تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو وئام]ــــــــ[12 - 02 - 06, 02:02 ص]ـ

شكرا الأخ عصام على هذه الروابط

ـ[أبو أحمد العجمي]ــــــــ[25 - 02 - 06, 08:50 م]ـ

الأخ قاسم - وفقه الله - كتاب السامري كتاب نفيس جدا ودقيق وقد استفدت منه في رسالتي كثيرا وكثيرا من مادته العلمية موجد في الإقناع للحجاوي ولا أعرف طبعة غير طبعة ابن دهيش والواقع أن الطبعة مجرد إخراج للكتاب ولا يوجد فيها تحقيق، وهدف الكتاب هو تحرير مذهب الإمام أحمد فاستفد منه في هذه الناحية أما الأدلة النقلية فليست من مادته ويوجد فيه تعليلات فقهية جيدة، وليتك تضيف إليه الانتصار لأبي الخطاب.

وأما كتاب الفقه الإسلامي وأدلته للدكتور وهبة فإن من أجمل ما فيه إرجاعك إلى مظنة المسألة في كتب الفقه المتقدمة ليس إلا، ولا شك أن الشيخ بذل فيه جهدا عظيما جزاه الله خيرا وأمده بفضله، وليته حفظه الله يزيده تحقيقا وتنقيحا ودعما، فنحن محتاجون إلى ذلك.

للتواصل: [email protected]

ـ[عراقي سلفي]ــــــــ[24 - 05 - 07, 02:52 م]ـ

جزاكم الله خيرا. وما زال الباب مفتوحا لذكر اسماء الكتب.

ـ[عبدالله العلي]ــــــــ[26 - 05 - 07, 08:45 م]ـ

هناك جهود كبيرة ولكنها لازالت في بعض الأبواب

مثل موسوعة أحكام الطهارة للدبيان في 13 مجلد

ـ[عراقي سلفي]ــــــــ[05 - 08 - 07, 03:51 م]ـ

جزاكم الله خيرا.

ـ[يحيى صالح]ــــــــ[05 - 08 - 07, 05:39 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أحبتي في الله

تابعت مشاركاتكم بشغف، فرايت أن كتب ألأقدمين تصلح للباحث وطالب العلم المتمكن، لما فيها من بيان أقوال أصحاب المذهب وأصحابهم - الموافق والمخالف لهم - وقد لا يتعرض صاحب الكتاب - في كل مسألة - للترجيح بين الأوجه لبيان ما ظهر له منها، فماذا يفعل المبتدئ؟

وكنت قد لمحت مشاركة أو أكثر تشير إلى كتاب " صحيح فقه السنة "، وهذا الكتاب - رغم ما أثير حوله من ضجة وقلاقل وبلبلة - إلا أن جامعه - عفا الله عنه - جمع فأوعى.

جمع معظم الأبواب الفقهية (ولم يستوعبها بل أكمل من بعض كتب مشائخه) واستوعب غالب الأقوال الفقهية بالمذاهب المختلفة، ثم قام بالترجيح بينها، بل وقام بالرد على المرجوح وبين سبب الترجيح.

ثم هو راجح من جهتين أخريين:

1 - تدعيم الكتاب بتعليقات نافعة للمشائخ الفضلاء: ابن باز والعثيمين والألباني.

2 - تحقيق كل حديث بتصحيح وتضعيف الألباني (وقد يخالفه أحيانا ويبين سبب المخالفة)

حقا ..

لا أرى له بديلا يجمع المذاهب الأربعة وغيرها في سهولة ويسر بأسلوب عصري يستوعبه كل أحد.

وإليكم هذا الرابط للتوضيح:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=105105

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ـ[طارق علي محمد]ــــــــ[23 - 11 - 07, 09:11 م]ـ

اظن ان من اشار الى المذهب المالكي ببعض الكتب وقال انها العمدةفي المذهب لا يعزب عنه ان من اعتمد كتابا من بين كتب المذهب وقال هذا العمدة فان هذا يصبح كالشهادة التي امر الله تعالى المؤمنين اقا متها بالقسط اولا الاخ ادخل بعض الكتب في قائمته وهي ليست بالعمدة في المذهبوكان حقها ان تتاخر ويحل محلها من هو العمدة في المذهب ويعلم ان المشرق من المالكية لهم عمدة من الكتب تختلف عنهافي مصر او القيروان او المغرب وهذا كله مقرر فمن اراد الادلاء لابأس انما على معرفة وعلم مثلا في المشرق ومصر العمدة من شروح خليل الشرح الكبير والمغرب شرح الزرقاني ارجوا المعذرة ان اسأت في فهم اي منكم او خالفته النظر في هذا الفصل

ـ[محماس بن داود]ــــــــ[24 - 11 - 07, 02:53 ص]ـ

كتاب بداية المجتهد من أفضل الكتب في الفقه المقارن للمبتدئ إلا أنه لم يذكر المذهب الحنبلي حسب علمي. وهناك كتب أخرى غفل عنها الإخوة ذكرت المذاهب الأربعة: ككتاب فتح العلام شرح عمدة الأحكام للبسام، والموسوعة الفقهية الكويتية وهي موجودة على الشبكة، وكتاب الإشراف على مذاهب العلماء لابن المنذر، إلا أنه لم يخرج كاملاً إلى الآن كما ألّفه مؤلفه. وكتاب الدبيان لو كمل لكان من أفضل الكتب في هذا الباب، فنسأل الله أن ييسر على الشيخ إتمامه. وهناك مختصر للمغني جيد اختصره الدكتور حمد الحماد في مجلدين ذكر فيهما آراء علماء المذاهب الأربعة وغيرهم بإختصار غير مخل.

ـ[محمد أبومروان]ــــــــ[14 - 06 - 10, 03:22 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , وبعد/

أخي -عراقي سلفي- عليك بكتاب:

"الأفنان الندية شرح السبل السوية لفقه النن المروية" للشيخ زيد المدخلي ,

ففبه /أرجوزة الحكمي الفقهية , والأدلة الفقهية من القرآن والسنة النبوية , وتفصيل ماأورده الناظم من مسائل بأدلتها والأقوال الواردة فيها , ومن قال بكل قول , مع اعتناء فائق بتخريج الأحاديث , والترجمة للأعلام الواردة أسماؤهم في الكتاب , والكتاب يقع في 7 مجلدات والثامن عبارة عن فهارس , وقد قرظ هذا الكتاب وقدم له مجموعة من العلماء الأفاضل وهم: عبدالله السعد , أحمد بن يحيى النجمي , حسن بن علي أبوطالب القاضي , ربيع بن هادي المدخلي , علي بن عبدالله الأهدل , بكر أبوزيد , -رحم الله من مات منهم وحفظ الله من بقي منهم ومتعنا الله بعلمهم-.

وصلي اللهم وسلم وبارك على عبدك ورسولك محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير