تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[من مؤلف كيف كان ظهور شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب؟]

ـ[عبدالله الوشمي]ــــــــ[30 - 01 - 06, 02:54 م]ـ

المصادر الفرنسية تبوح بأسرارها

[من مؤلف كيف كان ظهور شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب؟]

أ. د. محمد خير محمود البقاعي

جامعة الملك سعود - كلية الآداب - قسم اللغة العربية

ما تزال المصادر الأصيلة تكشف كل يوم معلومات جديدة عن تاريخ الدولة السعودية الأولى وخصوصاً ما كان منها بعيداً عن أعين الباحثين الذين اكتفوا لسبب أو لآخر بالإشارة إلى بعض تلك المصادر دون أن يطلعوا عليها فجاءت معلوماتهم عنها مجتزأة أو خاطئة في بعض الأحيان.

وكتاب جان - باتيست - لويس - جاك روسو Jean-Baptiste - Louis - Jacques Rousseau: التذكرة في الطوائف الثلاث المشهورة في الإسلام: الوهابيون والنصيريون والإسماعيليون.

Mémoire sur les trois plus fameuse sectes du Musulmanisme, les Wahabis, les Nosairis et les Ismaélis, par M.

R ... , Correspondant de l'Institut Royal et Associé de l' Académie des Science, Belles-Lettres et Arts de Marseille, A Paris chez A.

Nepveu, Libraire, passage des Panoramas N.

o 26.

Et à Marseille Chez MASVERT, libraire, sur le Port,1818.

لم أجد من استشهد به أو اقتبس منه إلا الدكتور منير العجلاني رحمه الله في كتابه (تاريخ البلاد العربية السعودية) فذكره بعنوان (أشهر المذاهب الإسلامية الثلاثة)، وقال: (إن الكتاب من أوائل الكتب الفرنسية التي تحدثت عن الوهابية، وقارنتها بالإسماعيلية والنصيرية لتظهر اختلافها عنهما، خلافاً لمزاعم بعض المؤلفين العثمانيين، كتاب ألفه الكاتب الفرنسي روسو ونشر عام 1818م)، ثم لخص العجلاني بعض ما جاء في الكتاب عن دعوة الشيخ، ونشر صورة فوتوغرافية للغلاف.

وبحثت عن الكتاب في مكتبات المملكة فلم أجد نسخة منه، ولما وصلتني صورة منه بمساعدة كريمة من سمو الأمير تركي بن فهد بن عبد الله بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود اتضحت لي جوانب مهمة في تاريخ الدولة السعودية الأولى ودعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب الإصلاحية أحببت أن أنشرها بين الناس.

وكان (ميشو) في كتابه (التراجم الكونية)، و (إدوارد درييو) في تقديمه لكتاب جان ريمون (التذكرة في تاريخ الوهابيين ودولتهم) الذي ترجمناه وعلق عليه شيخنا الشيخ أبو عبد الرحمن ابن عقيل الظاهري، ونشرته دارة الملك عبد العزيز (كتاب الدارة الخامس، 1424هـ) قد تعرضا لقضية شغلت أوساط المستشرقين الفرنسيين في القرن التاسع عشر عندما بدأت الأخبار ترد في تقارير الدبلوماسيين الفرنسيين عن الدولة السعودية الأولى وظروف ظهورها وتنازع أولوية هذه المعلومات القنصلان الفرنسيان في حلب وبغداد لويس ألكسندر أوليفيه دو كورانسيه (1770 - 1832م) الذي نشر نبذة في مجلة المونيتور عام 1804م، ثم أصدر عام 1810م كتاباً بعنوان (تاريخ الوهابيين من النشأة حتى عام 1809م) (ترجمته بالاشتراك مع الدكتور إبراهيم البلوي بتكليف من دارة الملك عبد العزيز ولم ينشر بعد) وجان باتيست - لويس - جاك روسو (1780 - 1831م)، يقول ميشو: (إن روسو أرخ في هذا الكتاب للدعوة الوهابية حتى عام 1813م.

وجاء فيها في ترجمة الشيخ محمد بن عبد الوهاب، إن نشر النبذة في تالي كتاب وصف ولاية بغداد، عام 1809م، (ترجمناه بتكليف كريم من دارة الملك عبد العزيز وأمينها العام الدكتور فهد السماري، ولم ينشر بعد) والتذكرة في أشهر ثلاث طوائف في الإسلام: الوهابيون، والنصيريون، والإسماعيليون، عام 1818م، لروسو كان موضع نقاش بين القنصلين اللذين يبدو أنهما اقتبسا من المصادر نفسها، ولكن الأسبقية ينبغي أن تُعطى للسيد روسو.

وكنا نشرنا بعض أطراف هذا التنازع وننشر اليوم رأي روسو الذي كان غائباً وحضر بحضور صورة الكتاب، يقول رسو في مقدمة كتابه: (إن النبذ الثلاث التي سنقرؤها (في هذا الكتاب) سبق لأولاها أن نشرت في ذيل كتاب وصف ولاية بغداد الذي طبع عام 1809م؛ أما الثانية والثالثة فقد ظهرتا في عدد المجلة الموسوعية للسنة التالية.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير