عنوانه: "مسند آل البيت" جمع فيه ما روي عنهم بالأسانيد. وهو قيم وقمين بالطباعة والنشر.

والله أعلم.

ـ[سليمان السيف]ــــــــ[24 - 10 - 09, 11:38 ص]ـ

أخي محمد الحمدان

هل هذه الكتب موجودة على الشبكة؟

ـ[ابن عمر الجزائري]ــــــــ[25 - 12 - 10, 01:46 ص]ـ

حمل كتاب

مرويات الإمام جعفر الصادق في السنة النبوية وأحوال الرواة عنه ونماذج مما نسب إليه

اعداد / لطيفة ابراهيم القاسم الهادي

رسالة جامعية مقدمة لجامعة ام القرى

الجزء الاول

http://www.mediafire.com/file/4ynoi2fijfw/ (http://www.mediafire.com/file/4ynoi2fijfw/)

الجزء الثاني

http://www.mediafire.com/file/gufz0qdke3u/ (http://www.mediafire.com/file/gufz0qdke3u/)

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير