تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[إلى المغاربة]

ـ[سيد أحمد مهدي]ــــــــ[04 - 04 - 06, 08:51 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله بين المغرب الأقصى والجزائر رمية حجر مع ذلك قل مايستفيد الجزائريون من إخوانهم المغاربة في طلب العلم والعكس ياليت من يعرفنا بالحالة العلمية في المملكة المغربية وطلبة العلم فيها عسى أن يحصل التواصل بيننا في يوم من الأيام

ـ[محمد رشيد]ــــــــ[05 - 04 - 06, 06:16 م]ـ

حقيقة لا أعرف هذه النفرة بين أهل المشرق و اهل المغرف كيف امتدت ليظهر أثرها في العلوم الشرعية

ليتنا نعيد حساباتنا مع الله تعالى من حيث نياتنا في طلب العلوم

ـ[عبد الله الهاشمي]ــــــــ[07 - 04 - 06, 12:49 م]ـ

و عليكم السلام و رحمة الله و بر كاته

أخي الحال عندنا ليست بخير مما عندكم، خصوصا بعد إعتداءات 16 ماي، الكثير من دور القرأن أقفلت و منع من إلقاء الدروس أغلب طلبة العلم، و الله المستعان. هذا لا ينفي أن هناك نشاطا علميا لكنه خاص في أغلبه و هناك بعض المحاضر القديمة النشيطة لكن في إطار ضيق و لا علم لي بها. لعل الله عز وجل أن يجعل بعد عسر يسرا.

ـ[هادي بن سعيد]ــــــــ[07 - 04 - 06, 01:07 م]ـ

ـ السيد عبد الله الوزاني، السلام عليكم

هل لكم قرابة بالشيخ الوزاني صاحب المعيار الجديد في النوازل ـ رحمه الله ـ؟

ـــــــــــــ

ـ هذه من أجل التندر والتبسط والتفكه فقط:

أخونا "محمد رشيد" كتب (أهل المغرف) خطأ في الكتابة بدل (أهل المغرب)، وعندنا في المنطقة التي أقطن بها، المُغرُف هي ملعقة الأكل، وأهل المغرف يعنى بهم الذين يترصدون الولائم والزردات ... لما قرأتها ضحكتُ ... ، فأردت أن أدخل السرور على إخواني (ابتسامات)

ـ[عبد الله الهاشمي]ــــــــ[07 - 04 - 06, 04:32 م]ـ

أخي هادي بن سعيد و عليكم السلام و رحمة الله و بر كاته

لا شك أن لي قرابة مع العلامة محمد المهدي الوزاني إن كان من شرفاء وزان لأننا ننحدر من نفس الشجرة، لكن درجة القرابة لا علم لي بها. أرجوا منك إن كانت عندك معلومات عن الشيخ رحمه الله أن تفيدني بها بارك الله فيك.

ـ[حمزة الكتاني]ــــــــ[07 - 04 - 06, 05:48 م]ـ

ساداتنا شرفاء وازان من أعظم أشراف المغرب، توارثوا العلم والصلاح منذ جدهم إدريس بن عبد الله، وأطعموا الطعام، وجاهدوا في سبيل الله، ونشروا العلوم والدين، وآووا المحتاجين والملهوفين، وأصلحوا بين المتنازعين، بارك الله فيهم، ورضي عنهم أجمعين ...

والشيخ المهدي الوزاني رحمه الله، الذي أعرفه بأنه شريف عمراني، وليس من أحفاد مولاي عبد الله الشريف جد الشرفاء الوزانيين أهل دار الضمانة المعروفين، ولكنه مدفون بزاويتهم بفاس، رحمه الله تعالى ونور قبره ..

ـ[البتول]ــــــــ[07 - 04 - 06, 06:10 م]ـ

أصب أخي مهدي اننا في الجزائر نعاني من برودة العلاقةبيننا والمغاربة في طلب العلم حتى في أقرب المناطق من المغرب كتلمسان ووهران.قد تصلنا بحوث اخواننا المشارقة من السعودية ومصر وسوريا ولكن من المغرب بالكاد يصل شئ

ـ[عبد الله الهاشمي]ــــــــ[07 - 04 - 06, 06:34 م]ـ

أخي الشريف حمزة بارك الله فيك على ما أوضحت، و إتضح لي سعة إطلاعك على أنساب الشرفاء الأدارسة و لعلك تتحفني بما لديك عن جدنا مولاي عبد الله الشريف. إن كان في علمكم بعض الكتب التي تتناول الشرفاء الوزانيين، أفيدوني بعناوينها و أماكنها جزاك الله خيرا.

ـ[حمزة الكتاني]ــــــــ[13 - 04 - 06, 05:07 ص]ـ

أخي الشريف حمزة بارك الله فيك على ما أوضحت، و إتضح لي سعة إطلاعك على أنساب الشرفاء الأدارسة و لعلك تتحفني بما لديك عن جدنا مولاي عبد الله الشريف. إن كان في علمكم بعض الكتب التي تتناول الشرفاء الوزانيين، أفيدوني بعناوينها و أماكنها جزاك الله خيرا.

ممكن مولانا الشريف أن تربطوا علاقة مع رئيس جمعية الشرفاء الوزانيين، مولاي عبد الله الوزاني، حفظه الله، فهو خريت هذا الموضوع ويقطن بالدار البيضاء، وهو شاب طيب الأخلاق حفظه الله تعالى وبارك فيه ...

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير