تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[الطيب وشنان]ــــــــ[30 - 01 - 06, 02:42 ص]ـ

أخي الكريم:

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،

يؤسفني إخبارك عن عدم تمكني من إيجاد البحث الذي ذكرته آنفا في موضوع انتشار الدعوة السلفية في المغرب في ثوبها الجديد بعد ظهور الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله و دعوته التصحيحية التي وصلت أصداؤها في وقت وجيز الى المغرب.

و مما علق في ذاكرتي عن هذا الموضوع الذي كتبته منذ سنوات، أنه عبارة عن دراسة تحليلية لرسالة السلطان مولاي سليمان بن محمد بن عبد الله، الى الشعب عموما، و خص شيوخ الزوايا و أهل العلم بالتذكير و التنبيه الى جملة أمور أحدثوها في الدين ما أنزلها الله تعالى في كتابه و لا أمر بها رسوله صلى الله عليه و سلم .... و تحمل رسالته هذه لغة الترغيب و الترهيب ...

و قد تناول الجانب التحليلي من الرسالة خطاب السلطان و حاول إبراز نقط تأثير دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب ... خصوصا و أن هذه الرسالة جاءت في أواخر ولاية السلطان مولاي سليمان حيث ظهر اتجاهه السلفي، ...

من بين الملحوظات المهمة في هذا الجانب وصول رسالة الشيخ محمد بن عبد الوهاب الى أهل المغرب يبين فيها حقيقة دعوته السلفية، و قيام السلطان مولاي سليمان بالرد على هذه الرسالة من خلال إرسال وفد من العلماء يرأسهم ولده ابراهيم، محملا برسالة ضمنها موقفه من دعوة الشيخ و ذلك سنة 1811م، و قد أكد رحمه الله اتجاهه السلفي من خلال خطابه الى العلماء و شيوخ الزوايا مركزا على التحذير من البدع المستشرية في زمنه و على رأسها دعاء أهل القبور و الأضرحة و التعبد لله بغير ما شرع ...

و قد كانت نهاية عهد السلطان مولاي سليمان بسبب دعوته، و تتابعت الإضطرابات في أواخر فترة حكمه و أدى ذلك الى تنحيته عن الحكم سنة 1822م و تمت تولية ابن أخيه عبد الرحمن بن هشام.

و قد كان بودي أخي الكريم لو وجدت هذه الرسالة فهي وثيقة هامة عن هذه الفترة، لكنني أضعتها و قد بحثث عنها فلم أجدها ... و قدر الله و ما شاء الله فعل.

ـ[أبو إبراهيم الحائلي]ــــــــ[31 - 01 - 06, 01:57 ص]ـ

بارك الله فيك أخي الطيب وشنان .. وليتك إن وجدتها تفيدنا

ولكن أخي الكريم الرسالة التي أرسلها الوالي سليمان لم تكن إلى الشيخ محمد بن عبد الوهاب، حيث إن الشيخ كان متوفياً بل مضى على وفاته زمنا طويلا.

الجبرتي أرَّخ في تاريخه الرسالة في حوداث 1218هـ، أي أن الشيخ مضى على وفاته أكثر من 12 عام. كما أن الوالي سليمان يبعد أن يرد على الرسالة بعد 12 عام إذا لم نقل أنها أرسلت لوالده بدليل أن بنته حبيبه (أخت سليمان) زوجها ابن سرور شريف مكة سنة 1197هـ. وانظر مقدمة تحقيق الترجمانة.

ـ[أبو إبراهيم الحائلي]ــــــــ[31 - 01 - 06, 02:02 ص]ـ

الشيخ حمزة ليتك تفيدنا أكثر عن رسالة ابن كيران، وهل يمكن الحصول عليه.

_____

رحلة العياشي عند إخواننا المغاربة معروفة، لكن أود معرفة عنوانها التي طبعت عليه، فهذه الرحلة تهمني كثيراً. مع أني لم أجدها.

وما هو اسم أبي سالم العياشي كاملاً.

ـ[عبدالله الخليفي المنتفجي]ــــــــ[31 - 01 - 06, 02:14 ص]ـ

وقد كان هذا النوع من المنافسة والعداء يظهر خاصة عند صهوة النظام

أما التناغم مع الدعوة الوهابية، فالذي يبدو لي بعد البحث أنه كان تناغما سياسيا أكثر منه اعتقاديا، وربما نكاية في الدولة العثمانية التي كانت على عداء دائم مع المغرب، حتى تحالف أحمد المنصور الذهبي السعدي مع الإسبان مضحيا بالأندلسيين من أجل صد الخطر العثماني عن الحدود المغربية.

نعم؛ كان الإمام حمدون ابن الحاج السلمي رحمه الله تعالى رئيس الوفد المغربي الذي التقى بابن سعود وأثنى عليهم، ولكن ابن الحاج كان في نفس الوقت صوفيا معتبرا من رؤوسهم، وإن كان قيل فيه: "تحصل على أدوات الاجتهاد على الخصوص والعموم". أما شيخ الجماعة الطيب بن عبد المجيد ابن كيران فله مؤلف ضد الدعوة الوهابية سماه: "الرد على المبتدع الوهبي".

أما أهم من دخل بالفكر السلفي الوهابي للمغرب فقد كان الشيخ عبد الله بن إدريس بن محمد بن أحمد السنوسي رحمه الله تعالى، وذلك في أواخر القرن الثالث عشر، ثم فترت دعوته حتى ظهر بها تقي الدين الهلالي في الثلث الثالث من الرابع عشر وعن طريقه انتشرت بالمغرب.

الأخ الفاضل حمزة الكتاني بارك الله فيك

اعلم رحمك الله أنه لا يضيرنا أن نُنسب لإسم من أسماء الله جل وعز الحسنى وإني لأعتبر هذا اللقب من أخف ما ينبزنا به مخالفونا فهم عادةً يرموننا بالتشبيه والتجسيم والنصب والخروج وغيرها من الشتائم التي نتلقاها بشكل مستمر

ولكن مما لا يخفى على من هم في مثل فطنتك أن المخالفين لنا عندما يستخدمون هذا اللقب إنما يريدون إيهام العامة بأن دعوتنا هي من إحداث الشيخ محمد بن عبد الوهاب النجدي _ قدس الله روحه _

لذا فأرجو أن تتجنب التعبير بهذا اللفظ دفعاً للتوهم والإيهام

زادكم الله توفيقاً

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير