تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[شروح الواسطية]

ـ[حفيد السعدي]ــــــــ[28 - 02 - 06, 07:02 ص]ـ

ارجو من الاخوة اتحافنا بشروح الواسطية المطبوعة والمسجلة على الاشرطة ولكم الشكر

ـ[حيدره]ــــــــ[28 - 02 - 06, 09:06 ص]ـ

من الشروح المطبوعه

شرح الشيخ أبن عثيمن

شرح الشيخ الفوزان

شرح الشيخ الرشيد

شرح الشيخ أبن جبرين

وتعليقات الشيخ ابن باز

وغيرها من الشروح

ومن الشرطه

شرح الشيخ الراجحي

وشرح الشيخ سهل العتيبي

وغيرها من الشروحات الكثيره

علما يأخي المبارك أني الذكر شروحات كثيره وقد كتبت ما كتبت في وقت ضيق فأرجوا من الاخوان أن يشاركوا جزاهم الله خير ......

ـ[فتح القدير]ــــــــ[28 - 02 - 06, 01:08 م]ـ

وقد شرحت هذه العقيدة بشروح كثيرة منها:ـ

1 ـ " الروضة الندية شرح العقيدة الواسطية " للشيخ زيد بن عبد العزيز ابن فياض المتوفي سنة (1416هـ) رحمه الله تعالى،وهو شرح مطول.

طبع الطبعة الأولى سنة (1377هـ) في الرياض، وهو أول شرح طبع لهذه العقيدة ()، كما طبع ثانية سنة (1378هـ) في مطابع الرياض،وثالثة سنة (1388هـ) نشر مكتبة الرياض الحديثة في الرياض، ورابعة سنة (1414هـ) نشر دار الوطن في الرياض.

2 ـ " التنبيهات السنية على العقيدة الواسطية "، للشيخ العلامة عبدالعزيز بن ناصر الرشيد المتوفي سنة (1408هـ) رحمه الله تعالى، كتبه بناء على طلب بعض طلبة المعهد العلمي، وغالب استمداده من كتب شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه العلامة ابن القيم رحمهما الله تعالى، فرغ من تأليفه في اليوم الأول من ذي الحجة سنة (1377هـ) طبع في مطبعة الإمام بمصر دون تاريخ، كما نشرته دار الرشيد للنشر والتوزيع في الرياض دون تاريخ.

3 ـ " التنبيهات اللطيفة فيما احتوت عليه الواسطية من المباحث المنيفة " تأليف الشيخ العلامة عبد الرحمن بن ناصر السعدي المتوفي سنة (1376هـ) رحمه الله تعالى، وعليها منتخبات من تقارير سماحة العلامة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز حفظه الله تعالى، قام بنشرها وأشرف على طبعها الأستاذان عبد الحمن بن رويشد وسليمان بن حماد.

طبعت في مطبعة البيان في بيروت دون تاريخ، كما طبعت ثانية باعتناء وتخريج الشيخ علي بن حسين بن علي بن عبد الحميد سنة (1409هـ) نشر دار ابن القيم للنشر والتوزيع بالدمام.

4 ـ " الثمار الشهية في شرح الواسطية "، تأليف العلامة الشيخ محمد خليل هراس المتوفي سنة (1415هـ) رحمه الله تعالى، راجعه الأستاذ الكبير الشيخ عبد الرزاق عفيفي رحمه الله تعالى، وهو شرح مختصر واضح.

طبع في مطبعة الإمام بمصر دون تاريخ، كما نشرته الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، كما طبع بتصحيح وتعليق فضيلة الشيخ إسماعيل بن محمد الأنصاري رحمه الله تعالى، طبعته ونشرته الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد عدة مرات منها الطبعة التي في سنة (1403هـ) طبع مطبعة بحر العلوم في الرياض.

كما طبع باعتناء وتخريج الشيخ علوي بن عبد القادر السقاف نشر دار الهجرة للنشر والتوزيع في الرياض الطبعة الثانية سنة (1414هـ) يليه ملحق الواسطية بقلم علوي بن عبد القادر السقاف، وقد تضمن أهم مسائل العقيدة التي لم يتطرق لها شيخ الإسلام ابن تيمية في العقيدة الواسطية،وكذلك شارحها الشيخ محمد خليل هراس، وقد طبع الملحق طبعة مفردة في دار الهجرة للنشر والتوزيع الطبعة الأولى (1415هـ).

5 ـ " الأسئلة والأجوبة الأصولية على العقيدة الواسطية " تأليف الشيخ عبد العزيز المحمد السلمان، وضعه للطلاب لما كان يدرس في معهد إمام الدعوة بالرياض، انتهى من تأليفه في تاريخ 16/ 6/1382هـ، طبع عدة مرات منها الطبعة الخامسة سنة (1314هـ) بمطبعة الحرية في بيروت.

6 ـ " مختصر الأسئلة والأجوبة الأصولية على العقيدة الواسطية " للشيخ عبد العزيز المحمد السلمان، سابق الذكر، اختصر فيه الكتاب السابق بناءً على طلب بعض الإخوان، طبع الطبعة الأولى دون ذكر اسم المطبعة ولا تاريخ الطبع، ثم طبع بعد ذلك عدة مرات منها الطبعة السادسة سنة (1402هـ) في مطبعة بحر العلوم في الرياض، نشر الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير