تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[المستشار]ــــــــ[23 - 02 - 06, 01:02 ص]ـ

حين رأيت الكلام السابق في مشاركة الأستاذ (نعيم بن حماد) وكذا في مشاركة الأستاذ (أبي فهر) حفظهما الله عن تعرض ذاك الرجل لحارس العربية (محمود محمد شاكر رحمه الله) شعرتُ برعشة تأخذني، ورأيتني أبكي حزنًا على ما أقرأ الآن، والحمد لله أنني لم أطلع عليه من قبلُ.

في تاريخنا بيوت علمٍ لها وزنها، حتى صارت من عظمتها علامة من علامات تاريخ المسلمين، منها بيت الشيخ المبارك: (محمد شاكر) رحمة الله عليه، ذاك الرجل العظيم الذي فخر به الأزهر الشريف، وبمواقفه التي لا تُنسى في محاربة الفساد بكافة أنواعه في زمنٍ جبن فيه الكثيرون عن الكلام.

وقد أنتج بيتُ الشيخ محمدٍ رحمه الله رجالاً، نعم كانوا رجالا في صورتهم، لكنهم كانوا من طراز الجيل الأول، الذي نسيته الدنيا لبُعْدِ العهد به، حتى اعترض الطالب محمود محمد شاكر رحمه الله على رجلٍ زعموا أنه عميد الأدب العربي، وكان الحق مع محمود.

أولاد الشيخ محمد، أحمد، ومحمود وإخوتهم، من الأمثلة الفريدة التي لا تتكرر إلا نادرًا، وعلى فترات طويلةٍ.

هؤلاء ملوك الكتابة في عصرنا بلا منازع.

انظروا تلامذتهم، فكيف كانوا هم؟

والحمد لله أن بقيت سلسلتهم موصولة لم تنقطع في الطناحي وبكر أبي زيد وأشباههما من حملة العلم والهدى في عصرنا.

فدمِّروا على المخالف لهذا فإِنَّه موضوعٌ مختلقٌ.

وفقكم الله أيها السادة.

ـ[أبو وئام]ــــــــ[23 - 02 - 06, 02:50 م]ـ

إخوتي جزاكم الله خيرا

إستنبط المحدثون علم الجرح والتعديل ونقد الكتب لاسباب ومسوغات شرعية مذكورة و ممبثوثة في مظانها وذلك للذب عن سنة ابي القاسم صلى الله عليه وسلم.

ولكننا في هذا العصر الذي صار الرويبضة ينطق فيه وأنصاف العلماء يطعنون بالهفوة فيجرحون ويؤلفون عشرات الكتب في الردود على عالم أو شخص واحد دون أن يزنوا الأمور فيشوشون على طلبة العلم.

وفي الختام أقول لك أخي واتبع نصيحتي وهي أن لا تقرأ أي كتاب فيه رد خاص على شخص معين فمن حام حول الحمى أوشك أن يقع فيها وأرجوا مراجعة كتاب حرمة أهل العلم للدكتور محمد اسماعيل المقدم حفظه الله الموجود على هذا الرابط

http://www.ahlalhdeeth.net/twealib/0028.pdf

ـ[المراكشي]ــــــــ[23 - 02 - 06, 03:23 م]ـ

وفي الختام أقول لك أخي واتبع نصيحتي وهي أن لا تقرأ أي كتاب فيه رد خاص على شخص معين فمن حام حول الحمى أوشك أن يقع فيها]

أظن- أخانا الفاضل - أنه ما دام الإخوة بالملتقى هم من طلبة العلم فلا بأس بقراءة الكتاب وتقييمه بعيدا عن حال الرجل, فنحن محتاجون لأن يكون جوابنا حينما نسأل عن هذا الكتاب أن يكون ردنا علميا, ولئن اكتفى الكثير منا بحال مؤلفه عن اختبار الكتاب فهذا قد لا ينفع دائما, وأنا جد متلهف لمعرفة قيمة الكتاب, ولو كان بين يدي لكفيت إخواني همه.

ما على وجه الأرض أحوج إلى طول سجن من اللسان

ـ[عمر التميمي]ــــــــ[25 - 02 - 06, 02:39 ص]ـ

اول مرة اقرأ عن كتاب في الرد على كتاب معجم المناهي اللفظية للشيخ العلامة بكر ابو زيد شفاه الله وعافاه آمين

ومن قرأ الكتاب فليخبرنا بما فيه من صواب واخطاء

والمهم هل في رده فائدة علمية يستفاد منها بأن يكن قد رد ردا علميا فيما ذكره

والله المستعان

ـ[يوسف بن عواد البردي]ــــــــ[26 - 02 - 06, 10:18 ص]ـ

من المصائب التي فرح بها أعداء الله من اليهود والنصارى والعلمانيون اسقاط بعض المنتسبين لأهل العلم لرموز العالم السلامي من العلماء والدعاة وطلبة العلم الشرعي ...... وما الهجمة الشرسة التي شنها "المجددينات" على العلامة بكر أبو زيد _حفظه الله _الا دليل على ذلك. نسأل اله السلامة والعافية.ربنا لاتجعل في قلوبنا غلا للذين امنوا.

ـ[رمضان أبو مالك]ــــــــ[26 - 02 - 06, 11:59 ص]ـ

بارك الله فيكم.

أرجو من الإخوة الذين قرأوا الكتاب، أن يتحفونا ببعض انتقاداتهم (العلمية غير العصبية) على الكتاب، أو مؤلفه، فما من إمام إلا وهو بشر، رادٌّ ومردودٌ عليه.

يا منصفي أهل الحديث! نرجو الإجابة العلمية.

بارك الله فيكم.

ـ[أبو اليمان الأزهري]ــــــــ[26 - 02 - 06, 12:42 م]ـ

جزاكم الله خير آ

ـ[حازم الحنبلي]ــــــــ[03 - 03 - 06, 11:27 م]ـ

شاركتُ هاهنا فقلتُ: (ليست هذه هي المرة الأولى يردُّ فيها صغير من الصغار على العلامة بكر أبو زيد؟ فقد سبقه المدعو (إحسان العتيبي) ... إلخ).

ثم فوجئت بحذف هذا الكلام؛ وكأن الملتقى ينتقي من الردود ما وافق الهوى!! وكان الأولى حذف كثير من مشاركات الصغار المتعالمين أولاً؛ ليكون هذا الملتقى حقاً كاسمه.

فأطلب من الملتقى أن لا يحذفوا شيئاً من مشاركاتي بعد هذا اليوم إلا بإذني ما لم أخرج عن جادة الصراط المستقيم!! وإلا فمن العيب حذف شيئاً من كلامي دون إعلامي وأخذ إذني!! وكأنكم تتعاملون من أطفال!! ولا تُجلّون أهل العلم!! فإنا لله وإنا إليه راجعون!!

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير